الرئيسية » تقارير » بعد الفايبر، الواتساب والتانجو في طريقهم للحظر في السعودية

بعد الفايبر، الواتساب والتانجو في طريقهم للحظر في السعودية

دائمًا ما كُنا نسمع أخبار لحظر بعض خدمات التواصل في الدول العربية، واليوم للأسف إنتشر في كثير من المواقع على الإنترنت خبر حظر خدمة التواصل الصوتي عبر الـ IP والتي تُسمى “فايبر” في المملكة العربية السعودية، في قرار مفاجئ إنصدم في الكثير من مُستخدمي الخدمة في المملكة.

files

اليوم أعلنت هيئة الإتصالات السعودية صباح اليوم عن بيان يُؤكد قرار الهيئة إيقاف تطبيق التواصل الصوتي “الفايبر” في المملكة العربية السعودية، ربما تكون هذه البداية لسلسلة حظر قد تشملها تطبيقات التواصل الأخرى وهذه مؤشرات تثير الكثير من المخاوف عند مئات الآلاف من مُستخدمي الخدمات في الدول العربية عامة وفي السعودية خاصة.

بيان هيئة الإتصالات جاء كالتالي “إشارة إلى البيان الصادر من الهيئة بتاريخ 19 /05/ 1434 هـ، بخصوص ابلاغ مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة لبعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت في المملكة على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة، وحيث أن تطبيق الفايبر بوضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة، فقد تم إيقاف التطبيق اعتبارا من تاريخ 26 رجب 1434 هـ.  وتؤكد الهيئة أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال أي تطبيقات أو خدمات أخرى في حال عدم الوفاء بتلك المتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة”.

لندقق قليلًا في آخر سطرين في بيان هيئة الإتصالات، حيث تؤكد الهيئة نيتها إتخاذ الإجراء نفسه حيال أي تطبيقات أخرى تخالف قوانينها، وهذا يعني أن مسألة حظر كل من الواتس اب و التانجو غير مستبعدة على الإطلاق.

وللأسف، لا يوجد سبب واضح لحظر الخدمات الصوتية في الدول العربية، ومع ذلك يُوجد العديد من البدائل، ولكن خدمة إكتسبت شهرة واسعة مثل الفايبر من الصعب التخلي عنها بين ليلة وضحاها.

التعليقات وآراء المُستخدمين حول قرار هيئة الإتصالات في حظر الفايبر كانت متعددة، فمنهم من قال أن الخدمة بالأصل غير مفيدة، ومنهم من قال أنه مُجرد مجس لآراء المُستخدمين وهل ستُحدث فكرة الحظر ضجة بين وسط المُستخدمين أم لا، وهناك من يقول أنه تقييد للحريات في المجتمع.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن، بعد حظر الفايبر، هل سيكون مصير الواتس اب والتانقو و سكايب مماثل؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات بالأسفل.

13 تعليق

  1. ديتها VPN مدفوع، كلها $100 بالكثير وتنفك من قيود هيئة الاتصالات السخيفة.

  2. إذا كان الحظر من أجل اشتراطات أمنية فأنا مع قرار الحظر واذا كان الحظر لخدمة مصالح شركات الاتصالات ومكاسبها فأنا ضد هذا الحظر وهنا يجب التوضيح مأهي دواعي هذا الحظر ومسبباته يجب أن يكون هناك شفافية في القرارت

  3. Vpn ويشتغل كل شي له حل

  4. و الله ماعتقد الحظر اسباب امنيه
    اعتقد الحظر سببه مادي شركات الاتصالات دخلها المادي انخفض بالنسبه لهم يبو يحرمو ناس من الخدمات و انا اتكلم عن سلطنة عمان نفس الكلام يتردد عندنا يبو يحظرو الواتس
    بتوفيق للجميع

    • الاخ سامي في عمان
      الفايبر شغال و مسموح من قبل هيئة تنظيم الاتصالات وبخصوص الواتساب ما ممكن حضره
      لانه مش مسج! هذا تطبيق دردشة تدفع قيمة انترنت عليها يعني شركات الاتصال ربحانة جداً من إشتراكات الانترنت اكثر من ربح الرسالة العادية

  5. الخوف من الافلاس لان الاتصال بالانترنت اقل تكلفه من المكالمات العاديه

  6. طريقة الحصول على VPN للايفون والايباد
    ١-لازم يكون بالجهاز جيلبريك
    ٢-تنزيل برنامج VPN من الابستور يدعم الـ(VPN) التجريبي للحصول عليه لمدة محددة مثل (Hotspot Shield) او )VPN One Click)

  7. هيئة الاتصالات لها نسبة من جميع شركات الاتصالات سواء اس تي سي موبايلي او زين .

    ونا متاكد انهم عملو دي الحركة عشان الحكومة هي الكسبانة ورى جميع شركات الاتصالات بالسعودية

  8. احب اهل السعودية في الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *