الرئيسية » Apple » التغطية الحية لمؤتمر WWDC 2012

التغطية الحية لمؤتمر WWDC 2012

مؤتمر مطوري آبل WWDC 2012 سيقام اليوم، وهو الآن على بُعد ساعات قليلة، حيث سيقام في تمام الساعة الثامنة مساءً بإذن الله، وفي هذا المؤتمر من المتوقع أن تُعلن ابل عن نظام التشغيل القادم iOS 6، مع ميزات جديدة أبرزها تطبيق خرائط 3D، بالإضافة إلى دمج الفيسبوك بالنظام كما هو الحال مع تويتر حالياً، وأيضاً سيري للآيباد وغيرها من المميزات.

هذا ومن المتوقع أيضاً ان تكشف ابل عن تحسينات في خدمة اي كلاود، وستتحدث عن نظام Mountain Lion وعن موعد إصداره والأسعار، يمكن أن نرى ايضاً SDK للـ Apple TV وهذا يعني توفر متجر لهذا الجهاز، علاوة على السابق سنرى تحديثات كبيرة لخمسة من عائلة الماك وهي الماك بوك برو والماك بوك Air والاي ماك والماك برو، حيث من المتوقع ان نرى شاشات ريتينا ومعالجات افضل في أجهزة الماك الجديدة. شاهد كافة التوقعات من الموضوع هنا.

في هذا الموضوع سنكوون معكم لحظة بلحظة لتغطية كاملة لمؤتمر المطورين WWDC في تمام الساعة الثامنة في توقيت المملكة العربية السعودية، وجدير بالذكر أن الصفحة ستكون مُحدثة بإستمرار قبل وفور بداية المؤتمر، لذلك لا تنسوا متابعتنا من خلال الفيسبوك وتويتر

تحديث: في كل مؤتمر WWDC، تقوم أبل بوضع لافتات تظهر مدى جمالية ما سيقدموه من برامج وأنظمة وأجهزة، أما الصورة تبين أن أبل تغطي اللافتة هذه ، لتزيد الحماس والتشويق، فهل ستكشف عن الأيفون الجديد، أم جهاز تلفزيون أبل؟ شاهد الصورة ادناه:

صورة قبل بداية المؤتمر، قد تكون لأجهزة الماك الجديدة.

الآن الجميع ينتظر، ويُطلب من الجميع وضع الهواتف في الوضع الصامت، ليبدأ حدث آبل العالمي. ثم تبدا الموسيقى الصاخبة، والآن على وشك البدء.

مجريات المؤتمر:

الآن تم بدء المؤتمر مع ترحيب، ولكن ممن ؟ إنها سيري، حيث قالت ‘‘لقد طُلب مني أن احمي قليلاً الحشود’’، والآيباد أيضاً يُعرض عليه قليلاً من الموسيقى.

تم كوك يصعد على المنصة ويقول ‘‘صباح الخير’’، ويقول ان هذا هو المؤتمر رقم 23 للـ WWDC، وقال أن ابل خططت لهذا الاسبوع كثيرا وستظهر بعض الاشياء اللطفية، كما أن تذاكر المؤتمر نفذت بسرعة، وأضاف أن هذا المؤتمر هو مؤتمر عالمي، حيث سيكون مليئ بالعمل والنشاط أكثر 100 دورة و 100 تدريب عملي.

وأضاف أن لديه اكثر من 1000 مهندس هنا في ابل، لذا ابل اغلقت هذا الاسبوع. الآن يتحدث قليلاً عن الاب ستور وقال انه يود ان يعطيه بعض التحديثات، وقال انه التطبيق الأكثر حيوية على وجه الأرض، حيث يوجد اكثر من 400 مليون حاسب تابع للمتجر. ويوجد اكثر من 650 ألف تطبيق في المتجر.

225 ألف من تلك التطبيقات للآيباد، وذكر ان المستخدمين حملوا أكثر من 30 مليار تطبيق، وقال أن المتجر إقتصاد ضخم يضم 120 بلد حول العالم، والآن هو يعلن عن إضافة 32 بلد أضافي، وقال “على الرغم من هذه الأرقام، ما نقوم به معا هو أهم بكثير من أي أرقام’’. وقال انه لا شيء يجعلنا سعداء سوى رؤية المشاريع الناجحة الموجود على الأجهزة. ويوجد العديد من القصص… ذكر انه حضر فيديو لذلك…ثم تبدأ موسيقى الطبيعة…ثم شكل الغابات، ثم ذكر في الفيديو ان مطور عند المشي في الغابات يسمح لذهنه بالإسترخاء، هنا رجل اعمى يتحدث عن إستخدام تطبق GPS يتيح له تحديد الطريق في الغابات ثم ذُكر في الفيديو أحد المطورين ‘‘أردت أن اصنع تطبيق يسهل على المكفوفين إكتشاف العالم’’.

المطور اضاف ان التطبيق الذي صنعه قد غير حياتهم. الآن يبدأ فيديو وقصة أخرى تتحدث عن تدريس علم التشريح للأطفال، وكم هو مذهل ان يستم إستخدام التطبيقات لذلك، ومع خروج الايباد تغير كل شيء، حيث مع قوة المعالج يمكن تجاوز كل الحدود.

الآن فيديو آخر يظهر إمرأة تستخدم التطبيقات لمساعدة إبنتها في الكلام ‘‘فيديو مؤثر للغاية’’، وأحد المطورين يتحدث عن إختياره الموفق في تطويره لنظام iOS، الآن المستخدمين يقولون شكراً للمطورين، شكراً لإعطاء الحرية لرجل اعمى، والآن هتاف كبير في القاعة..ثم تيم كوك يعود للمنصة ثم يقول:

‘‘نود تقديم المزيد من الإبتكارات، لذلك نحن اليوم نعلن عن تغييرات في أحهزة الماك بوك ونسخ جديدة من نظام الماك و iOS’’.

الآن يصعد فيل شيلر على المسرح ليتحدث عن تغييرات الماك بوك، وقال انه يوجد تشكيلة جديدة للماك بوك، ثم قال ‘‘دعونا نبدأ مع الماك بوك Air’’: ثم قال شيلر انه تم إضافة أحدث المعالجات Ivy Bridge مع سرعة 2GHz وذاكرة 8GB وتعتبر أسرع ذاكرة ورسوميات أسرع بنسبة 60%. وأضاف أنه رشيق ونحيف جداً كما انه يملك USB 2، بالإضافة إلى ذلك تم تحديث كاميرا الأمامية الفيس تايم، وهو يأتي مع شاشة 11 و 13 بوصة والأسعار لنسخة 11 بوصة هي $999 و$1099 ولنسخة 13 بوصة $1199 و $1499.

الآن جاء دور الحديث عن الماك بوك برو والذي يأتي مع تحديثات ملحوظة أيضاً في السرعة والتصميم والفيديو ، نسخة ال 13 بوصة تأتي مع سرعة 2.5GHz ومعالج رباعي النواة ونفس اداء البطارية.

الآن يتحدث عن جيل جديد من الماك بوك برو، إنه أجمل جهاز كمبيوتر صنعته ابل ويبدو نحيف للغاية، فقط 0.71 إنش !!، يبدو كأنه آيباد شبيه بلابتوب، وأجمل ما في هذا الجيل الجديد هو العرض الرائع نعم إنها شاشة الريتيتا ‘‘مدهش’’، مع شاشة 15.4 إنش ووضوح 2880 / 1800 ، أكثر وضوح من غيره، كما ان نسبة الاضاءة تخفضت كثيراً.

اليوم النظام أيضاً تحدث من أجل شاشة الريتينا، والإيميل وسفاري و آي فوتو وآي موفي، سترى رؤية في الوضوح لا مثيل لها على حد قول فيل، وأيضاً تم تحديث التطبيقات الإحترافية، وبكل تأكيد سيتم تحديث التطبيقات، ويجري حالياً إنشاء ألعاب ضخمة. أيضاً الجيل الجديد من الماك بوك برو يملك معالج رائع وسرعة هائلة، الآن يسأل البعض كيف حال البطارية ؟؟ حسنأ إنها 7 ساعات، تصل إلى 30 يوما من الانتظار. ويوجد في هذا الجيل العديد من المداخل الجانبية.

 

أيضاً Facetime HD، وميكروفونات مزدوجة. وقال فيل “افضل مكبرات صوت ستيريو لقد وضعنا من أي وقت مضى إلى جهاز كمبيوتر محمول.” كما ان هذا الماك بوك قوي بشكل لا يصدق….الآن يصعد جوني ويتحدث قليلاً عن المداخل الجانبية…ثم يعود فيل….ثم يقول مفاجأة، إنه السعر يبدأ من 2199 $. إنه ببساطة أفضل كمبيوتر صنعته ابل.

Mountain Lion

الآن جاء وقت الحديث عن النظام، حيث قال انه اليوم سيعلن عن Mountain Lion، ثم يتحدث عن بعض الإحصائيات…ويقول أن هذا النظام يأتي بمئات المميزات سيتحدث عن 8 وسيبدأ مع آي كلاود، حيث سيتم دعمه بشكل كامل في نظام Mountain Lion، وقاموا بإنشاء ثلاث تطبيقات جديدة وهي التذكيرات والرسائل والملاحظات أيضا التكامل مع المستندات الخاصة بك حيث سيتم عرضها في الاي كلاود.

الآن جاء وقت الفيديو وأول نظرة على النظام..ثم يتحدث قليلاً عن تطبيق الرسائل والملاحظات والصور، وذكر أنه تم الحديث عن تلك المميزات منذ أشهر. والآن يتحدث قليلاً عن الإشعارات، وعن أيوقنة جديدة لمركز الإشعارات. والآن جاء وقت الحديث عن ميزة الإملاء والتي بنيت في النظام حتى في المايكروسوفت وورد.

الآن جاء وقت الحديث عن المشاركة الصور والفيديوهات، حيث يمكن مشاركتها مباشرة من التطبيقات. ثم يتحديث الآن عن سفاري الجديد، والذي يتضمن خانة بحث ذكية تماماً مثل الكروم، ثم يتحدث عن تبويبات آي كلاود لمزامنة التبويبات مع أجهزتك ثم يتحدث عن عرض التبويبة والتي تتيح لك العديد من المميزات، أيضاً الإشعارات تدعم إشعارت الإنترنت وبعض الخدمات مثل تويتر. بحيث يمكن نشر التغريدات من مركز الإشعارات.

الآن يتحدث عن شيء جديد النظام يسمى Power Nap والتي تعمل كتشغيل تلقائي، أعتبرها ميزة رائعة، ثم يتحدث الان عن AirPlay mirroring ثم عن مركز الألعاب ومميزاته ويدخل شخص ليلعب معه.

الان يتحدث عن بعض المميزات الخاصة بمستخدمي الصين فقط ومميزات جديدة، وفي النهاية ذكر السعر وهو $20 وسيكون متاح في الشهر القادم، اما لمن يرغب بشراء ماك جديد فسيكون النظام مجاني ومثبت بالفعل.

iOS

الآن يصعد سكوت ليتحدث عن iOS، ويقول يوجد أكثر من 365 مليون جهاز iOS في اللعالم، وتقريباً معظم المستخدمين في نظام iOS 5 وقليلون هم في iOS 4، ومنذ إنتاج مركز الإشعارات 80% من التطبيقات تستخدمه حيث تم إرسال 1 ونصف ترليون رسالة إشعار، الآن آي مسج والذي تم إرسال أكثر من 150 مليار رساله عبره، ثم تويتر الذي تم دمجه في iOS والذي نمى بشكل غير طبيعي.الآن مركز الألعاب والذي يستخدمه أكثر من 130 مليون مستخدم، جميع الإحصائيات مرضية جداً.

الآن جاء وقت الإعلان عن iOS 6 والذي يعد إصدار رائع والذي يحتوي على أكثر من 200 ميزة جديدة نبدأ مع سيري:

  • سيري لها تقريباً 8 أشهر وتفعل الكثير لك، ولكن كيف ستكون سيري في IOS 6 ؟ الآن يُظهر فيديو لسيري، الشيء الجديد الذي تعلمته سيري وهو كل ما يخص الرياضة، حيث يمكنها تعريف اللاعبين والنتائج السابقة والكثير، والآن إذا سألت عن شيء مثل العشاء سيري ستقدم لك كافة التفاصيل، وأضاف وقال “لقد دخلنا في شراكة مع OpenTable’’ والتي تتيح الكثير من المميزات وخصوصاً لعشاق السينما. أيضاً يمكنك أن تسأل حول الإدارة، وهذه مجرد أمور بسيطة تعلمتها سيري. الآن أيضاً يمكنك التغريد لتويتر فقط عن طريق التحديث للهاتف. والآن أضافت ابل ميزة جديدة تُسمى Eyes Free، والتي تتعامل مع السيارات التي تشمل زر يتيح لك التحكم بسيري وهناك عدد من الشركات المصنعة. وأيضاً الآن تم إضافة دعم لغات جديدة من بينها الإيطالية ‘‘لم يظهر إن كانت العربية من بين اللغات’’
  • التالي هو الفيسبوك والذي حرصت ابل ان تقدم افضل تجربة له تماماً مثل تويتر حيث يمكن الدخول من الإعدادات والمشاركة من تويتر أو أماكن سفاري والآيتونز ومركز الألعاب وكذلك تم دمجه مع مركز الإشعارات، حيث بإمكانك الآن النشر للفيسبوك وتويتر من خلال مركز الإشعارات، وكذلك تم الدمج في القوائم .

  • الآن جاء وقت الحديث عن تحسينات ملحوظة في تطبيق الهاتف، ومن بينها وجود اداة لتذكير بإجراء مكالمة مثلاً لإجتماع، وقال “اذا اخترت الرد مع الرسالة، يمكنك اختيار أحد الخيارات، أو إذا اخترت ذكرني لاحقا، يمكن أن يذكرك في ساعة واحدة … أو يذكرك عندما تغادر’’ والآن يوجد خيار آخر ويسمى لا تزعج، وهو خيار لايزعجك من خلال الأصوات أو الأضواء عندما تأتي مكالمة أو رسالة.

  •  الآن يتحدث عن الفيس تايم، والذي أصبح أيضاً متاح من خلال الشبكة الخلوية 3G واضاف “كما اننا وحدنا رقم هاتفك ورقم أبل. حتى إذا كان شخص ما بك على رقم هاتفك لFacetime، يمكنك الرد على الايباد أو ماك. وشيء نفسه مع iMessage”.

  • الآن سفاري والذي أضافت له ابل تبويبات الآي كلاود والتي تتيح لك مزامنة بيانات التصفح مع كافة أجهزتك وخيار قائمة القراءة بدون إتصال بالإنترنت وأيضاً تم إضافة إشعارات تطبيق Smart، وكذلك تم إضافة خيار الشاشة الكاملة في الوضع الأفقي.

  •  الآن تدفق الصور، معها يمكن المشاركة مع الأصدقاء. اختيار الصور، واختيار الأصدقاء – الأصدقاء سوف تحصل على إشعار. سوف تظهر هذه الصور في الألبوم … ويمكن للأصدقاء التعليق.
  • الآن أيضاً تطبيق الإيميل حصل على خيار VIPs إقتباساً من نظام الماك
  • أصبح متوفر تطبيق جديد يُسمى Passbook والذي يعد كماسح للعلامات الباركود الموجودة على التذاكر والستاربكس والمنتجات وغيرها الكثير الكثير، سنراجع التطبيق قريباً في مدونة الديف تيم العربية.
  • الان الحديث بدأ عن تطبيق الخرائط الجديد الذي يبدو بالفعل مدهش والذي يغطي كافة خرائط العالم، كما أنه يحتوي على ميزة البحث المحلي بحيث يمكنك معرفة الأماكن المثيرة للإهتمام من أكثر من 100 نقطة حول العالم، فمثلاً عندما ترغب بالذهاب إلى مكان يمكنك إختيار زر طريق سريع، وبهذا ستقوم بمراقبة حركة المرور وتعطيك موعد لوصولك وكنت بطيئ سيبحث لك عن بديل، وكل هذا من شاشة القفل كما أنه يأتي مع خيار 3D نعم هذا صحيح ثلاثية الأبعاد. بعض الصور:

  • أخيراً ميزة ال Guided Access والتي تسهل كثيراً على الإطفال المصابين بالتوحد بحيث يمكن وتفعيل خيارات مخصصة والكثير الكثير.
  • جدير بالذكر أن هذه 10 من أصل مئات المميزات الجديدة.

التوافق:

  • مع الآيفون 3Gs وأعلى
  • والآيباد 2 و 3
  • مع الآيبود تاتش 4G
موعد الإصدار:
  • إصدار iOS 6 سيكون في وقت لاحق من خريف هذا العام، ونسخة البيتا ستكون متاحة اليوم للمطورين.

واخيراً تيم كوك يرجع للمسرح مع تصفيق حار، ويختم المؤتمر برسالة شكر للجميع.

الآن إنتهى كل شيء، نشكر آبل على هذه المميزات، ويبدو أن معظم الشائعات قد صدقت في النهاية، وأتمنى أن نكون وفقنا نحن في فريق مدونة الديف تيم العربية في تغطية الحدث حتى آخر لحظة، وتابعونا اليوم وغداً مع ملخصات وتحليلات لكل جزء من أجزاء المؤتمر. ولا تنسى أن تشاركنا رأيك في التعليقات بالأسفل.

51 تعليق

  1. متحمس ابشكل مو طبيعي

  2. أنا متحمس جداً هيا IOS 6 أنا في انتظارك

    أنا في انتظار كل جميل

    شكرًا لكم

  3. انا منحمس جدا بعد
    انا في انتضار تقنياتك يا ابل

  4. متى الاعلان عن الايفون ؟!

  5. سوف انتظر iOS 8 و السبب هو انني اعلم كم سيكون عظيما من سابقه

  6. تغطية رائعة الله يوفقكم

  7. شكله الشباب قالبين المنتدى للمسخره مش للاستفاده

  8. اعتقد بعد وفات رئيس ابل السابق لن تعود مثل اول
    والتطور اللي هييا فيه اليومين ذي مجرد عبره عن جرعات من ستيف وهييا في نهاية مفعولها

  9. انا احس ان ابل قامت باعتمادها على نفسها لتكون شركة لا مثيل لها

    • يــــسقط حــــمد

      السامسونج راح تقلد على كل مميزات الايفون وهذا من يقهرني في السامسونج انها ماتعتمد على روحها تعتمد على ابل فقط !!!

      • تسقط ايران ويعيش حمد

        كل واحد وذوقه
        فيه ناس تفضل الأندرويد لأنه مفتوح وفيه ناس تفضل الـ ios

  10. مع الاسف لا يوجد سيري للايباد THE NEW IPAD

  11. لم يعجبني ios 6

    الانه لايدعم الايفون 4

  12. اوفق اخي فسامسونج تقلد ابل في كل شيئ فمثلا الخرائط الجديدة بعد اسبوع هتلاقي سامونج نزلت واحد شبيه

  13. السيري على الايباد ٣

  14. بصراحة يهبل ios6

  15. Im getting the Galaxy s3 with a new android. Apple disappoints me all the time…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *