الرئيسية » Android » مقال تحليلي: أي شركة مازالت في طريقها الصحيح؟ [الجزء الثالث]

مقال تحليلي: أي شركة مازالت في طريقها الصحيح؟ [الجزء الثالث]

إذن، في الجزء الأول تكلمنا عن الصندوق الأبيض ونظرة الزبون لشركتي Apple وGoogle، وفي الجزء الثاني تكلمنا عن كيف من الممكن أن تضر أجهزة نظام الـ Android منخفضة الجودة النظام نفسه، وكيف شركة Google تمر حاليًا بمراحل عاشتها شركة Apple من قبل، وما هي الخطوات التي وضعتها وتضعها Google للخروج من الصندوق الأبيض.

Apple and Samsung

كما أخبرناكم في الجزء الثاني، هذا الجزء – الثالث – سيتكلم عن شركتي طرق منافسة شركة Samsung لشركة Apple، سبب تكلمنا عن Samsung هو لأنها تعتبر المنافس الأكبر لشركة Apple في الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.

الرابط الحالي والأكبر بين شركتي Apple وSamsung هو صناعة المعالجات، لكن هذا الرابط والذي يعتبر شبه الأخير، يتلاشى. فمؤخرًا، تأكدنا من أن شركة Apple تعاقدت مع TSMC لتصنيع الأخيرة معالجات أجهزة الأولى، واليوم، يتبين أن شركة Apple اشترت مصانع للمعالجات وقامت بالتحضير له بدقة شديدة، مما يجعلها مطور ومصمم ومصنع معالجات أجهزتها بنفسها، مبتعدةً عن Samsung.

البعض يتكلم بأن شركة Apple تعتمد على Samsung في صناعة المعالجات، لكنه يتناسى بأن شركة Samsung في الوقت ذاته معتمدة على نظام الـ Android (والذي لا تملكه) الخاص بشركة Google. في الواقع، هي أيضًا معتمدة على الكثير من الأنظمة كالـ Windows Phone والـ Windows. الشركة تنوي بدء إطلاق أجهزة تعمل بنظامها الخاص (Tizen) والذي أتوقع شخصيًا أن ينجح، لأن الأغلبية المقتنية لأجهزة Samsung لا تعلم مسمّى الـ Android حتّى، بل تسميه نظام الـ Galaxy، بمعنى أنه لن يشكل عائق كبير جدًا على الشركة.

Samsung Mini Stores

لزيادة المنافسة، Samsung قامت في السنوات الماضية ببناء متاجر خاصة بها مشابهة لمتاجر Apple – للمزيد من المعلومات -. وإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بإطلاق 1400 سوق صغير داخل المتاجر المتعارف عليها. هذا الأمر قامت به شركة Apple منذ تسعينيات القرن الماضي، وفشلت به!

بعد فتح Apple العديد من الأسواق الصغيرة داخل الأسواق، وبعد التعاقد مع الكثير من المتاجر الكبيرة والمشهورة، بدأت الشركة إغلاق متجر تلو آخر إلى أن انتهت كلها، لأن الخطة هذه لم تلحق أذهان المفكرين بها، فالناس بدأت تكره شركة Apple أكثر وأكثر بسبب هذه الأسواق!

iOS 7 5

كيف Apple تحارب Samsung وGoogle والـ Android؟ مؤخرًا الشركة أعلنت عن نظام iOS 7، وكما هو واضح أن النظام يأتي بتصميم جميل ومبسط ويحمل مزايا كثيرة يجعله يمسك بالأطراف التي فاتت على النسخ السابقة منه. بالرغم من كل هذا، البعض أن النظام لم يأت بأي جديد، وأنه لا يختلف بأي شيء عن النسخ السابقة، وبنفس الوقت البعض يرى أن Apple بالفعل قامت بأشياء جديدة!

iOS 7 يحمل تصميم جديد، وهو يبدو مختلف جدًا، وهو يتضمن عدة أفكار لم يستخدمها أحد في نظام لهاتف ذكي محمول. لكن لماذا Apple جعلت النظام يستخدم ألوان برّاقة في الأيقونات، ويستخدم خلفية بيضاء نقية، ويستخدم خط أرفع من السابق، ويستخدم شبه الشفافية في بعض المواقع، ويستخدم مستشعرات الحركة في النظام بشكل عام؟

يرى بعض من حلل هذه المزايا التصميمية من نظام iOS 7  أن لكل ميزة هدف، فالألوان المختلفة والبرّاقة مخصصة للأسواق الصينية والرخيصة، كذلك ليكون مناسب مع الايفون رخيص السعر. الخلفيات البيضاء النقية هي مخصصة لشاشات الـ LCD التي تستعملها Apple، فهي من أكثر الشاشات سطوعًا وتوازنًا للألوان، وهذا يجعل البياض يبدو أفضل من السواد (الذي يبدو رائع على شاشات الـ OLED).

الخط النحيف يستهدف الأجهزة القديمة، والتي لا يمكنها عرضه نظرًا لشاشاتها الضعيفة، فهذا الخط يتطلب شاشة بوضوح ودرجات كثافة بكسلات عالية. الشفافية المستخدمة في بعض أنحاء النظام تتطلب هاردوير قوي إلى حد ما، لكنها تتطلب توافق كبير بين النظام والجهاز لكي تبرز هذه الشفافية بلا تأثير على الاستخدام. أما عن مستشعرات الحركة في النظام، فهي مستخدمة لأن معظم هواتف الـ Android لا تملك مستشعر لستة محاور!

هذه العوامل كلها تجعل نسخ تصميم وروح نظام الـ iOS 7 صعب جدًا، خاصة للشركات التي لا تملك أجهزة ثابتة على معايير عالية قد لا تفيد المستخدم في بعض الأحيان.

بجانب كل هذا، شركة Apple قامت بحركة لطيفة جدًا مع الشركات المقلدة النافية، فلقد تركتهم بتصاميم قديمة! ستعلم المزيد عن هذا في المواضيع القادمة بإذن الله، لمتابعة آخر المواضيع والتحاليل والأخبار المتعلقة بالتكنولوجيا وشركة Apple والمنافسة الشرسة بين الأجهزة الذكية تابع مدونة الديف تيم العربية على التويتر والفيسبوك.

الجزء الأول: من هنا.

الجزء الثاني: من هنا.

9 تعليقات

  1. أنت كاتب مبدع ،،،

  2. رووووعه

  3. اي مساعدة لماذا ابل ترفض وضع راديو fm في الايفون ؟ ولماذا لا تريد تشغيل البلوتوث في ارسال الملفات بحجة ان متجر الايتيونز يخسر اذا انا اشتريت اغنية وارسلتها لكل اصحابي وكل من جوجل ونوكيا لهم متاجر موسيقى وهم يخلونك تبعت اللي اشتريتو بالبلوتوث طيب والله عيب تكنولوجي من ابل يعد شذوذ في التكنولوجيا وليش كل شي يقحمو الانترنت ما هو المهم في انترنت ايتيونز تشتغل على الانترنت يا اخي في ناس بدها راديو fm على الهواء ليش حطو fm راديو بالايبود نانو بس الايفون لا يوجد وليش الايبود لا يجد راديو كمان ؟ هل هذه الشركة مجنونة؟ اتمنى لقاء تيم كوك حتى احرجه بي هذه الاشياء انا ساكن بي استراليا وانا عندي ايفون ٥ وايباد ميني وفي مرة رحت على متجر ابل تناقشت هذه الاشياء انا والموظفين ومنهم مستاء من افعال الشركة ومنهم قال لي شركة لا تستمع للمستخدم انو كل ناس بدها ايباد ميني رتينا راحت نزلتو بلا رتينا وخدعن كل الناس والسعر غالي

    • طيب يا حبيبي ليش جاي على نفسك و ماخذلك آيفون و آيباد و معذب روحك ؟؟!!
      ليش ما تخذلك شي ثاني و ترتاح ؟؟!!
      و لعلمك البلوتوث و شبعنا منه ونقلنا ملفاتنا به عن طريق البرامج المتروسه في الآب ستور بالمجان و الأن بيجينا الآيردروب و نخليلكم البلوتوث تتسلوا فيه انت و اصحابك الحلوين و باقي الحاجات اللي اتكلمت انت عنها موجوده و بجوده عاليه في الآب ستور و مجاناً ☻ !!

      • انا متمسك بابل لانو اكره نظام الاندريود فاشل بس هل سوالي اذا اشتريت اغنية من الايتيونز هل تقدر ترسلها باالاير دروب؟ هذا ما اقوله سبب منع البلوتوث هو ان ترسل اشياء من الايتيونز انت اشتريتها ولماذا لا يجود راديو fm على الهواء هذا شذوذ في التكنولنوجيا من ابل لانو لن استمع الى الواديو من ثري جي واصرف الداتا و كذالك صوت وثري جي صرف بطارية دوبل

  4. استغرب في بعض الناس التي لا زالت تسأل عن البلوتوث الذي لا يمكنك الارسال لأكثر من عشرة امتار ولو كان حجم الملف كبير تحتاج لك يومين حتى يوصل في حين عدد برامج المحادثة لا يكاد يحصى والتي يمكنك ارسال اي شيئ وبلمح البصر وحتى لو كان المستقبل بالمريخ . اما بلوتوث الايفون فهو للاقتران فقط وانا اقوم باقترانه مع شاشة السيارة وصراحة شي خرافي لاستقبال المكالمات وتشغيلها على سبيكرات السيارة وكذلك تشغيل اي شي يوتيوب او اغاني او اي شي . واللي يسأل عن الراديو يروح يشتري راديو ارخص له . هذا جهاز هاتف وليس للاستماع .

  5. من الحلول المتواجدة لحل مشكلة توفر الـ Android بين الأيادي الخاطئة هو اتباع أسلوب Microsoft، وهذا عن طريق توفير تراخيص للشركات الموفرة للأجهزة الذكية والتابليت (وأجهزة الـ Android الأخرى)، وأن تضع الشركة معايير لمواصفات الأجهزة بحيث أنها تستطيع المنافسة لعدة أعوام. لكن المشكلة بالنسبة لـ Google هو أن نظام الاندرويد غير محتكر، بل مفتوح المصدر، وهذا لن يجبر Apple على وقف مبيعات جهاز ما.

  6. عصام الزبجةة

    متى بينزلون نوكيا راديو مع اندريود ميني بلاتر ، بس إن شاء الله يكون فيه جيلبريك .. اشكرك يا تيم كوك على تعبك واشكر شركة سامسونج على توظيف بيل جيتس واشكر شركة قوقل على توظيف ابرهه الحبشي وجعلةة لاعب اساسي .. واشكر فريق ديف تيم واشكر الي ماينشكر لاني انسان جداّ شكور ^^ ، دمتم مشكورين ،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *