الرئيسية » Apple » من أين أتت أبل بمزايا وتصميم نظام iOS 7

من أين أتت أبل بمزايا وتصميم نظام iOS 7

في يوم 10 يونيو من هذه السنة، أعلنت أبل عن نظام iOS 7، ويبدو أنه حصل على إعجاب عدد لا بأس به من كافة مستخدمي التكنولوجيا، بغض النظر إن كانوا محبي شركة أبل، أو مستخدمي الأنظمة المنافسة. يعود السبب في ذلك أن أبل أضافت الأطنان من المزايا، بالإضافة إلى تغيير شامل في تصميم النظام.

منذ الإطلاق الأول للأيفون، اعتاد الجميع أن يرى مزايا نظام iOS ابتكارية وغير تقليدية، لكن يبدو أن أبل لم يعد يهمها ذلك! فالشركة في نظام iOS 7 أخذت حوالي عشر مزايا، هذا الموضوع سيبين ما هي المزايا التي أخذتها أبل من الشركات والأنظمة المنافسة.

iOS 7 5

1. قائمة Mission Control: الفكرة الأصلية لهذه الميزة هي بكل تأكيد مستوحاة من نظام الأندرويد، بتوضيح أكثر، من قائمة التنبيهات الخاصة بالنظام، حيث أنها تعرض إعدادات سريعة للجهاز تختصر به طريق الوصول إلى تطبيق الإعدادات. بالطبع أبل أضافت بعض المزايا كإعدادات الموسيقى والمشاركة السريعة واختصارات التطبيقات.

iOS 7 Steals 1

2. تصميم متعدد المهام: أصبح تصميم متعدد المهام في نظام iOS شبيه بما يسمى بالبطاقات على نظام WebOS، الفرق هو أن نظام iOS يعرض أربعة أيقونات في الشاشة الواحدة، وهذا يعتبر خلط بين متعدد مهام WebOS ومتعدد مهام أنظمة الـ iOS السابقة.

3. الرجوع بالسحب: أول من طبق هذه الفكرة هي شركة نوكيا في نظام MeeGo على هاتف N9، ومن ثم الميزة اصبحت جزء رئيسي من نظام البلاكبيري OS 10.

iOS 7 Steals 2

4. الخلفية البيضاء البسيطة: في نظام iOS 7 ستلاحظ أن أبل اعتمدت كثيرًا على خلفية بيضاء بسيطة جدًا، وهذه خطوة جريئة جدًا، فموازنة التصميم البسيط مع التصميم الجميل أمر في غاية الصعوبة، لكن مايكروسوفت سبقت أبل في هذا مع نظام الويندوز فون، فهو يستخدم خلفيات بيضاء في تصميماته.

5. تطبيق الآلة الحاسبة: أصبح تصميم أزرار الآلة الحاسبة في نظام iOS 7 شبيه بما يقدمه نظام الويندوز فون، بالطبع مازال iOS 7 يملك نفس تنسيق أزرار الإصدارات السابقة، لكن إزالة اللمعان ووضع الكثير من التبسطات جعلته يبدو كتطبيق الحاسبة الخاص بالويندوز فون.

6. تطبيق الطقس: أطلقت شركة Yahoo مؤخرًا تطبيق طقس جديد لنظام iOS، التطبيق يحمل واجهة مستخدم في روعة لا تضاهى، ونظام iOS 7 الآن يملك نفس الواجهة – إلى حد ما -. جدير بالذكر أن شركة أبل قامت بتكريم Yahoo في يوم 10 يونيو بجائزة أفضل تصاميم تطبيقات الـ iOS.

7. الصور في قائمة التنبيهات: هذه الميزة جديدة نسبيًا على الأندرويد، فلقد تم ابتكارها من جوجل أول مرة في الإصدار 4.2 من نظام الأندرويد، الميزة باختصار هي أن تستطيع عرض محتوى التنبيهات بشكل سريع مباشرة من قائمة التنبيهات.

iOS 7 Steals 3

8. استخلاص الصور في مجموعة بسيطة: للمزيد من التوضيح، هذه الميزة هي عبارة عن تمكين مشاهدة معاينة سريعة للصور مباشرة من شاشة تملك مجموعة الصور كلها. هذه الميزة معروفة باسم AirView على الجالاكسي S4، وهي تتم بوضع الاصبع بعيدًا بعض الشيء عن الصورة. أبل قلدّت هذه الميزة بلا استخدام مستشعرات لليد.

9. خدمة iTunes Radio: بغض النظر أن هذه الميزة ليست مخصصة لنظام iOS فقط، بل إنها للماك والويندوز أيضًا، هي ليست ثورية على الإطلاق، فالكثير كـ Pandora، وSpotify، وiHeart، كان لديهم خدمات كهذه، كما أن جوجل في مؤتمر I/O الأخير أعلنت عن Google Music All Access. خدمة أبل قد تأتي ببعض المزايا البسيطة الجديدة، كإمكانية تحديد فئات الأغاني واختيار الجهاز الأغني بذكاء حسب ووضع النوع الذي يعجبك… لكن – مرة أخرى – الميزة ليست ثورية كمنتجات وخدمات أخرى كثيرة لأبل.

10. إضافة التطبيقات إلى قائمة الأمنيات: في نظام iOS 7 وضعت أبل ميزة بسيطة وهي إمكانية تحديد التطبيقات التي تتمنى الحصول عليها مستقبلًا في قائمة مخصصة… هذه الميزة موجودة منذ حوالي سنة على متجر Google Play!

بجانب الشركات المنافسة، السيديا لعبت دور كبير في إلهام أبل بالعديد من المزايا، أولها وأهمها اختصارات الإعدادات كـ SBSettings وNCSettings. وتحسينات متعدد المهام كأدوات Dash وAuxo. وتأثيرات الخلفيات الـ 3D بأداة DeepEnd و3DBoard. والساعة المتفاعلة من أداة Live Clock. والخلفيات المتحركة مع أداة LivePapers. وخلفيات البانوراما من أداة LiveWallpaper. وحجب الأرقام الغير مرادة من أداة iBlacklist. والملفات غير متناهية المساحة من أداة InfiniFolders أو FolderEnhancer. أو خلفية قائمة التنبيهات الشفافة من أداة FastBlurredNotificationCenter أو BlurriedNCBackground.

الآن يمكن القول أن هذه هي جميع المزايا التي استوحتها أبل من الأنظمة والشركات المنافسة، وكذلك من أدوات السيديا الإبتكارية. هل جاء معرفة جميع التحسينات والتطويرات التي يحملها نظام iOS 7؟ تابع مدونة الديف تيم العربية في الأيام المقبلة لتعلم المزيد عن أخبار أبل والجيلبريك والتكنولوجيا.

29 تعليق

  1. لا اوافقك ب 1&4
    اما واحد فلقد نسخها الاندرويد من اداة SBsettings
    واما 4 فابل من البداية خلفية الايميل بيضاء

  2. الحقيقة جهودكم قوية وملحوظة ، وإعدادكم للتقارير متعوب عليه .
    بالنسبة للمحصلة النهائية هل مافعلته آبل بـIOS7 أمر إيجابي أو أنه فقدان لتميز سابق ؟

    شكراً لكم مدونة الديف تيم العربية .

  3. طبعا اذا اردنا ان نرجع لاخذ الافكار
    ابل اول من وضع المستطيل المنحني الصغير الذي من خلاله تغلق و تفعل الواي فاي مثلا و كثير من الاعدادات في اندرويد تدعم هذه طريقة
    ٢ ابل اول من وضع الايقونات على الحاسوب لذلك اي شركة تضع في نظامها ايقونات فهية تقليد لابل
    ٣ سيري الاندرويد قلد سيري و سامسونج قلدت سيري
    ٤ جوجل قلدت ابل من خلال متجر جوجل بلاي
    ٥ كل الانظمة التي تعمل بلمس اخذت قفل فتح الشاسة من ابل
    ٦ المس المتعدد الاندرويد و سامسونج قائم على المس المتعدد
    ٧ شاشة الدسكتوب و الغرافك ابل اول من وضع البرمجة مع الغرافك و هذا ما يقوم عليه الويندوز
    ٨ مازالت سامسونج تقلد ابل في الكامرة من حيث شكل سوفتوير
    ٩ الباس بوك سامسونج قلدتها في محفضة سامسونج
    ١٠ ابل اول من ادخل البوصلة على الهواتف و الكل قلدها

  4. و تدعي ابل ان الاخرين يسرقون منها !! فشل ذريع !!

  5. في الفتره الأخيره حاولت آبل ان تثبت ملكيتها للكثير من الإبتكارات التي تعود لها عن طريق المحاكم لكنها قوبلت بالرفض و الجحود و ستسلمت اخيراً للأمر الواقع و بدأت تأخذ حقها بيدها !!
    لكن نحن كمستخدمين للهواتف الذكيه ما يهمنا في الأمر إلا ان نجد ما نريده من تقنيات نحتاجها ☻ !!

  6. كنت اتمني امكانيه عمل دونلوود لاي ملف من النظام الجديد كما بالاندرويد
    لان هذه الميزه تهمني كثيراً

  7. أهنيك على النقد الموضوعي

  8. عدا الواجهة، اغلب هذه المزايا كانت متوفرة في عالم الجيلبريك و ليس في نظام الاندرويد الذي اخذها بدوره عن الجيلبريك و جعلها جزءا لا يتجزء من النظام حتى غدت تنسب له

  9. لاول مره احس المدونه تقول شي بدون تحيز للابل ونظام الـ iOS

  10. ماذا يعني هذا !!
    هل يمكن ان نقول ان ابل لم تعد متجددة في افكارها !!

  11. حسافة عاد تعودنا ع شكل الايقونات القديمة و المظام
    احس صار لعبة اللحين

  12. انا عندي ايفون ,, واحب كل المميزات تكون بجهازي ,, وحتة لو ابل اخذت من هنا وهنا مميزات ,, ليس لتشبة احد ولكن لكي يصبح الايفون يغنيك عن كافة الاجهزة ,, والاندرويد في كثير من المميزات اخذتها عن ابل ,, وهاهية ابل ترد بلمقابل , ^_^

  13. كلام جميل ..

  14. ابل استنسخت فكرة 10 أدوات من السيديا وهذا كلام كثير من المواقع الأجنبية المتخصصة بالجلبريك واخبارة

  15. كلام جميل جدا جدا .. لا يهم من اين استوحتها .. المهم ان ابل طورت نظامها ليرضي المستخدمين بصوره عامه و محبيها بصوره خاصه ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *