الرئيسية » Apple » Apple تبتكر تقنيات تزيد صعوبة Activation Lock لمنع السرقة

Apple تبتكر تقنيات تزيد صعوبة Activation Lock لمنع السرقة

شركة Apple ليس لديها أي مانع أن توقف ملايين الأجهزة لأنها تشك أنها مسروقة ولو كانت غير ذلك، فمع Activation Lock رمى ملايين الأشخاص أجهزتهم في الدرج – يمكنك حل المشكلة جذريا هنا – بسبب عدم تذكّرهم تفاصيل البريد الإلكتروني والباسوورد.

قد يعتقد البعض أن Apple قد اكتفت بهذا المقدار من وقف السرقة، ولكن لا، الشركة مازالت تنوي ابتكار المزيد من التقنيات التي تزيد صعوبة السرقة وتقف أمامها من جميع الجهات.

Thief

في براءة اختراع جديدة حصلت عليها Apple اليوم، يتوضّح أسلوب جديد في الحماية من السرقة، هذا الأسلوب ببساطة، يتباع ويراقب أسلوبك وطبيعتك في استخدام جهازك، بحيث يتعرّف الجهاز ما إن كنت أنت من يستخدم الجهاز أم شخص آخر، في حال لاحظ الجهاز بأنك لست أنت من يستعمله، فإن Apple سترسل رسالة تأكيد بأنك تستعمل الجهاز، أو أنها ستقفل الجهاز وتطلب منك فتحه بأسلوب مشابه لـ Activation Lock.

التكنولوجيا التي ابتكرتها Apple تقوم بتسجيل أي شيء يعرفه الجهاز عنك، وهذا يشمل أي مدخل تدخله على الجهاز من نصوص على الكيبورد أو صوت في حديثك مع Siri أو موقع الجهاز أو مستشعرات الحركة أو اختلاف وضع الأخطاء الإملائية والكلمات التي تستعملها في حديثك أو حتّى اللغة المفضّلة في الكتابة!

تقول Apple أن المستخدم خلال فترة استعماله للجهاز يمكن رصد الكثير من البيانات عنه، هذه التفاصيل يمكن أن تصبح دقيقة جدًا لدرجة معرفة معدّل كتابتك للأخطاء الإملائية والكلمات التي تحب استعمالها عند مواقف معيّنة.

Activation Lock

بالطبع مثل هذه التفاصيل الشديدة الدقة قد تتغيّر لدى الشخص بلا أن تصيبه مصيبة أو أن يسرق جهازه، فبمرور الزمن قد تنتقل من مكان لآخر وقد تبدأ استعمال كلمات جديدة مما يزيد احتمالية كتابة الأخطاء الإملائية… ولذلك، تقول Apple أنها إن وضعت مثل هذه الميزة، فإنها ستوفّر خيارات تسمح للمستخدم بإزالة مراقبة هذه التفاصيل، خصوصًا لو أنه يهتم بالخصوصية جدًا.

في براءة الاختراع وضعت Apple ثلاثة احتمالات يمكن تبنيها في حال لاحظ الجهاز أن المستخدم قد اختلف، الاحتمالات هي:

  • إرسال تنبيه يشير إلى اختلاف المستخدم
  • قفل الجهاز وطلب بيانات حساب Apple ID
  • قفل الجهاز وانتظار أسلوب تأكيد كالبصمة عبر Touch ID

بالطبع مازالت جميع هذه “التقنيات الشيطانية” مجرّد ابتكارات وتفاصيل موجودة في براءة الاختراع، أما عن احتمالية تبينّيها في أنظمة Apple، فهذا يعود لها ويعود لتقبّل الناس لمثل مزايا Activatioin Lock المانعة للسرقة.

8 تعليقات

  1. هذا اغبي شي ممكن تسويه ابل افرض عطيطه لصاحبي شويه ايام يعني ايش يحصل

  2. تجسس ، تجميع بيانات .. مع ان الفكرة حلوة

  3. هذا هو التجسس بعينه يتم إخفاءه وراء أسباب نبيلة

  4. هههههههههههههههههه ( التقنيات الشيطانية ) حلوة هذي

  5. لا أعتقد أن هذه سوف تكون ميزة في الأمان بقدر ما ستكون زيادة للطين بلة
    بالكاد تخلصنا من مشاكل التفعيل حتى تأتينا مشاكل أخرى
    بدلاص من ذلك يجب على أبل أن تقوم بإجراء إثبات ملكية الجهاز عند أول تشغيل للجهاز أو الريستور وبذلك تحد من المشاكل الناتجة عن التفعيل وإعادة البيع

    • مع نفسهم ايبادي له أكثر من شهر في الدرج مقفل ، جوالي سامسونج و لا مره اخذت آيفون وكنت جدياً أفكر آخذ ايفون لكن الحين بعد السخافه هذي اللي صارت مستحيل أشتري ايفون !

  6. منتهي الغباء واسلوب طارد للعملاء الحاليين قبل الجدد

  7. هل المفروض ان اقض حياتى كلها اقنع ابل و منتجاتها ان هذا الجهاز ملكى و ان استمر في حل مشاكل الريستور و التفعيل طوال عمرى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *