الرئيسية » Android » تيم كوك يلمح للايفون 6 وينتقد Motorola وAndroid

تيم كوك يلمح للايفون 6 وينتقد Motorola وAndroid

في حديث تيم كوك مع الـ Wall Street Journal في المقر الرئيسي لشركة Apple، تكلّم عن نيّة شركة Apple بإطلاق فئات جديدة من المنتجات في عام 2014، وتكلّم عن شراء شركته ما يقدّر بـ 14 مليار دولار من أسهم الشركة، اليوم في الجزء الكامل من حديثه مع WSJ، توضّح ما تكلّم عنه تيم كوك عن Motorola والـ Android ولمّح للايفون 6.

Tim Cook 5

هذه هي أهم الأسئلة التي ردّ عليها تيم كوك في المقابلة الكاملة مع WSJ، وكملاحظة، كثير من ردود تيم كوك تحمل تلميحات مثيرة للاهتمام حول المنتجات المقبلة لشركة Apple:

السؤال: ما رأيك ببيع Google لـ Motorola إلى شركة Lenovo؟

الرد: “لم أتفاجأ. ويبدو أنها كانت صفقة منطقية. شركة Google تخلّصت من الأشياء التي كانت تُخسرها المال، وهذا شيء لم يقصدوه. أعتقد أنه من الصعب أن تبتكر الأجهزة، النظام والخدمات وربطها جميعًا مع بعضها البعض. هذا ما يجعل شركة Apple استثنائية. إنها عمليّة صعبة جدًا، وأنا غير متفاجئ بعدم نيّتهم على فعل ذلك.

السؤال عن ما هي خطط الشركة بخصوص برنامج إعادة شراء الأسهم.

الرد: “نحن على يقين بأننا نملك أموال فائضة عن مقدار حاجتنا لإدارة أعمالها والاستثمار لمستقبلنا والاستثمار في المنتجات الجديدة والاستحواذ على شركات جديدة والتصرف بالنفقات الرأسماليّة… وفي كل مرّة نلاحظ ذلك، نحن نعود إلى المستثمرين ونسمع أقوالهم. إنهم ملّاك الشركة. نحن نلاحظ سياسّات الضرائب. إنّها مجموعة من الأمور شديدة التعقيد التي يجب أخذها بعين الاعتبار. إنها ليست شيء بسيط.

بنفس الوقت نحن أردنا برنامج ليّن. نحن أردنا استغلال جميع الفرص التي تمرّ بطريقنا. هذه الفرص قد تكون عبارة عن استحواذات. في آخذ 15 شهر، قمنا باستحواذ 21 شركة. نحن نحاول فعل ذلك بسريّة. لا نريد الإعلان عن هذه الأمور بتضخيم. فذلك يظهر أننا مهتمين بالاستحواذات كثيرًا. أعتقد أننا قمنا بعمليّات شراء ذكيّة.“.

السؤال: الناس يريدون ايفونات بشاشة أكبر. آنتم ضد ذلك؟

الرد: “ما قلناه سابقًا هو أنّه حتّى تصبح التكنولوجيا جاهزة، لا نريد أن نتجاوز الخط. هذا لا يعني أننا نمتنع عن فعل ذلك. نحن نريد أن نعطي مستخدمينا ما هو صحيح في جميع الجوانب – ليس فقط الحجم بل أيضًا الوضوح، الصفاء، التباين، الدقة, هنالك مقاييس كثيرة أخرى لقياس الشاشة ونحن نهتم بها جميعها، هذا لأننا نعلم أنها الشاشة للنظام.“.

السؤال: هل يهمّكم الحصة في الهواتف الذكية؟ عادة ما تقول أن Apple تصنع الأفضل وليس الأكثر؟

الرد: “عندما أرى سوق الهواتف النقالة أرى ثلاثة أنواع من الهواتف: هواتف تقليدية قديمة، هواتف ذكية تعمل أو تُستعمل كهواتف تقليدية قديمة، وهواتف ذكية حقيقة. أنا أهتم بسوق النوع الثالث. لا يهمني مقدار مبيعات الهواتف التقليدية. ولكن كلّما زاد عدد هؤلاء المشترين كان أفضل لأنهم جميعهم عبارة عن مستخدمين مستقبليين للهواتف الذكية الحقيقة الأمر نفسه بالنسبة للنوع الثاني من المستخدم. أنا أريد تحويل أكبر قدر ممكن من الأشخاص إلى استخدام الهواتف الذكية الحقيقية.

مرة أخرى، أنا يهمني النوع الثالث… في عالم الهواتف الذكية الحقيقية، نحن الرقم 1 في أمريكا، نحن الرقم 1 في كندا، نحن الرقم 1 في اليابان، نحن الرقم 2 في أوروبا الغربية، نحن الرقم 2 في أوروبا الشرقية، نحن الرقم 2 في آسيا عندما تستثني منها اليابان. إذًا في معظم المناطق، في أكبر مناطق العالم، نحن إمّا الرقم 1 أو 2. هل أنا أرغب بالوصول إلى المرتبة الأولى في المناطق التي نحن بها في المرتبة الثانية؟ يجرد بك الاعتقاد بذلك. إن وُجد طريق يمكننا عبره الوصول إلى ذلك بضمان منتج مذهل، فنحن سنتّبع هذا الطريق. ولكن ما لن نفعله هو صنع منتجات رديئة. نحن لن نقوم بوضع شعار Apple على شيء صنعه الآخرون.”.

السؤال عن سوق الهواتف الذكية ومقارنته بسوق الحواسيب.

من ضمن الرد: والشيء الآخر هو أن الـ Windows هو عبارة عن شيء واحد. أما الـ Android فهو كأوروبا. أوروبا هو مسمّى أطلقه أحد ما للأمريكان الذين لم يستوعبوا أن أوروبا هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الدول التي لم تشبه ولايات أمريكا. يوجد اختلاف كبير بينهما. الـ Android هو عبارة عن أشياء كثيرة. ما هو عدد الأشخاص الذين يستعملون أجهزة الـ Kindle ويعلمون أنهم يستخدمون نظام Android؟ وأنت تعلم ما تفعله Samsung بوضع المزيد والمزيد من البرمجيّات فوق النظام. أعتقد أنه شبيه بالليل والصباح. الفرق شاسع جدًا بينهم.

أكثر ما هو مثير للاهتمام في أقوال تيم كوك، وعلى خلاف مقابلاته في السنوات الماضية، قال أن الشركة على وشك إطلاق فئات جديدة من المنتجات، فئّات، وليس فئة، بمعنى أن شركة Apple في 2014 على وشك أن تكشف عن عدّة منتجات ثورية جديدة كليًا على عالم التكنولوجيا، أوّلها وبلا أدنى شك هو الـ iWatch، ولكن ما هي المنتجات الأخرى؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

2 تعليقان

  1. IPHONE 6 – IPAD MINI 2 GOLD

  2. Apple Camera / iWatch / iTV new products

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *