الرئيسية » Android » أفضل 10 هواتف ذكية في عام 2013 [إستفتاء]

أفضل 10 هواتف ذكية في عام 2013 [إستفتاء]

عام 2013 كان حافلًا بالمفاجآت من كافة الشركات التقنية حول العالم، وها نحن على أبواب الدخول لعام 2014 والجميع متحمس لمزيد من المفاجآت في السنة الجديدة، مثلًا ايفون جديد، أو إصدار Galaxy جديد أو هاتف Nokia جديد أو قنبلة جديدة من HTC أو رجوع قوي لـBlackberry ، لا أحد يعلم ما يخفيه المُستقبل، لكن الجميع يعلم بأن الهواتف الذكية في عام 2013 تطورت بشكل لا يُصدق، وعلى مدار العام رأينا العديد من الأجهزة بتقنيات حديثة ثورية غير متوقعة، لذا في حال كُنت مهتمًا ندعوك للإطلاع على قائمة مدونة الديف تيم العربية لأفضل  10 هواتف ذكية في عام 2013 بدون أي تحيز.

قد يكون هذا الموضوع مهمًا لمن يُريد شراء هاتف ذكي جديد، وقد يكون أيضًا مهمًا لمن يُريد الإطلاع على أفضل الهواتف الذكية، لكن لكي أكون صادقًا، كل جهاز من الأجهزة التالية رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فكل جهاز يحمل تقنيات ومميزات مختلفة، وبالرغم من كون تخصصنا فقط في شركة Apple إلّا أننا نعترف بذلك 🙂

2013 Smartphones 2
من اليمين إلى اليسار: Nexus 5 ثم Lumia 1020 ثم Moto X ثم Note 3 ثم الايفون 5c ثم الايفون 5s ثم HTC One ثم Galaxy S4 ثم Xperia Z1 ثم LG G2
(المقاييس في الصورة غير موحّدة)

بالطبع هذه القائمة غير مرتبة، ومن الصعب جدًا تصنيفها من الأفضل إلى الأقل، ولكن كما ذكرت، لكل جهاز مميزات تختلف عن الأخرى، وتلك الإختلافات الطفيفة من شأنها أن تلعب الدور، دعوني أبدأ:

الايفون 5s

SONY DSC

أحد أفضل الهواتف الذكية في عام 2013 إن لم يكن أفضلها، بمميزات خارقة من شركة Apple، ولكن بشكل مختصر فإن الايفون 5s يأتي تقريبًا بنفس شكل الايفون 5 مع إختلافات بسيطة يمكن ملاحظتها. الجهاز يأتي مع معالج A7 ذو 64 بت لاول مرة في هاتف ذكي! أما من حيث المميزات الثورية فالجهاز يأتي بميزة Touch ID “ماسح البصمات” لتشعر بأمان مطلق مع جهازك.

كاميرا الايفون 5s رائعة لا يمكن وَصفها، ولا تستغرب إن رأيت بعض المصورين الإحترافيين يستخدمونها بدلًا من الكاميرات الإحترافية، خصوصًا مع المميزات الجديدة في الكاميرا مثل التصوير والبطيء وغيره الكثير.

الجهاز يأتي مع iOS 7 المُدعّم بعدة مميزات جديدة، مثل Control Center وتحسين في Siri ونظام إشعارات متطور ومتعدد مهام بمميزات جديدة، لحسن الحظ أن التغيير كان شبه جذري وإلّا لكان للمُستخدمين رأي آخر.

سعر الايفون 5s المفتوح بشكل رسمي في أمريكا يبدأ من 650$، والآن متوفر في معظم الدول العربية بأسعار تتفاوت ما بين 700$ إلى 1000$.

HTC One

HTC One

إن سألت أحد مُستخدمي هذا الجهاز يمكن أن يقولو لك بأن HTC One هو أفضل هاتف ذكي إستخدموه على الإطلاق! لكن المسألة الوحيدة التي قد يتردد فيها بعض المُستخدمين هي الكاميرا التي تُظهر أداءًا اقل من حيث الصور “ذات الـ 8 ميجابيكسل” عند مقارنتها مثلًا مع الايفون 5s ذو الكاميرا المدهشة، ومع ذلك، هناك عدة جوانب تُغطي على هذا الجانب، من بينها النظام المستقر الجديد Android 4.3، بالإضافة إلى الخامة الرائعة التي صُنع منها الجهاز، أي أن الهاردوير والسوفتوير جيدًا جدًا.

بالطبع، أحدى الإيجابيات التي من الصعب التوقف عن الحديث عنها هي تصميم الجهاز والخامة الرائعة للجهاز، بالإضافة إلى شاشة الكريستال الرائعة فائقة الجودة بوضوع Full HD وحجم 4.7 بوصة من نوع Super LCD 3، علمًا بأن الجهاز مدعوم بـ معالج 1.7 GHz و RAM بسعة 2GB.

سعر الـHTC One حاليًا هو 550$ مفتوح بشكل رسمي في أمريكا، وهو متوفر في معظم الدول العربية.

Galaxy Note 3

iPhone 5s and Galaxy Note 3

في أجهزة الـ Galaxy بشكل عام يمكنك أن تشعر بالإحباط والتميز بنفس الوقت، ولكن مع ذلك، لا أريد أن أنتقد، لكن بكل الأحوال، الجهاز جاء بمميزات تفوق الـNote 2 من حيث الهاردوير والسوفتوير بشكل ملحوظ، حيث أصبح يضم كافة مميزات الـ S4 مع خدمات ومميزات إضافية، تجعل الجهاز مميزًا خصوصًا مع الـ S Pen.

الـNote 3 حاليًا يمتلك أفضل المميزات التي يمكن لجهاز Android أن يتملكها بالوقت الحالي، حيث يأتي بمعالج 1.6 GHz و RAM بسعة 3GB و شاشة فائقة الوضوح من نوع Super AMOLED HD مقاس 5.7 بوصة، وكاميرا خلفية 13 ميجابيكسل، و كاميرا أمامية 1.9 ميجابسكل، مع قدرات تخزين عديدة مثل إضافة ذاكرة خارجية تصل إلى 64GB، وبطارية بقدرة 3,200 mAh قابلة للإزالة، ومميزات عدة مثل NFC و LTE والمزيد.

سعر الـ Galaxy Note 3 حاليًا يبلغ 699$ مفتوح بشكل رسمي، ومنتشر بكثرة.

Nokia Lumia 1020

Nokia Lumia 1020

لا زالت أجهزة الـWindows Phone تحاول الحصول على حصة في السوق بشكل بطيء نسبيًا، وحاليًا أفضل جهاز يعمل بهذا النظام هو هاتف Lumia 1020 من Nokia، أحدى أهم المميزات التي يتمتع بها هذا الجهاز ويتفوق على الكثير من الهواتف الذكية الأخرى فيها هي الكاميرا المميزة، كما ان النظام الذي يعمل به الجهاز حاليًا أصبح أكثر دعم، ويتوفر في متجر التطبيقات الخاص به أهم التطبيقات.

مع هذا الهاتف يمكنك الحصول على عدة خدمات تقدمها Nokia حصريًا مثل خرائطها وخدمات الموسيقى وتطبيق كاميرا متطور جدًا وغيرها الكثير من التطبيقات الحصرية الإحترافية.

السعر المتوقع للجهاز هو يقارب الـ 600$ مفتوح رسميًا.

Google Nexus 5

iPhone 5s and Nexus 5

مؤخرًا أطلقت Google هذا الجهاز مع نظام Android 4.4 KitKat، ويتمتع الجهاز بأحدث المواصفات التي تناسب هاتف ذكي في عام 2013، بل تجعل الجهاز ينافس وبشدة الكثير من الهواتف المتصدرة، مع العلم أنه يأتي بمعالج  Snapdragon 800 و RAM بسعة 2GB وكاميرا 8 ميجابيكسل مع فدرات تثبيت للصور، بالإضافة إلى أن الجهاز يحوي على ميزة الشحن اللاسلكي.

الجهاز بكل تأكيد يوفر تجربة ممتعة وجميلة جدًا للمستخدمين خصوصًا أنه يأتي كاول جهاز يعمل بنظام Android 4.4، مع العلم أن أجهزة Google تأتي بـAndroid خام يتميز بسرعة وإستقرار أكبر عن نسخ الـAndroid الأخرى في الأجهزة مثل Samsung.

سعر هذا الهاتف مقارنةً بمواصفاته جدًا رائع، حيث يبدأ سعر الجهاز من 350$ مفتوح الشبكة رسميًا.

Moto X

Moto X

هذا إحدى الأجهزة الجميلة التي تستحق التجربة، خصوصًا مع التصميم الجذاب، والشعور الرائع عند مسك الجهاز مع مميزات إشعارية وصوتية متطورة بنظام Android.

يبدو أن شركة Motorola عملت كثيرًا للوصول إلى جهاز ينافس في سوق الهواتف الذكية بقوة، وقد وصلت بالفعل إلى Moto X ويمكن بالفعل للجهاز المنافسة بين أفضل 10 هواتف ذكية في العالم، لكنها ليست الأعلى بالطبع، ولكن الجهاز بشكل عام يؤدي بشكل جيد خصوصًا مع بطارية تدوم لوقت لا بأس به.

الجهاز متوفر بشكل مفتوح رسميًا بسعر 500$

LG G2

LG G2

هذا الجهاز أثار ضجة كبيرة مؤخرًا، بل وصل الحد إلى وصفه بأفضل هاتف ذكي بالعالم، ولكن بإعتقادي هذا غير صحيح، ولكن لا يمكنني ان أنكر بأن الجهاز يملك مميزات خارقة، والـLG G2 كان بمثابة المفاجأة المدوية من LG.

عمر بطارية طويل، وتصميم جذاب، وكاميرا مقنعة كلها مميزات تجبرنا تمامًا على الإقتناع بقدرات هذا الهاتف الذكي، وجدير بالذكر أن الجهاز يأتي بظهر بلاستيكي وهذه بالطبع نقطة سلبية لأي هاتف ذكي.

حجم شاشة الجهاز هي 5.2 بوصة Full HD ويأتي الجهاز مع نظام 4.2.2 Android مع مميزات مخصصة،  في الواقع من ناحية النظام أرى بأن Samsung و HTC لديهما الأفضلية بشكل واضح.

الجهاز بسعر 600$ مفتوح بشكل رسمي.

 Samsung Galaxy S4

Galaxy S4 9

ببساطة، إنه أحد أشهر هواتف الـ Android في عام 2013 وهي أحد الأجهزة التي قمت بإمتلكها، كانت تجربة لا بأس بها، ومع ذلك، شخصيًا لم أحبذ حجم المميزات غير المفيدة من الجهاز والتي قللت من أهمية الهاتف ذكي نفسه!

الجهاز يأتي بشاشة 5 بوصة، يملك تصميم جذاب، وللأسف مصنوع من البلاستيك المقوى غير المُفضل بالنسبة لكثير من المستخدمين. الجهاز يأتي ببطارية قوية نوعًا ما وإمكانيات تخزين عديدة، كما أن الجهاز يملك سوفتوير مستقر ومميزات تجعله ينافس أجهزة الـAndroid بقوة، وبإعتقادي بأن هذا الجهاز هو هاتف Samsung الأول في عام 2013.

الجهاز متوفر بشكل مفتوح رسمي بسعر 630$.

الايفون 5c

iPhone 5c

هاتف Apple الثاني هذا العام والذي بالقدرات الحالية للجهاز، بإمكانه بكل تأكيد منافسة أفضل الهواتف في عام 2013، والذي يأتي مع خمسة ألوان وهي الأبيض والأخضر والأزرق والأصفر والوردي، جميع هذه الألوان تبدو جميلة على الجهاز، كما أنها “ساطعة” وفقًا لتعبير شركة Apple.

حجم الايفون 5c أكبر بقليل من الايفون 5، فهو بارتفاع 124.4 ميليمتر، وبعرض 159.2 ميليمتر، وبسمك 8,97 مليليمتر، كما أنه يزن 132 جرام، وهذا أكثر بـ 15% عن الايفون 5.

الايفون 5c شبيه جدًا بالايفون 5 من الكثير من النواحي بدءًا بالمواصفات وانتهاءًا بالسعر. فهو يحمل كاميرا خلفية 8 ميجابكسل وبفتحة عدسة f/ 2.4 وشاشة ريتنا 640 × 1136 ومعالج A6، هذه المواصفات بالرغم من أنها خاصة بالايفون 5 والذي أُطلق في السنة الماضية، إلّا أنها تعمل على أكمل وجه.

نعم، الايفون 5c والايفون 5 متشابهان جدًا، لكن يوجد بعض الفروق المهمة، فهو يملك أكبر عدد ترددات LTE فيه أكثر من أي جهاز في العالم – عدا الايفون 5s والذي يماثله -. كما أنه يتميّز ببطارية أكبر بقليل، وهذا سيعطيك المزيد من الوقت لاستعمال الهاتف.

الهاتف متوفر بشكل مفتوح رسميًا بسعر 550$.

Sony Xperia Z1

Sony Xperia Z1

هاتف شركة Sony الأول في عام 2013، مميزات خارقة تجعل الإقبال على الجهاز كبير وغير متوقع، فالجهاز حاليًا يأتي مقاوم للمياه والغبار مع كاميرا خلفية مميز تنافس فيها Lumia 1020 والذي يتملك كاميرا مميزة.

مميزات الجهاز هي عبارة عن معالج Snapdragon 800 بسعة 2.2 GHz و RAM بسعة 2GB ومساحة تخزين إضافية ممكنة، وكاميرا خلفية بدقة 20.7 ميجابسكل، وحجم الشاشة هو 5 بوصة.

الجهاز متوفر بشكل مفتوح رسميًا بسعر 650$.

إذن، إنتهت قائمة أفضل 10 هواتف ذكية في عام 2013، بالطبع القائمة أيضًا كانت من الممكن أن تضم الـ BlackBerry Q10 و Motorola Droid Maxx لكن بإعتقادي أنها كانت خلف الأجهزة المذكورة أعلاه.

الآن، ندعو كافة زوار مدونة الديف تيم العربية لإختيار أفضل هاتف ذكي في عام 2013، نرجو من الجميع أن يُشارك في هذا التصويت:


شاركنا برأيك حول الأجهزة المذكورة أعلاه في قسم التعليقات بالأسفل!

11 تعليق

  1. بلا منازع iPhone 5s يليه iPhone 5c يليه htc one الافضل وياتي بعده الباقي

  2. iphone 5s

  3. افضل هاتف هواوي اسكوند ماتا 6.1

  4. ابن القامشلي

    الأيفون 4 و 4s كانا اكثر تميزا وانتشارا من الأيفون 5 و 5s و 5c فكثيرون ممن اقتنوهم تحولو الى لبسامسونغ وخصوصا s4 الذي كان له النصيب الأكبر من المبيعات في هذا العام وذلك لأستهتار ابل بالمسنخدم وعدم تقديمها الجديد في هواتفها الجديدة لجعل المستخدم يفكر فيها فكثيرين ممن لديهم الايفون 4 رفضوا تحديث اجهزتهم رغم العروض التي قدمت مع الأيفون 5S و 5C ولكنهم كانوا يقولون ( سننتظر الأيفون الأحدث فلعلنا نشاهد فيه شيئ مقنع لشرائه )

  5. افضل جهاز اندرويد هو نكسس 5
    الاكثر استقرار و سرعة و دعم مقارنة بأي جهاز اندرويد اخر

  6. افضل هاتف ذكي في العالم هو نوت 3 و الله اعلم

  7. الفرق بين ايفون وسامسونج مثل الفرق بين BMW وبين Mercedes نقاش طوووويل ولك واحد فينا ذوق

  8. بصراحة بعد ما اشتغلت على النوت 3 ندمت لان امرار ايعلق وامرار ايهلوس اصبح لي مع سامسونغ 3 سنين ولكن ارى حان وقت تبديل السامسونغ ب أبل 🙂

    اشتريت ايفون 5 س وسعيد في كل شي فيه لان الايفون يبقى لمذة اطول اكثر من النوت 3 النوت اذا لعبت 5دقائق تنزل البطارية 2 :/ مع ذالك الكل يقول انه قوي ولكن هاتف قوي من دون بطارية خارقة ليس جيد

    تحياتي للجميع 🙂

  9. فين لوميا 1520 ؟ جهاز خرافى

  10. سونى اكسبريا زد و زد1 فى رايى هى الافضل حتى من السامسونج اس 4 لانه جهاز ضعيف لا يتحمل ف من وجهه نظرى سونى و ال جى و ابل هما الافضل على مدارهذا العام 2014

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *