الرئيسية » Android » 98% من فايروسات الأجهزة المحمولة تستهدف الـ Android

98% من فايروسات الأجهزة المحمولة تستهدف الـ Android

نشرت شركة Kaspersky الشهيرة بالنظم الأمنيّة آخر بياناتها التي تظهر معلومات وتفاصيل مهمة بخصوص الفايروسات والحماية على أنظمة الأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية والتابليت، هذه الأرقام يتصدّرها نظام الـ Android، ولا يبدو أن لنظام الـ iOS نصيب منها، فـ 98.05% من فايروسات الأجهزة المحمولة لعام 2013 كانت تستهدف نظام الـ Android!

Dead Android

في سنة 2013، عدد الملفّات الخبيثة الفايروسيّة التي اكتشفتها شركة Kaspersky كان 315 ألف ملف، في شهر أكتوبر الماضي، الشركة اكتشفت فيه حوالي 20,000 فايروسات تستهدف الأجهزة المحمولة، هذا العدد شكّل ارتفاع بنسبة 50% مقارنة بنتائج عام 2012.

هكذا كانت قائمة الأنظمة ونسب الفايروسات المستهدفة لها:

  1. Android بنسبة 98.05%
  2. J2ME (أنظمة الـ Java) بنسبة 1.55%
  3. SymbOS بنسبة 0.27%
  4. الأنظمة الأخرى بنسبة 0.13%

نظام الـ Android بقدر ما أخذ حصّة كبيرة من الفايروسات، الدراسة لم تشمل اسم أنظمة شهيرة أخرى كالـ iOS وWindows Phone وBlackBerry OS، بل جميع هذه الأنظمة بجانب أنظمة غيرها لم تشكّل سوى 0.13%.

بشكل عام، الفايروسات مازالت تنتشر بشكل كبير جدًا، ففي سنة 2013 لوحدها، الربع الأوّل تم فيه اكتشاف 68,286 فايروس، أما في الربع الرابع والأخير، فلقد تم اكتشاف 148,778 فايروس جديد، أي الزيادة في اكتشاف الفايروسات تتضاعف بسرعة شديدة جدًا، وازديادها يعني ازديادها على جميع الأنظمة، وليس نظام واحد فقط.

بالنسبة لنظام الـ Android، الدراسة قالت أن السبب الرئيسي في انتشار الفايروسات بشكل كبير عليه هو أن هذا النظام هو الأكثر انتشارًا في العالم بين الأجهزة المحمولة، فلا بد أن يغري جميع المخترقين حول العالم، السبب الثاني هو أن متجر تطبيقات Google Play الخاص به يمكن اعتباره متجر مفتوح يمكن فيه وضع الفايروسات والتطبيقات الخداعيّة بسهولة، السبب الثالث هو أن هذا النظام هو مفتوح المصدر، مما يعطي الهاكرز المقدرة على معرفة المزيد عن تفاصيل النظام.

أساليب انتشار الفايروسات في سنة 2013 كانت على النحو التالي:

  1. فايروسات الـ SMS، بنسبة 36%
  2. الفايروسات المعتمدة على ثغرات لا يتدخّل بها المستخدم (الباب الخلفي)، بنسبة 26%
  3. فاروسات التروجان، بنسبة 16%
  4. فايروسات تحميل التروجان، بنسبة 7%
  5. فايروسات أخرى بنسبة 15%

هل ترى أن هذه النسب غريبة وغير منطقيّة؟ أم أن الـ Android بالفعل هو الوحيد – تقريبًا – الذي يُستهدف من قبل المخترقين؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

2 تعليقان

  1. مشكور على نقل الخبر.
    1 ) بالنسبة للبرامج التي تحمل فايروسات يمكن تلافيها بستخدام تطبيقات مضاد الفايروس.
    2 ) بالنسبة للمتجر فيه برامج روعة وغير خبيثه وفيه برامج تحمل ملفات اعلانية عند فحصها ببرنامج مضاد الفايروس يكتشفها فايروس.
    3 ) سبب كثرت الفايروسات في المتجر هو عدم وضع شروط قويا للمتجر فأصبح الخبير مع المبتدء متساوي !!!!!
    4 ) اكيد كل نظام يشكل نسبة كبيرة من العالم يكون مستهدف.

    • ترا كلامك صح وكل شي بس تدري ليش مافي فيروسات في ios 7 لانو السفاري يمنع تحميل اي شي والمتجر كمان مقفل هذا اللي يزود الامان في النظام ترا حتا عجبني رابط اللي كاتبه imosa3da viruses love android

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *