الرئيسية » appstore » فريق Evad3rs يدعمان جهات صينية بمليون دولار

فريق Evad3rs يدعمان جهات صينية بمليون دولار

في وسط الضجة الكبيرة التي حدثت مع جيلبريك Evasi0n7 الخاص بنظام iOS 7، والذي أطلقه فريق Evad3rs في الأمس، هنالك بعض الهاكرز والمطوّرين الذين فوجئوا بسبب خطوة غريبة جدًا، الخطوة هي الاعتماد على جهات صينية خاصّة، هذا وفقًا لمطوّر السيديا Saurik، والهاكر i0n1c والخبير Chronic.

Evasi0n Jailbreak tool logo

برنامج Evasi0n يحمل نسختين بداخله، نسخة عامة رئيسية لجميع المستخدمين، ونسخة ثانية مخصّصة للمستخدمين الصينييّن، هذه النسخة الثانية تحمل بداخلها متجر تطبيقات صيني، بدلًا من متجر السيديا، ووفقًا لمقرّبين من هذا الوضع، تم استلام مبلغ مالي كبير جدًا لدعم هذه الجهة الصينية.

في البداية، الهاكر – غير الموثوق – i0n1c قال أن فريق Evad3rs حصل على مبلغ مالي كبير جدًا من جهة صينية ليشمل برنامجهم الخاص بالجيلبريك متجر تطبيقات صيني يتضمّن بداخله عدد كبير من التطبيقات المقرصنة المكرّكة، وهذا المتجر يجب أن يعتبر – فقط في حال فتح النسخة الصينية من التطبيق – المتجر الرئيسي بدلًا من السيديا والتي هي خيار ثانوي لهذا الجيلبريك.

الهاكر i0n1c والخبير Chronic قالا أنهم بالإضافة إلى عدد من الخبراء الآخرين تم عرض مبالغ كبيرة جدًا عليهم لدعم مثل هذه المتاجر الصينية غير الموثوقة، وجميع هؤلاء الخبراء لم يقبلوا العروض، إلّا Evad3rs، والذي قبل العرض ولكن بمبلغ أكبر بكثير، فالمبلغ البدائي كان 150 ألف دولار أمريكي، ولكن وفقًا لأشخاص مقرّبين من هذا الفريق، تبيّن أن ما حصل عليه فريق Evad3rs من مال، قد يزيد عن 1 مليون دولار أمريكي.

TaiG Chinese App Store

وفقًا لعدد من مستخدمي النسخة الصينية من برنامج Evasi0n7، متجر السيديا بالفعل متوفّر للتحميل عبر البرنامج، ولكن المتجر لا يعمل، أي أن النسخة الصينية لا يمكن من خلالها سوى تثبيت متجر التطبيقات الصيني المعروف باسم TaiG.

بالنسبة للهاكر والمطوّر Saurik، فهو قال أنه بالأصل لم يعلم أي شيء عن جيلبريك Evasi0n7، ونشر تغريدات تفيد بأن نسخة السيديا الموجودة في جيلبريك iOS 7 الحالي غير مخصّصة لنظام iOS 7 بالأصل، وأن فريق Evad3rs لم يتعاون معه لتحديث السيديا، ولا لاختبار الجيلبريك، وهذا ما يفعلوه هم وغيرهم من مطوّري الجيلبريك مع الخبير Saurik.

ردة فعل الهاكر Pod2G كانت التفاجؤ، فلقد قال أنه لا يعلم أي شيء بخصوص متجر التطبيقات الصيني، ولكنه كان يعلم بأن هنالك صفقة مع جهة صينية خاصة لتقدّم الدعم المادي لفريق Evad3rs، وأضاف أنه لم يكن من ضمن عمليّة مراجعة المتجر، فهو لم يكن مسؤول سوى عن تطوير الجيلبريك.

قضيّة كبيرة جدًا تحدث في عالم الجيلبريك، فهو بدأ أن يتحوّل إلى أيادي أشخاص غير موثوقين، هذه الخطوة من فريق Evad3rs لم يجب أن تتحقّق، فالجيلبريك في الوقت الحالي يعد خطر كبير، فالمتجر الصيني بكل سهولة قد يكون خيار مخفي لجميع المستخدمين، وقد يكون في هذا المتجر بعض البرمجيّات التي ترسل بيانات تخص المستخدم إلى خوادم هذه الجهة الصينيّة.

ما رأيك؟ هل تعتقد أن قضيّة عدم موثوقيّة الجيلبريك قد تؤثر على مستقبله؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

تعليق واحد

  1. لو كانت الحكومة الصينية وراء هذا المتجر (خاصة أن المبلغ كبير جداً بالنسبة لشركة إيرادها من الإعلانات) فسنقول وداعاً للجيلبريك في الصين و ربما الآيفون أيضاً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *