الرئيسية » Android » انخفاض حصة الايباد وارتفاع حصة المنافسين من سوق التابليت

انخفاض حصة الايباد وارتفاع حصة المنافسين من سوق التابليت

بينما شهدت مبيعات الايباد انخفاض في الربع الثاني من عام 2013 مقارنة بالعام الماضي وفقًا لآخر تقارير Apple، نمت أجهزة التابليت العاملة بنظام الـ Android بشكل كبير، وهذا الشيء جعل حصة انتشار أجهزة التابليت من Apple في أقل مستوياتها حتّى الآن!

iPads

حتى الآن مازالت شركة Apple هي صانع أجهزة التابليت الأكثر انتشارًا في العالم، هذا وفقًا لآخر الإحصائيات التي بينتها دراسات IDC. لكن نسبة انتشار الجهاز أصبحت 32.4% من بين جميع شحنات الأجهزة في الربع الثاني من عام 2013، هذا مقارنة بنسبة 60.3% بنفس الفترة من العام الماضي.

يقول باحث في الـ IDC “مع أجهزة الايباد الجديدة يصبح الزبون أكثر اهتمامًا في شراء أجهزة التابليت وهذا عادة ما ساعد Apple ومنافسيها كذلك… لكن مع عدم إطلاق أي جهاز ايباد، السوق أصبح أبطأ لصالح الكثير من المنافسين، وهذا من المرجح أن نراه متركز بشدة أكبر في الربع الثالث من العام الحالي. بأي حال، في الربع الرابع من المتوقع أن تطلق Apple وAmazon وغيرهم منتجاتهم الجديدة، وهم الذين سيجعلونا نرى تضخم جديد في السوق.

أعداد الشحنات الخاصة بأجهزة الايباد انخفضت 14.1% مقارنة بالعام الماضي، للعلم أن الشركات الأخرى التي تملك أجهزة تابليت تعمل بنظام Android شهدت ارتفاع عالي، فـ Samsung شهدت ارتفاع 277%، وهذا جعلها تملك على 18% من سوق التابليت.

نفس الشيء ينطبق على كثير من المنافسين، فـ ASUS ارتفعت أعداد شحناتها بنسبة 120%، وLenovo ارتفعت بنسبة 314%، وكذلك Acer وغيرهم الكثير.

بالنسبة لنظام الـ Android بشكل عام على أجهزة التابليت، لوحظ أن 62.2 بالمئة من أجهزة التابليت التي تم شحنها كانت تعمل بهذا النظام، بينما نظام الـ iOS حصل على نسبة 32.5%.

جدير بالذكر أن أكثر الأنظمة التي شاهدت ارتفاع مقارنة بالسنة الماضية هو نظام الـ Windows من Microsoft، فلقد شهدت أجهزة التابليت التي تعمل بأنظمة الـ Windows RT والـ Wndows 8 ارتفاع بنسبة 527، للعلم أن حصتها مازالت أقل من 5% من سوق التابليت.

إن عدنا لفلسفة شركة Apple، سنرى أن أعداد الشحنات ونسب الاستحواذ على السوق ليست الجزء الأهم من اللعبة، بل الأهم من ذلك هو المبيعات التي تقدم للمستخدمين الفعليين الذين قد يأتوا بفوائد أكبر للشركات، فالايباد بالرغم من انخفاض حصته من السوق، إلّا أنه مازال يملك 84% من حصة الاستخدام، وهذا يذكرنا بما قاله Tim Cook مدير Apple “إن كان هنالك أجهزة تابليت أخرى تم بيعها، لا أعلم بماذا تم استخدامها“.

تعليق واحد

  1. اعتبر الخبر هذا ممتاز جداً وراح يعود علينا بالشيئ الجيد …

    انا اعتبر الايباد الافضل في التابلت ،، لكن بدون تغيير يذكر منذ اصدارة ،، مع الخبر هذا راح تضطر ابل انها تقوم بتغييرات كبيرة وتدع عنها سياسة القطارة في التغيير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *