الرئيسية » Apple » موظفة سابقة في أبل: لحظة ستيف جوبز الأسطورية كانت لحظة فشل!

موظفة سابقة في أبل: لحظة ستيف جوبز الأسطورية كانت لحظة فشل!

ستيف جوبز، المؤسس والشريك في وجود أبل، والمدير التنفيذي السابق لها، كان معروف بكونه شخص صعب التعامل معه العمل، بسبب وضعه معايير مرتفعة دائمًا في كل طلباته، وكونه صارم جدًا وذو تصرفات غير عقلانية. لكن عبر سحره غير المقاوم، الأغلبية العظمى من موظفيه كانو يحبونه. إيرن كاتون، كاستثناء من ذلك، والتي عملت في تطوير خدمات MobileMe، تعتقد أن ستيف جوبز كان سيء للغاية، وتقول إنها غلطته في إطلاق MobileMe الضعيف.

Steve Jobs

MobileMe كانت خدمة بريد إلكتروني من أبل مبنية على الإنترنت، قيمة الاشتراك بها كانت 100 دولار، لم تُطلق بشكل جيد وأدت لخسارة الإيميلات. ردة فعل ستيف جوبز بخصوص فشل هذه الخدمة كانت أسطورية. فلقد جمع فريق تطوير الخدمة في صالة كبيرة لأبل، وقال “لقد شوهتم سمعة أبل… عليكم كره بعضكم البعض لتُحبطوا.” وبعد ذلك قام باستبدال مدير تطوير خدمة MobileMe فورًا.

هذا ما نعلمه نحن، لكن وفقًا لإيرن كاتون، كانت غلطة ستيف جوبز أن إطلاق الخدمة كان فاشلًا. الفريق عمل جاهدًا طوال الليل لإصلاح ثغرات الخدمة. وبعدما كانوا منتهين، رجعوا بغضب إلى ستيف جوبز في المكان الذي قام ستيف جوبز بالصراخ عليهم. هذا ما قالته:

كنّا نقول لمدرائنا أننا لم نكن واثقين عن موعد الإطلاق منذ زمن بعيد. كنا نعطي أي رقم كاقتراح ليكون موعد الإطلاق أي منتج ليس بالكبير، لكن الأمر كان يعمل وينجح تمامًا. في مكان ما في الرئاسة الآمرة، يُعتقد بأنه لم تكلم طريقة أبل لإطلاق شيء ما بلا ملايين الألعاب النارية…

وقف أمامنا جميعًا وصرخ علينا، قال لنا أن نكون غاضبين على بعضنا البعض، قال أن الشركة قامت بإطلاق فاشل وادعى أننا لم نقم بكل الأشياء التي نحن (الذين في المناصب المنتجة الذين هم في الحقيقة يقوموا بصنع المنتجات للعالم) في الأصل كنا تمنيتم القيام بها… لقد كان الخطاب الأكثر إحباطًا في العالم.

برأي إيرن كاتون، السبب الرئيسي لكون فشل نجاح MobileMe هو بسبب ستيف جوبز، هو أنه لم يستمع لفريق التطوير الذي حذره من هذه المصيبة.

ما رأيك بما تقوله إيرن كاتون؟ وهل علمت لماذا أصبحت موظفة سابقة في أبل؟ شاركنا بمعتقداتك في قسم التعليقات في الأسفل.

5 تعليقات

  1. عبدالرحمن صالح

    من المعيب جدا الكلام عن شخص بسوء بعد رحيلة
    اين كانت شجاعتك وقت عملك في ابل او بعد خروجك ولكن قبل موت ستيف جوبز؟

    • كلامك صحيح..
      بالفعل اين كانت كل هذه الفتره,,ولماذا الان تخرج وتتفوه بهذه الكلمات,,؟!!
      ستيف جوبز شخص معروف لدى الجميع’’يكفي عند ذكر اسمه اننا نذكر شركة apple وكانها مرتبطه باسمه”

  2. بصراحة كلام فاضي. وممكن تكون اي واحدة بتقول أي كلام لشهرة نفسها فقط.
    انا أتذكر جيداً عندما اقترب موعد أطلاق الجيل الاول من الايفون. أسابيع قليلة بمعني أصح وأجتمع ستيف جوبز بفريق التطوير ليعرف اخر الاخبار عن الجهاز الثوري الجديد وقالو له أن الأيفون لم يمكن مكتمل بعد.. وأنه ملئ بالأخطاء البرمجية وال bugs.
    فنظر لهم ستيف جوبز وقال : ماذا تعنون بأن الأي فون لم يكتمل بعد..؟!!!
    تلك النظرة هيا النظرة التي تجعل من كل مطور كسول يرتعب خوفاً مما سيحدث له في حياته المهنية.. فمعظم المطورين والمبرمجين يتراخي في العمل بعد تحقيق وصولة وحلمة بشغل منصب كبير في شركة كبيرة مثل أبل.
    فإن لم يكن المطور عنده شغف للعمل وتطوير وتحسين المنتج الذي تنتجه الشركة. فليس له الحق بالبقاء فيها ان لم يعد يسعي للعمل بشغف كما كان قبل الوصل لمنصبة بأبل..!
    نفس الموقف تكرر مع مطير قسم الخرائط. فالاخطاء التي باجهازة ابل هيا فشل وتراخي وكسل بمعني اصح من مطورينها. وليست من استيف جوبز.
    من يعرف كيف كانت بداية ستيف جوبز. من طفل متبني الي تأسيس شركة أبل واول جهاز كمبيوتر بواجه رسومية وفارة للتحكم بنظام التشغيل، وكيف سلبت منه شركة أبل واقامته بالبيت. ثم عاد لينقذها بعد بداية غرقها بسبب افتقار الشركة لأفكارة الابداعية لتعود مرة اخري بقوة من أقوي شركات الاجهزة المحمولة واللوحبة بافكارها المبدعه في محال تصميم اجهزتها والسوفت وير الخاص بها الذي لا يمكن مقارنته باي سوفت وير او نزام تشغيل أخر من حيث الاعتمادية والامان وسرعة انجاز الوزائف بأقل الري سورسيزز او الهاردوير.
    سيعرف ان الاهتمام بهذة الدقة وللوصل لهذة التقنية كان ستيف جوبز.

  3. سعيد الهطالي

    صراحتا انا شخص معجب جدا ب ستيف

  4. تريد الشهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *