الرئيسية » Apple » أبل تحذر من وضع الجيلبريك على الجهاز وتعريضه للخطر

أبل تحذر من وضع الجيلبريك على الجهاز وتعريضه للخطر

أخذ فريق Evad3rs فترة طويلة وهو يعرض ويحمس الناس على القيام بالجيلبريك الغير مقيد، وفي الإطلاق الأخير له، في يوم الإثنين الماضي إلى الآن، حصل الجيلبريك على عدد كبير جدًا من التنزيلات، وهذا قدر بأكثر من 4 مليون عملية جيلبريك، بعد الجيلبريك غير المقيد الأخير. وبالأخير، هذا كله يرجعنا أيضًا لقصة أبل والجيلبريك، فبالطبع أبل أرادت أن تغلق ثغرات الجيلبريك بإطلاق نظام iOS 6.1، لكنها فشلت بذلك، وهذا هو سبب بقاء الجيلبريك حي حتى اللحظة!

قال الهاكر MuscleNerd مؤخرًا على التويتر “عجيب، أبل بالفعل غير معجبة بالجيلبريك (أعتقد أن ذلك في يوم الأحد أي أنه ليس له علاقة بـ evasi0n” وكانت في تغريدته رابط لموضوع قامت بنشره أبل مؤخرًا يتكلم عن الجيلبريك وتعريض الجهاز للخطر عن طريق تقديم كافة المعلومات للهاكرز، وأشياء أخرى، هذا هو الموضوع بالتفصيل:

كما تصمم أبل، الـ iOS والأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش هم مصممين لكي يعملوا مع بعض بكل سلاسة وسهولة. والتعديلات الغير موثوقة لنظام iOS المسمى بـ “الجيلبريك” قد تضيف للجهاز عدد كبير من المشاكل التي تعرضه للإختراق. وهذه بعض المشاكل التي تسببها التعديلات غير الموثوقة على نظام iOS إضافة للأجهزة الخاصة به:

عدم الإستقرار: عدد كبير وغير متوقع من التعطل الفجائي للجهاز، وتعطل وتعليق للتطبيقات الأساسية وللتطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات، وخسارة البيانات والملفات.

مشاكل أمنية: الأمن في النظام يلقى اختراق كبير بعد التعديلات الغير رسمية والتي تسمح للهاكرز بسرقة المعلومات، تعطيل الجهاز، تخريب الشبكة اللاسلكية، وابتكار فايروسات أكثر للأجهزة.

تقصير عمر البطارية: النظام المستخدم لاختراق يسبب نقص كبير في عمر البطارية واستخداميتها على أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش عند شحنها لمرة واحدة.

صوتيات وبيانات غير موثوقة: مكالمات مخصصة للاختراق، تبطيء وعدم استقرار في خدمة البيانات، تبطيء وعدم تحديد خدمة البيانات الموقعية.

إزعاج في الخدمات: الخدمات المعتادة كالرسائل الصوتية، الطقس، والأسهم أصبحت مزعجة ولم تعد تعمل كليًا على الجهاز. إضافًة إلى ذلك، التطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات التي تستخدم خدمة تنبيهات الـ Push أصبحت بصعوبة تتلقى البيانات الخاصة بالخدمة وهذا بسبب الإختراقات العدة المستخدمة في الجهاز. وخدمات أخرى تعتمد على الإنترنت كـ iCloud وExchange أصبحت ذات خلل كبير في تلقي وتزامن المعلومات مع الخدمات الأخرى.

عدم المقدرة على التحديث للأنظمة المستقبلية: بعض التعديلات غير موثوقة سببت دمار في نظام الـ iOS، وهذا يصل لدرجة عدم المقدرة على الإصلاح. وهذا يسبب عدم مقدرة أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش على التحديث لأنظمة أبل المستقبلية.

أبل تحذر بشدة على عدم التأمين لأي نظام يخترق الـ iOS. وهو مهم جدًا أن نحذر أن التعديلات غير الموثوقة على الـ iOS هي عبارة عن تعدي لرخصة استخدام الـ iOS، أبل قد تقوم بتعطيل الخدمات المستخدمة على أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش الموضوع عليها هذه التعديلات والأنظمة غير الموثوقة.

بشكل عام، أبل تحذر الناس بشدة وبشكل مخصص من القيام بالجيلبريك، حتى أنها اعترفت باسمه بشكل كامل في هذه المرة، وذكرت أسباب عدة تجعل جهازك الموضوع عليه جيلبريك يعمل بشكل أسوأ وأبطأ، كما أنها حذرت أنها قد تقوم بمنع التحديثات والخدمات الخاصة بها عن هذه الأجهزة.

ما رأيك؟ هل توافق أبل بعدم القيام بالجيلبريك؟

عن iMosa3da

محمد، تقني، مدون في iPhoneDevAR.

78 تعليق

  1. وأزيدكم من الشعر بيت أنا جهازي عليه جل بريك من ست أشهر وتوني محددث للجديد ، سبب التعطلات الجل بريك بيعطيك تصريححات النظام كامله واذا إنت جاهل مرح يرحمك

  2. شباب عندي مشكلة في لايباد ا\ا دخلت السيديا الشاشه تصير صغيره ما تتغير وبعدي فتحت الايباد صار على وضع الريكفري مود وجربت كل الطرق ما اشتغل ارجو انكم تردون بسرعة

  3. شباب ممكن نصيحة انا لحد الان مامحمل الجلبريك تنصحون انزله على الايفون 5

  4. هع اصلا لو يخترقون الجهاز عادي وش فيه صور سيارت ومهي مغسله بعد وانتم بكرامه فيديو رجلي تحكني باليل وامطفي النور واظطريت اسجل فيديو عشان الفلاش يعني لو يشوفونه يعتزلون الهكر

  5. يا اخوان لو فكرت ابل بالتعاون مع الهاكرز الذين صمموا الجلبريك فممكن ان تزيد مبيعاتها بعد ان تجعل اجهزتها اللتي تباع عليها جلبريك في نظامها الاساسي ويمكن لابل لو تعاونت مع الهاكرز بحل مشاكل بطء الجهاز وجميع المشاكل وكذلك فان الطرفين مستفاد وكذلك نحن هل توافقوني الراي؟

  6. اي أنصحك ماعليك شي كلة جذب واللة يخبل الجلبريك أني سويتة على iphone5s

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *