الرئيسية » Apple » Apple توضح أساليب الحماية في Touch ID والايفون 5s

Apple توضح أساليب الحماية في Touch ID والايفون 5s

نشرت Apple اليوم مستندات جديدة بخصوص مستويات الحماية في أجهزتها واصفةً تفاصيل حديثة بخصوص آخر تقنياتها كمستشعر البصمات Touch ID وعمليّات التشفير والحماية الخاصة بمعالج A7، التفاصيل تشرح عمليّات حماية قويّة جدًا لا نراها في أي نظام ذكي آخر خاص بالمستخدم.

iPhone 5s Touch ID

منذ إطلاق جهاز الايفون 5s مع تقنية Touch ID، واجه الجهاز مختلف التشكيكات الأمنية من مختلف النقّاد والزبائن والمستخدمين والمسؤولين الحكوميّين، Apple في ذلك الوقت لم توفّر كميّة كبيرة من التفاصيل حول طريقة عمل هذه التقنية والطريقة التي يتم بها تشفير بيانات البصمة، فكل ما قالته هو أن البيانات التي تستقبلها Touch ID يتم حفظها في معالج A7 على هيئة بيانات وليس على هيئة صور.

اليوم يتبيّن معنا من Apple أن عمليّات الحماية الموجودة في معالج A7 والتي أطلقت عليها Apple المنطقة الآمنة، هي عبارة عن معالج ثانوي موجود بداخل معالج A7 يقوم باستخدام عمليّة إقلاع آمنية يتم التأكد بها أن النظام الخاص الذي ثُبّت عليه هو مصرّح ومسجّل بواسطة Apple، هذه المنطقة الآمنة تقوم بالعمل بشكل منفصل عن الجهاز ولو تم الوصول إلى درجة تغيير الـ Kernel.

تأكيدًا على أخبار سابقة، تقول Apple أن كلّ حسّاس وكلّ قطعة تتعلّق بالـ Touch ID لها رقم معرّف خاص بها مخصّص للجهاز الذي يتم تخصيصها إليه فقط ولا يمكن للقطع الأخرى غير المتوافقة معها أن تدخل إلى بياناتها، وبهذا الشكل شركة Apple تكون قد تخلّت وتغلّبت على عائق كبير وهو تصنيع أجهزة مخصّصة للحصول على بيانات الـ Touch ID.

iPhone 5s Touch ID in A7

ولو تم سرقة بيانات بصمات الأصابع من المكان الذي يتم تخزينها عليه، وهو المنطقة الآمنة، لا يمكن قراءة هذه البيانات بأي شكل كان لأنها مشفّرة ومحميّة بعدد من التشفيرات المعقّدة والتي لا يمكن حتّى لـ Apple أن تعلم ما هي.

ذكرت Apple أن حسّاس Touch ID هو عبارة عن حسّاس 88 بكسل × 88 بكسل، وذلك على حجم الحسّاس يضع كثافة بكسلات حسّاسة تقدّر بـ 500 بكسل لكل إنش، هذا الحسّاس في حال تم وضع بيانات بصمة أصبع واحد به، سيكون قادر على التفريق بين 50,000 شخص مختلف، أي سيستطيع استخراج هذه البصمة من بين 50,000 بصمة أخرى.

التفاصيل الجديدة التي كشفت عنها Apple كثيرة، وهي متوفّرة للتحميل من قبل أي شخص يريد التعرّف عليها، هذه الخطوة جريئة وتجعل Apple في مركز يستحق أن تتفاخر بنفسها فيه، حيث أن هذه الأساليب للحماية لم يتغلّب عليها أحد حتّى الآن، فمسابقة اختراق حسّاس Touch ID والحصول على بيانات الأصبع مازالت مستمرة، ولهذا، مازالت أقوال Apple في استحالة اختراق الايفون 5s للحصول على بيانات بصمات Touch ID صحيحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *