الرئيسية » Apple » شركة Apple تعلن عن لغة برمجة Swift الثورية

شركة Apple تعلن عن لغة برمجة Swift الثورية

شركة Apple معروفة بالسؤال الشهير “ماذا يمكننا أن نزيل؟”، وبهذا السؤال هي استطاعت تحسين منتجاتها وجعلها بسيطة جدًا، فنجد أن الايفون والايباد والـ Mac وغيرها من منتجاتها لا تحمل أي ميّزة إلّا إن كانت بهدف مقنع وذات فائدة للمستخدم، ولكن Apple في مؤتمر WWDC 2014 طبّقت هذا الأساس على شيء مختلف جدًا، وهو لغة البرمجة!

Swift

اعتمدت نظم شركة Apple طوال السنوات الـ 20 الماضية على لغة البرمجة Objective-C، ولكن في هذا العام، شركة Apple قامت بخطوة غير متوقّعة، فبجانب لغة Obj-C، تم الإعلان عن لغة Swift، والتي تعتبرها Apple لغة البرمجة العصرية والآمنة والسريعة.

لغة Swift البرمجيّة من أبسط لغات البرمجة الراقية، فبهذه اللغة، ومقارنة بلغة Obj-C، يمكنك تلخيص واختصار ستة سطور برمجيّة في سطر واحد فقط، وبالرغم من هذه البساطة الشديدة، إلّا أن اللغة قويّة جدًا وتفاعليّة بأعلى المستويات، فهذه اللغة يمكنها أن تبرمج كلّ ما يقع بين سطر “Hello, world” وحتّى نظام تشغيل كامل!

في الحقيقة، نظامي OS X Yosemite وiOS 8 استفادا كثيرًا من لغة البرمجة Swift، فهذه اللغة استطاعت جعل أداء الأنظمة أفضل، وجعل الاستجابة أسرع، وتقليل الأخطاء، وتحسين الأمان.

المزايا الأربع التي تفتخر Apple بوجودها بشكل مثالي في لغة البرمجة Swift، هي السرعة، والعصريّة، والأمان، والتفاعلية.

مقارنة بلغة Obj-C التي تعد من أفضل لغات البرمجة المتاحة للمطوّرين، لغة Swift أسرع بـ 1.4 أمثال في فرز الأجسام المقدّمة، وأسرع بـ 1.7 أمثال في تشفير الـ RC4.

مع لغة Swift تتوقع شركة Apple أن تجلب الكثير من الجديدين في عالم البرمجة إلى نظامها، حتّى أنها تتيح الآن كتاب كامل على متجر iBooks لشرح لغة Swift من البداية وحتّى النهاية لتكون قادر على كتابة أكواد تطبيقك بنفسك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *