الرئيسية » Apple » ما أثر ستيف جوبز على شركة آبّل، وهل بالفعل آبل لن تنجح بدونه؟

ما أثر ستيف جوبز على شركة آبّل، وهل بالفعل آبل لن تنجح بدونه؟

ستيف جوبز، الرجل الذي عرفه التاريخ بأنه غير مفهوم التكنلوجيا وابتكر الأجهزة القوية، لكن هل هذا صحيح أم أن هناك أشخاص في مجهولين يقوموا بتطوير الأجهزة؟!

في هذا الموضوع سنسلط الضوء على بضع حقائق قد تغير وجهة نظرك حول ستيف جوبز، لكن بالطبع هذا لا يعني أنه أبدع في حياته وقام بأعمال ساعدت شركة أبّل على جني المال. والسبب الرئيسي الذي جعلني أكتب هذا الموضوع هو بعض المتابعين الذين يقولوا عبارات كـ “شركة أبل بلا ستيف جوبز لن تنجح”.

ستيف رجل فعلاً عبقري، لكنه لديه صفات كـالاحتكار وجني الأموال والسيطرة التي لم تساعده على اكمال مسيرة النجاح في حياته، قد تستغرب وتقول أن الله عز وجل قال في كتابه الكريم ((يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم)). لكنّي سأوضح لك كل شيء في الحال.

فلنحلل كل صفة ذكرتها:

1. الاحتكار:  لا أتكلم هنا عن المعنى الفعلي لكلمة الاحتكار، لكن ستيف لديه ذكاء تقني أدى إلى قيامة بأعمال غير صائبة.

  • جهاز الماك: كيف لشخص أن ينسب عمل آخر له، ففي بداية شهرته نسب ستيف جوبز جهاز الماك الأول له ولم يذكر اسم ستيف ويزنياك إلّا القليل رغم أنه ويزنياك هو من قام بتصنيع الجهاز. فبعد احتكاره لجهاز الماك الأول والثاني اعتبره الناس أنه هو العبقري وأن ويزنياك هو مساعد قليل الأهمية، لكن العكس صحيح تماما، وهذا يعني أنه لو كانت صفة ستيف ويزنياك قوية بعض الشيء لدمر المسرح من قوة هوسه بالتقنية وحبه للإبتكار.
  • البرمجة: عُرِف ستيف جوبز بأنه مبرمج قوي، ففي مؤتمر الإعلان عن برنامج الـiMovie الإصدار الثالث ذكر بأنه قام ببرمجة بعض الرموز التي ساعدت في تسريع البرنامج، لكن الحقيقة أنه لم يقم بكتابة أي سطر من البرمجة، والأغرب أنه لم يعلم أي لغة برمجة.

2. جني الأموال: بالطبع هذا شيء أفاد شركة أبّل، لكن طريقة الهوس والفرض التي استخدمها ستيف جوبز ابعدت الكثير عن شركة أبل…

  • الـiTunes: ستيف جوبز قام بالتضحية بالأيبود والأيفون والأيباد بسبب الـiTunes وحبه للمال، فجميع هذه الأجهزة مرتبطة بالـiTunes وكأنه والدهم، فقبل فترة قصيرة من الاعلان عن برنامج الأيتونز قام ستيف جوبز بتوقيع عقد مع شركات الأغاني العالمية بأن الأيتونز سيساعد على حماية ارباحهم وضمان حقوقهم، ولهذا السبب جميع أجهزة أبل مربوطة بالـiTunes.

3. السيطرة: أي شركة تريد السيطرة، لكن بنطاق محدود، لكن جوبز خرج عن الحدود بأبعاد كبيرة جداً.

  • مزايا في نظام الـiOS: عند الإعلان عن الأيفون 4 قامت أبل بعرض ميزة الـFaceTime وفي الإعلان عن الـiOS 5 تم الإعلان عن ميزة الـiMessage، بالطبع كلتا الميزتان لهما فائدة كبيرة وكان لهما نقلة نسبية في عالم المكالمات المرئية والرسائل، لكن ما وراءهما خدعة تنوي إلى إزالة نفوذ شركات الإتصالات، فالحقيقة أن ستيف جوبز حاول مراراً وتكراراً أن يستغني عن شركات الاتصالات في اجهزته والاعتماد على خدمة جديدة، لكن محاولاته لم تحالفه (ولله الحمد).
  • محاربة الأندرويد: سمعنا في السنوات الماضية عن حروب براءات الاختراع والقضايا التي رفعتها شركة أبل على الأندرويد، بالطبع السبب ليس لانه قد يتفوق عليه، بل لأن فكرته مسروقة من نظام أبل الـiOS، لكن مهما كان القدر من التقليد كبير لا يصح لأبل أن تمنع من ظهور نظام ناشئ، ولهذا السبب يقع تيم كوك في حيرة بايقاف هذه الحرب أم استمرارها.

هذه هي بعض الصفات الغير حسنة لرجل أبل الراحل ستيف جوبز، لكن هذا لا يعني أنه فعلا أبدع لها، فلولاه لما نجحت الشركة (فقط بعد الأزمة المالية لها) فهو الذي استطاع أن يجلب لها المال، فهو خبير بهذه الأمور، وإن أردت معلومات أكثر ذات مصداقية حسنة بامكانك شراء كتاب ستيف جوبز للكاتب والتر آيزاكسون.

هل مازلت تعتقد أن أبل لا تستطيع البقاء بدون ستيف جوبز؟

27 تعليق

  1. تستطيع لكن رايي الشخصي ان الابداع انتهئ بعد وفاه ستيف

    • iMosa3da

      إن كنت تقصد الأيفون 4 إس، فهذا ممكن…
      لكن إن كنت تقصد جميع الأجهزة، فجميع أجهزة الماك الجديدة، والأيباد الجديد، ونظام الماك الجديد ونظام الـiOS الجديد عبارة عن تحفة فنية تقدمها لنا أبل.

    • انا معااااك فعلاً

  2. أبل شركه تمتلك راس المال و المخترعين و المبرمجين و المبدعين .. و الإداره الممتازه .. لذلك هذا لا يمنعها من أن تستمر في النجاح .. و أنا شخصياً ضد مقوله “شركة أبل بلا ستيف جوبز لن تنجح” ..

  3. بعيدا عن التعصب ياصديقي ، كل من قراء بشكل مكثف عن آبل يعرف بإن ستيف جوبز كان يخطط فقط والمهندسين في الشركة ينفذون لذلك قالت الشركة بإن ستيف جوبز صاحب الرؤية المستقبلية ، مثل مدرب كرة القدم الجيد فإنه يضع خطة معينة في حين اتباع اللاعبين للخطة سيحققون اهداف اكثر ، وهذه ينطبق على ستيف جوبز بإن خططه كانت في الخط السليم حيث جعلت اجهزة آبل في ازدهار.

    شكراً لك.

  4. ربما ما تقوله صحيح … ولكن بالنسبة لـ
    Face time & iMaasage
    هذهـ الخدمات مغلقة في بعض الدول العربية فقط ،، لماذا ؟
    كل الدول الأوروبية والأمريكية لم تغلق تلك الخدمات ،، لماذا ؟
    ان كانت أبل بالفعل تريد الإطاحه بشركات الاتصالات لكانت كل شركات العالم اغلقت هذهـ الخدمات ،،
    باختصار …
    كثيراً ما نسمع شركات الاتصالات تُثَرثِر بتلك العروض الكاذبة التي تهدف إلى خسارة العملاء في نهاية الأمر ،،
    Face time & iMassage مكالمات ورسائل مجانية ،،
    هذهـ هي الصورة الحقيقة لإسم ( عروض )
    رأيي الشخصي فقط ،، وشكراً

    • iMosa3da

      ستيف جوبز لم يرد الإطاحة بها كليا، بل حل نفوذها الكبير، كما أن مع خدمات الـFacetime والـiMessage ستبقى لكن بشكل أقل كثيرا لانها فقط ستكون مشغل للخدمة وليست موفرها.

      • فلولاه لما نجحت الشركة

        تصحيح لولا الله ثم هو

        واشكركم على هذه الحقائق اللتي يجب اضهارها لان الناس اعطو ستيف فوق حقه من المدح

  5. Face time & iMessage
    شركات الاتصالات تريد الإطاحة بنا ،،
    يسعدني كثيراً ان أبل تحاول الإطاحة بهم ،،
    نشتري الآيفون بذلك المبلغ الكبير ونجد خدمة المكالمات والرسائل المجانية مُغلقة ،،
    حتى أننا لا نجد تخفيض لأسعار الأجهزة رغم ان بعض الخدمات تم إغلاقها ،،
    رأيي الخاص فقط … وشكراً

  6. تقدر تكمل وكأن شيء لم يكن…..
    بس الي كان يميز جوبز طريقة تقديمه للمنتج الجديد بحيث أنه كان يقدم اي شي مهما كان بسيط بصورة خيالية
    تخلي الواحد يغرم بالجهاز…..

  7. أعارضك,,, لا احد ينكر ابداع هذا الشخص ,,,لا اصدق اي كتب واي تأليفات عنه,,,فويكبيديا تشهد بذلك ولا نستطيع تكذيبها

    احتكاره وصفته بالمكار هي إبداع معروف لا ينكر,,,,لو تريد ان تعود بالتاريخ حتى إسم شركة أبل بسببه وتعني بها البساطه ,,,واهتمامه بالمال كان عادي كأي رجل أعمال يهتم بنجاح شركته

    كان يبدع ويقول,,,هذه البداية فقط….

    • iMosa3da

      صحيح، لكن لكل شيء حد، فهو خرج عن هذا الحد بأبعاد تفوق الخيال. بالمناسبة، ويكيبيديا ليست قرآن، فبها معلومات مغلوطة (الأقل) وبها معلومات صحيحة.

  8. ياخي المفروض تكتب فلولا توفيق الله ثم توفيقه

    ومن رأي شخصي اقول ياليت قضى على شركات الأتصالات لأنهم ماهمهم راحت العميل بل الهم كيف جني او بالمعنى الأصح سرقت العميل ما أشوف اي أتصالات تقدم خدمات للفرد ما يهمها الا الربح ولا يهما اذا الخدمة اعجبتك ام لا
    لاكن حكم القوي على الضعيف مجبور على هذا الشي

  9. لا يُنكر عاقل ان ابداع جوبز يعود إلى حبه للفن وكذلك تأثير والده بالتبني في الاهتمام بالتفاصيل حتى وإن كانت مخفيه.
    ولكن يجب ان نذكر ان هناك مبدعين خلف جوبز هم من اخرج لنا ما نراه الان وكان دور جوبز وهو دور كبير في دعمهم ولو كان على حساب الشركة بالاضافة ان له نظرة فنية على كل ابداع يخرج من بين ايديهم بمعنى ان جوبز كان له الدور الكبير في اللمسه النهائية.
    الشركة ستستمر ولكن هل سيكون هناك من يضع اللمسه النهائية واختيار الوقت المناسب لعرض إبداع جديد.

    الشركة الى الان لم تقدم جديد فقط تطوير لما تم عمله اثناء حياة جوبز والنجاح كان حليفها في هذه الفتره ولكن لا نعلم ما سيحدث في المستقبل فالحكم سابق لأوانه …

  10. مقال يُعتبر سقطة في حق هذه المدونة ، لأنه يفتقد للكثير من الدلائل التي تثبت هذا الكلام الفارغ ، وكلام لا يقبله عقل ، والتقليل من شخص غير مفهوم التقنية في عالمنا هذا

    • لا تُسقط في المدونة ولا تُفرّغ الكلام ،،
      هذا رأي الكاتب أيها الأخ ،،
      كلٌّ له رأيه ونظرته الخاصة ،،
      كُن كما قال أحد الفلاسفة …
      ( أنا لا أوافقك فيما تقول ، لكني سأقف معك لحد الموت لتقول ما تريد )

  11. مقال شيق ويحمل معلومات مغيبة عن الكثير ( اذا افترضنا صحتها كما ذكرت ) ، وهل مصدر معلوماتك هو كتاب ستيف جوبز للكاتب والتر آيزاكسون ؟

    وبرأيي بأن ابل ستحاول التغيير من السياسة التي فرضها ستيف جوبز عليها وأرهقها في عدة جوانب وأعطت المنافسين الفرصة للصعود والنجاح على حساب ابل ..

    شكرا لك لطرحك ومقالك الرائع ..

    • iMosa3da

      كلامك صحيح، ستغير بعض الشيء من سياسة جوبز، فالدليل أنها ستوفر أجهزة برام 1 جيجا رغم أن ستيف جوبز رفض الفكرة كثيرا. كما أن ستيف جوبز كان متمسكا بكلامه أي لا يقل أي شي عن المنتجات القادمة، لكن تيم كوك صرح ببعض الأشياء كالـiTV بطريقة ألغاز.

      • لا أعلم للماذا صاحب الموضوع أخذ الموضوع جل أهتمامه ؟؟
        هل نسيتم يوم نستخدم ويندوز أكس بي كم كنا ببجل و نغني لبيل جيتس و نصفه بالداهية و اغنى رجل يا ليتني مثل جيتس و يوم ترك الشركة 2008 قامنا نقول خلاص راح الويندوز ؟؟
        هذي حالة طبيعية الجميع يعمل ان الويندوز شارك بتطويره آلاف المطورين و لكن عملهم دائما يوصف بقائدهم ؟؟

  12. اعتقد وبعد قراءة هذا الموضوع اصبحت اكثر يقينا بان الاشاعة التى تقول بان ستيف جوبز من اصول عربية صحيحة

  13. Hayekaaa

    اخي العزيز ..

    شركة ابل لم تقف على شخص واحد بل هناك الآلاف ممن يعملون في صمت وبعيداً عن الأنظار ممن ساهموا في بناء هذا الصرح ولو بشطر من برمجة..

    وكل منظومة تقوم على فكرة لكل شخص وضيفته ووضيفة جوبز كانت المدير التنفيذي اي اعمال إدارية ولو ان بعض الأفكار كانت من نصيبه لكن لا ننسى من عملوا على جعلها بين يدي المستخدم فمثلا السير جونثن ابدع في تصميماته لأجهزة أبل وسكوت فوستر ابدع في برمجة الماونتن ليون وغيرهم الكثير ممن كان لهم دور فعلي في وصول أبل لهذه المرحلة ولا اعتقد ان ابل ستتوقف عن الإبداع فبعد إصدارهم جهاز الماك بوك برو وذ ريتنا ديسبلي اقول وسأقول ان ابل تصنع افضل الأفكار ولو كانت ناقصة بالنسبة لمتطلبات الوقت الحالي.

    والتكنلوجيا مهما وصلت له تبقى المنافسة مفتوحة والمستفيد الاول والاخير هو المستهلك.

    اما بالنسبة لأفكار جوبز من جني اموال واحتكار وحب السلطة فهي طبيعة في النفس البشرية ولا اتعجب من اي منها فقد قالها في كتابه (امنيتي ان ادمر الأندرويد) ويبقى السؤال الأهم هل تستطيع ابل ان تبقى في الصدارة ام لا؟

  14. المقال يحتاج إلى اعادة نظر .

  15. يبدو ان المقال آثار غضب البعض وارتياح البعض
    على كل جوبز رسم خارطة آبل ووضعها على الطريق الصحيح بعد أن كانت ستغرق في مستنقع الافلاس وكما ذكر بعض الاخوة ان هناك من يعمل في الظل ولم يكن لهم ظهور اعلامي وهو وراء عودة آبل الى المنافسة وصحيح ان عمل جوبز اداري ولكن كان يقف وراء كل ابداع داعم له ماديا ومعنويا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *