الرئيسية » Apple » هذا هو الآيباد الأصلي الذي لم تشاهده من قبل !

هذا هو الآيباد الأصلي الذي لم تشاهده من قبل !

على الأغلب أنك سمعت عن المعركة التي تدور بين آبل وشركة تكنولوجيا صينية تُدعى Proview ، وإن لم تسمع بها ، فهذا ملخص للقصة التي تدور بين الشركتين، والذي من المحتمل أن يحدث ضجة هائلة وخصوصاً إن نجحت الشركة الصينية في قضيتها لذلك أنصحك بقراءة المقال كمالاً.

كما يعلم الجميع آبل أطلقت الآيباد في عام 2010 بحيث كان كل شئ حصري لهذا اللوحي الذي أدهش العالم إلا الإسم الذي كان مملوكاً للشركة الصينية Proview ، وآبل قامت بشراء الإسم من الشركة لأن Proview تستخدمه بعد الآن ، وفي ذلك الوقت كان لآبل خطة بإطلاق جهاز ‘‘الآيباد’’ في عام 2010 ، والآن الشركة الصينية تدعي بأن آبل ليس لديها الحق في بيع الآيباد في الصين وحالياً تطلب منها تعوضيات تقدر بـ 2 مليار دولار كحد أدنى ، وأما خطوة آبل كانت إزالة الآيباد الخاص بها من رفوف المتاجر في الصين وكذلك إزالته من الأمازون مؤقتاً.

وعلى حد قول الشركة الصينية ، في عام 1998 ظهر كمبيوتر بإسم iPAD يتيح الدخول إلى الإنترنت ، وعند تدقيق النظر في هذا الجهاز نلاحظ بأنه ‘‘تقليد’’ لجهاز الآي ماك الذي أصدرته آبل في نفس العام ، وأضافت الشركة الصينية بأنها قامت بتصنيع 10 إلى 20 ألف iPAD وإنتهى به المطاف في عام 2010 وأصبحت الشركة مفلسة وعليها ديون تفوق المليار ، وبعد هذا أصبحت الشركة والمصانع تحت سيطرة البنوك وليس الشركة بل كافة الحقوق التجارية الخاصة بها بما فيها الـ iPAD ، ولتجاوز كل هذه الديون فإنها بحاجة إلى المال وقررت أن تحصل على المال بطريقة أو بأخرى من شركة آبل ، وليس هذا فقط بل تحاول أن تحدث ضرر في تصدر الآيباد من الصين وإذا نجحت في ذلك فسوف تخسر آبل خسارات لا يمكن لأحد تصورها لأن معظم الشركات المصنعة لمنتجات آبل متواجدة في الصين ، وكان رد السلطات الصينية ‘‘من الصعب وضع حظر على الآيباد’’.

وبعد كل هذا قام موقع Engadget بوضع الصورة أعلاه ليظهر الجهاز الذي يُسمى iPAD والذي تم صناعته في عام 1998 والذي هو بالفعل تقليد لجهاز آي ماك من آبل ، لا شك بأن الكثيرين الآن يقولون بأن هذا الجهاز لا يستحق حتى التحدث عنه ولكن الأمر أكثر من هذا بكثير ، فآبل الآن تواجه مشكلة كبيرة ليس في إستيراد الآيباد إلى الصين لأن هذا الضرر قد يتم إصلاحه وإنما في تصدير الآيباد من المصانع التابعة لآبل في الصين ، فتخيل كم ستكون خسارة آبل.

لكن آبل كعادتها ستكون الجانب الأقوى في هذه المعركة وخصوصاً من الناحية الفنية ، والكثير من المحللين يعتقدون بأن هذه القضية من جانب واحد ، ولكن الشركة الصينية لن تسكت وعلى الأقل ستحاول وقف بيع الآيباد في بعض المدن الصينية وكذلك عمل بعض الضغوطات على المحكمة لكي تصدر حكم على آبل بفرض بعض التعويضات التي سوف تساعد الشركة الصينية في الوقوف على قدميها أمام هذه القروض والديون التي على الشركة.

أعتقد بأنني أطلت الحديث قليلاً ، لكن في نظري الموضوع شيق ومثير للإهتمام ، فتخيل شركة صغيرة تتحدى شركة عمالقة مثل آبل بسبب إسم تجاري، والآن هذا الإسم قد يصل سعره إلى مليار دولار أو أكثر ولا ننسى الأضرار التي سوف يحدثها ، لكن برأي أن آبل ستمر من هذه المشكلة بسهولة تامة فأمكانياتها تفوق تلك الشركة بأضعاف ، وقد ينقلب الوضع على آبل.

ما رأيك بهذا الأمر ؟

15 تعليق

  1. الصينيين يقلدون اي شي مثال على ذلك نزلو الايفون 5 قبل لا ينزل بكثير

  2. زايد المعيني

    مالت عليهم

    شركة مفلسة تبى تتحدى ابل

    خلهم يتحدون الي بمستواهم

  3. الشركة الصينية لا تملك الحق في مقاضاة شركة آپل التي اشترت الاسم و لم تقم بسرقته.

  4. من رائي الشخصي جميع الشركات تحاول الاطاحة بــ ابل لان ابل قامت بالتفوق على جميع الشركات بعدد قليل المن المنتجات وكل منتج اصدرته ابل يشهد له التاريخ وغيرت نظرت العالم الى الاجهزة وكل الشركات تحاول التقليد لــ اجهزة ابل .
    1- ابل اصدرت اول هاتف محمول غير نظرت العالم الى الهاتف المحمول وبعد ذالك جائت الشركات وقلدت ابل
    2- الايباد ابل اول شركة تصدر هدا الجهاز ثم جائت الشركات وقلدت عليه
    وغيرها وغيرها وما يميز ابل ان كل جهاز تصدره اله مكانته وقوته وكما ان ابل تملك نظام تشغيل خاص بها و الشركات الاخرى
    تبي تقلد على النظام بعد بس على قولت المثل ((الود ودي بس الهواء ضضي)) والشركات الاخرى كل يوم نازله بجهاز ماتقدر تاخد جهاز والا نزل بعده 10 اجهزه وتحاول توصل الى ابل بس محال …..
    وفي النهايه المستخدم المستفيد

    • ابل بكبرها قلدت اتش تي سي…

      محد قلدها هي قلدت … واذا ابل تتهم غيرها بسرقة براءة اختراع هي سرقة براءات كثيره

      الى الان كل واحد يطبل لجهازه وعلى فكره انا جهازي ايباد…

  5. موضوع شيق وجميل !
    انتقاء ممتاز أكرم ^^
    ولكني لا أزل لم أفهم ، كيف ترفع قضية على أبل والاسم قد تم ” شراؤه ” من قبل أبل ؟

    • Akram

      المشكلة في إستخدام الإسم والتخطيط للآيباد من آبل قبل شراء الإسم وهذا هو المقصود ، متأسف لم أوضح هذا :((

  6. محمد احمد ( البحراني )

    ههههههههههههههههه جوك الطباله علنا
    المسأله هي طراره وشحاته بس بطريقه تكتيكيه
    احين ابل اربحها مليارات و وووو …. الخ , تجيك شركه ما ادري من وين ولا الإسم اشترته ابل يعني اورقها سليمه واصلن ابل تقدر ترفع قضيه على تقليد الماك !!
    اخخخ سالفه تنرفز الواحد احين ذي الي ما ادري من اي جحر طلعت صدق يعني اسلوب حقاره خخ

  7. وين المشكلة أبل اشترت الاسم
    أكيد الصينين يحسبوا ان ابل ربحت من الاسم هههههههههههههههه

  8. ابل مو شركه غبيه ابل تقدر تقلب الموضوع عليهم وترفع عليهم دعوى اساسا تقليد الاي ماك

    واللي سووه انهم بس وضعوا اسم و اساسا ابل شرت الاسم منهم

  9. الغلط من الشركة الصينية لان Pad معناها لوح وكثير من التابلت نلقا فيه كلمة Pad آبل لها الحق تسمي التابلت حقها iPad وقالوا ايش iMac تقليد! الشركة ذي تبي تخسر آبل بس!! على الاقل استهزاء سامسونج ارحم من شكوى الشركة ذي

    • ههههههههه صدقت سامسونق ارحم

      ويبدو ان ابل ذاقت من الكأس اللذي اذاقته الشركات

  10. هههههههههههههههههه لا لا أكيد يمزحون أنا متتتأكد

  11. اصلن الصين هيا الي بتخترع كل شي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *