الرئيسية » Apple » لماذا حقق الـApp Store نجاحاً كبيراً ؟

لماذا حقق الـApp Store نجاحاً كبيراً ؟

قبل أسابيع قليلة من الآن، غطينا لكم إعلان آبل عن 40 مليار تنزيل من متجر التطبيقات “App Store”، ومنذ ذلك الوقت، طُرحت العديد من الأسئلة التي تستفسر عن الأسباب الرئيسية وراء نجاح متجر التطبيقات وبشكل كبير وواضح جداً.

بالتأكيد لن يكون هناك داعي أن نثبت بأن متجر التطبيقات الخاص بآبل هو أكثر نجاح من غيره من المتاجر، فهو يضم حوالي 800 ألف تطبيق، وحوالي 300 ألف فقط مُخصص للآيباد وهناك أكثر من 500 مليون حساب مُنشط، ولهذا لن نستغرب عندما تصل عدد التنزيلات إلى 40 مليار في أقل من 6 سنوات، ولكن ما يثير الإستغراب ان هذه الأرقام كلها تحققت في ظل تنظيم بسيط وعدد أجهزة قليل وحصة ليست بالكبيرة في السوق العالمي كما هو الحال مع الآندرويد.

نتيجة لكل هذه البيانات، أحبب أن أضع بين أيديكم أسباب تكفي أن نقول بأنه بسببها حقق الـApp Store نجاحاً كبيراً:

1. التنظيم

دائماً ما نسمع بأن “آبل” شركة صارمة جداً وغالباً ما ترفض أي تطبيق في المتجر ولو لسبب بسيط، وفي الواقع هذا يُساعد آبل على النجاح وبشكل كبير، لأن المُستخدمين يعلمون جيداً بأن هناك من يراقب ويعمل ويُراجع كل ما يدور في هذا المتجر، لذلك سيكون هناك “بلا شك” شعور أقل من الخوف من دخول الفيروسات أو حدوث أي خلل قد يضر ببيانات المُستخدم، عملية الحماية هذه لا تحمي فقط المُستخدم بل المطورين أيضاً، لأن جميع المطورين سوف يحرصون على تقديم أفضل ما لديهم لتجاوز معايير آبل.

من ناحية أخرى، متجر “الآندرويد” لديه عملية إستعراض ورقابة أقل صرامة من فريق المراجعة الخاص بمتجر آبل، وهذا يعني بأن السماح لمعظم التطبيقات “مفيدة أو غير مفيدة” بالدخول إلى المتجر بكل سهولة وسلاسة، وإزالة وحذف التطبيقات تكون فقط في حال أزدياد الشكاوى من المُستخدمين، هذا كله يعني ببساطة دخول مزيداً من الفيروسات والتطبيقات المزيفة إلى المتجر، وبالتالي تقل ثقة المُستخدمين في المتجر، وهذا أسوء ما يمكن أن يحدث!

2. الحصرية

آبل لديها فقط ثلاث “أنواع” من الأجهزة وهي الآيفون والآيباد والآيبود تاتش، محدودية الأجهزة ميزة رائعة للمطورين، فهذا سوف يسمح لهم بتحديد المميزات عند تطوير التطبيقات، فلن يتفاجئ المطور عندما يرى بأن التطبيق الخاص به لا يعمل على جهاز جديد، على سبيل المثال يمكنهم بناء التطبيقات لشاشة ذات 3.5 بوصة، وفي الشاشة 4 بوصة يتم فقط عمل تعديل للرسوميات، وفي الآيباد يتم إضافة مميزات متوافقة مع الشاشة الكبيرة ومع الآيباد بشكل عام، وبالطبع لن يكون هناك أي إختلاف في المنتجات وإنما تعديلات للتوافقية.

على عكس مطوري الآندرويد، نظراً لتوفر عشرات وعشرات أجهزة الآندرويد سيكون على المطور البدء بأقل الإمكانيات “من حيث الشاشة، ونظام التشغيل وغيرها” وهذا لن يوفر تجربة مميزة للتطبيق على بعض الأجهزة، لأنه في الأغلب ستكون رسوميات التطبيقات “ممدودة” حتى تتلائم من إمكانية الشاشة أو إمكانيات النظام وغيرها.

3. دعم آبل للمطورين

سمعنا قبل فترة بأن آبل دفعت بالفعل 7 مليار دولار للمطورين في عام 2012 فقط! وهذا ان دل فإنما يدل على مدى الإهتمام الكبير المقدم من آبل للمطورين، والناحية المادية ستكون بكل تأكيد من الحوافز للمطورين لتقديم أفضل ما لديهم، لهذا السبب أصبح المتجر لدى الكثير يُعد بمثابة مصدر دخل، وهذا أيضاً يفسر سبب ظهور عدد كبير من الشركات الخاصة بتطوير وإنتاج التطبيقات وفي عالمنا العربي أيضاً هناك إهتمام بلا بأس به في هذا المجال.

بالطبع لن يكون بإمكان أي شركة أخرى ان تدفع كل هذه المبالغ الضخمة للشركات أو المطورين، وبهذا يُصبح نظام iOS ومتجر التطبيقات مُفضل لدى الكثيرين، ليس فقط من الناحية المادية بل من كل النواحي.

الخلاصة …

بينما يشتكي العديد من المطورين والمُستخدمين من قوانين ومعايير آبل الصارمة وفي ظل محدودية الأجهزة والتوافق المحدود الذي يحد من نمو المتجر، إلا أن العكس صحيح تماماً، متجر الـApp Store ينمو ويزدهر بشكل لا يصدق وهذا يدل على أن آبل هي الأفضل في هذا المجال!

تلك النقاط تُعبر عن رأي الكاتب، يمكنك المشاركة برأيك في قسم التعليقات بالأسفل.

10 تعليقات

  1. والله يا كبير انك كفيت و وفيت
    انا دايما هذا كان رأيي في اب ستور
    افضل ميزة هي محدودية الاجهزة
    الشركات الثانية عندها عشرات الاجهزة والمطوريين ما يفضلون الموضوع هذا
    اشوف بعض المستخدمين ينتظر انه تنزل نسخة لجهازه من لعبة او برنامج معين

  2. سوريا بدها ... حنية

    اعتقد ان من الاشياء القليلة التي ضليت لمصلحة ابل ( عند المقارنة بينه و بين الاندرويد) هو التطبيقات الافضل ,,, و بالتأكيد متجر التطبيقات ..

  3. اكيد مع سجن ابل مراح تغمض عينك

  4. تحيه لشركة ابل المتميزة

  5. كبير يا اكرم كبير

  6. Jelbrak. Hwa al7l. I hat app astor. I need jelbrak iphon 4s. Ios 6.1. Plez

  7. الإتقان من صفات آبل هذا ما يميزها

  8. ههه لعبة real racing 3 لل ios فقط

  9. دحين يجيك واحد مدرعم اندرويدي ويقلك انا ما قد جاني فايروس في جهازي

    المشكلة هو يحسب انو الفايروس حيجبلي رسالة ولا اشعار ويقله
    ترى انا فايروس ودخلت جهازك عشان اصرق الملفات واتجسس عليك

    ومن ناحية الشاشة
    فاجهزة سامسونج فقط شاشاتها تبد من 2.8 و 3 و 3.14 و 3.5 و 4 و 4.5 و 4.8 و 5 و5.3 و 5.5 و7 و7.1و 7.67 و8.9 و10.1

    هههههههههههههه

    انا احزن على المطور الي يبى يسوي برنامج يشتغل على الاجهزة دي كلها ( 15 مقاس للشاشات )
    ولسى الباقي جاي في الطريق
    خخخخخخخخ

  10. مااجد العراقي

    شحنت متجرابستور بمبلغ 10 دولارات وعند شراء برنامج يطلب مني الاجابة عن سؤالين خاصينبعمل الايميل الخاص بي ولكنني لااتذكره بالضبط فما العمل هل هناك طريقة اخرى لشراء البرنامج دون ذكر اجابة السؤالين ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *