الرئيسية » Apple » أبل تحذر من وضع الجيلبريك على الجهاز وتعريضه للخطر

أبل تحذر من وضع الجيلبريك على الجهاز وتعريضه للخطر

أخذ فريق Evad3rs فترة طويلة وهو يعرض ويحمس الناس على القيام بالجيلبريك الغير مقيد، وفي الإطلاق الأخير له، في يوم الإثنين الماضي إلى الآن، حصل الجيلبريك على عدد كبير جدًا من التنزيلات، وهذا قدر بأكثر من 4 مليون عملية جيلبريك، بعد الجيلبريك غير المقيد الأخير. وبالأخير، هذا كله يرجعنا أيضًا لقصة أبل والجيلبريك، فبالطبع أبل أرادت أن تغلق ثغرات الجيلبريك بإطلاق نظام iOS 6.1، لكنها فشلت بذلك، وهذا هو سبب بقاء الجيلبريك حي حتى اللحظة!

قال الهاكر MuscleNerd مؤخرًا على التويتر “عجيب، أبل بالفعل غير معجبة بالجيلبريك (أعتقد أن ذلك في يوم الأحد أي أنه ليس له علاقة بـ evasi0n” وكانت في تغريدته رابط لموضوع قامت بنشره أبل مؤخرًا يتكلم عن الجيلبريك وتعريض الجهاز للخطر عن طريق تقديم كافة المعلومات للهاكرز، وأشياء أخرى، هذا هو الموضوع بالتفصيل:

كما تصمم أبل، الـ iOS والأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش هم مصممين لكي يعملوا مع بعض بكل سلاسة وسهولة. والتعديلات الغير موثوقة لنظام iOS المسمى بـ “الجيلبريك” قد تضيف للجهاز عدد كبير من المشاكل التي تعرضه للإختراق. وهذه بعض المشاكل التي تسببها التعديلات غير الموثوقة على نظام iOS إضافة للأجهزة الخاصة به:

عدم الإستقرار: عدد كبير وغير متوقع من التعطل الفجائي للجهاز، وتعطل وتعليق للتطبيقات الأساسية وللتطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات، وخسارة البيانات والملفات.

مشاكل أمنية: الأمن في النظام يلقى اختراق كبير بعد التعديلات الغير رسمية والتي تسمح للهاكرز بسرقة المعلومات، تعطيل الجهاز، تخريب الشبكة اللاسلكية، وابتكار فايروسات أكثر للأجهزة.

تقصير عمر البطارية: النظام المستخدم لاختراق يسبب نقص كبير في عمر البطارية واستخداميتها على أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش عند شحنها لمرة واحدة.

صوتيات وبيانات غير موثوقة: مكالمات مخصصة للاختراق، تبطيء وعدم استقرار في خدمة البيانات، تبطيء وعدم تحديد خدمة البيانات الموقعية.

إزعاج في الخدمات: الخدمات المعتادة كالرسائل الصوتية، الطقس، والأسهم أصبحت مزعجة ولم تعد تعمل كليًا على الجهاز. إضافًة إلى ذلك، التطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات التي تستخدم خدمة تنبيهات الـ Push أصبحت بصعوبة تتلقى البيانات الخاصة بالخدمة وهذا بسبب الإختراقات العدة المستخدمة في الجهاز. وخدمات أخرى تعتمد على الإنترنت كـ iCloud وExchange أصبحت ذات خلل كبير في تلقي وتزامن المعلومات مع الخدمات الأخرى.

عدم المقدرة على التحديث للأنظمة المستقبلية: بعض التعديلات غير موثوقة سببت دمار في نظام الـ iOS، وهذا يصل لدرجة عدم المقدرة على الإصلاح. وهذا يسبب عدم مقدرة أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش على التحديث لأنظمة أبل المستقبلية.

أبل تحذر بشدة على عدم التأمين لأي نظام يخترق الـ iOS. وهو مهم جدًا أن نحذر أن التعديلات غير الموثوقة على الـ iOS هي عبارة عن تعدي لرخصة استخدام الـ iOS، أبل قد تقوم بتعطيل الخدمات المستخدمة على أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش الموضوع عليها هذه التعديلات والأنظمة غير الموثوقة.

بشكل عام، أبل تحذر الناس بشدة وبشكل مخصص من القيام بالجيلبريك، حتى أنها اعترفت باسمه بشكل كامل في هذه المرة، وذكرت أسباب عدة تجعل جهازك الموضوع عليه جيلبريك يعمل بشكل أسوأ وأبطأ، كما أنها حذرت أنها قد تقوم بمنع التحديثات والخدمات الخاصة بها عن هذه الأجهزة.

ما رأيك؟ هل توافق أبل بعدم القيام بالجيلبريك؟

عن iMosa3da

محمد، تقني، مدون في iPhoneDevAR.

78 تعليق

  1. انا أؤيد راي الخ النوبي فاجهزة الايفون قويه في تصميمها وﻻكن تفتقر للبرمجيات الممتعة والجيلبريك هو الذي يغذي الايفون

  2. نعم للجلبريك وعش الهاكرز الهاكر MuscleNerd

  3. لولا الجلبريك الايفون ما بيسوا شي لعما شو انو شركة ابل علاكة لانو رح تنخفض مبيعاتها خصوصاً عند العرب

  4. ليت ابل تخلي النظام iOS متاح للمطورين يعدلون عليه مثل الاندرويد وتحط فيه مميزات نفقدها موجوده باجهزة الاندرويد
    وبلا جلبريك وبلا مشاكل

  5. انا مع أبل لو الجلبريك مايضر الجهاز كان سمحت فيه ابل بعدين أبل بعد نزول الجلبريك زاد الطلب في الأجهزة يعني هي تستفيد من نزول الجلبريك يعني لو الجلبريك مافيه مشاكل كان مامنعته أبل

  6. حقيقي كلام ابل في التقرير واجهتني مشاكل في الايفون بعد الجيلبريك وحاولت اعمل ريستور لكن الايتونز رفض لكن بعد كام محاولة نجح الريستور لكن لااعرف اذا كان بامكاني عمل ريستور مرة اخرى بعد الجيلبريك يبدوا ان ابل تريدان تعاقب الناس اللي حملوا الجيلبريك ولن نستطيع ان نقوم بالتحديثات مرة اخرى

    • عندما قالت أبل أنها قد لا تفعل بعض الخدمات لمستخدمي الجيلبريك، هي لم تقصد التهديد أو المعاقبة، القصد في ذلك عدم توفير معلومات مالك الجهاز للمخترق في حال تم كسر حماية نظام الـ iOS. أي أن الأمر أمني لا غير!

  7. الايفوان بلا سيديا مينفعش

  8. احترينا الجلبريك ٦شهور عشان مانزله تبطي

  9. والهكر هيجي فاضين يكعدون يفتشون بجيهاز جيهاز

  10. الجلبريك مهم ومفيد للايفون لانه يسهل عمل الجهاز وينظمه

  11. انا اظن ان الجيلبريك هو ما يجعل الايفون افضل من اجهزة الاندرويد . ابل ستبدا بتعطيل الايفونات التي عليه جيلبريك وذلك بمنعها من الشراء و المزامنة والتحديثات .

  12. المفروض ابل تتبني هذه الامكانيات التي تضاف للايفون ابل فشلت في عمل بطاريه جيده فهيا الان تقول ان الجيلبرك الشباب

  13. انا اوافق على كلام ابل لان الجليبريك افسد أكثر من مليون جهازا ليش ما تصيروا اصليين أصلا الجهاز أنظف وأحلى بدون الجليبريك

  14. الايفون افضل بدون جيل بريك وأنا مجرب الجيل بريك بصراحة خرب جوالي

  15. والله ابل أجهزتها سخيفه بدون جل بريك شلون ما اقدر أركب وتساب على الأيباد وشلون ما أقدر أركب وتسابين على الأيفون أو أكثر ، وشلون أقدر أتصفح ملفات النظام ، شلون أحول جهازي فلاش للابتوب ، شلون أغيير خط كتابة جهازي ، شلون أقدر أغير ثيم جهازي ، شلون أغير إسم شبكة جهازي ،شلون أقدر واقدر الجل بريك موفقط برامج مكسورة ، التصريحات اللي بتملكها تعجبني وشركة أبل مقفله الجهاز حيل ومضيقه علينا أول مره جهاز ما أقدر أغير رنته إلا ببرامج ، وعشان جذي الكفه للأندرويد منذ الأزل تبلغ حصة أندرويد 88 و أبل 21 شوفو الفرق نخترق عادي لأنه الإختراق هو كشف أوراق الهاتف وفهم طريقة عمله واستغالها بالعكس أما أبل مقفله عشان محد يطور نفسه حتى لغة البرمجه متخلفه ولا تدعم الفلاش بلير إلى أندرويد وإقطع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *