الرئيسية » Apple » فيروس Xagent يمكنه إصابة الايفون وجمع الصور والبيانات الأخرى من جهازك

فيروس Xagent يمكنه إصابة الايفون وجمع الصور والبيانات الأخرى من جهازك

iBooks-icon-iOS-8.1

إن الأمن على الجهزة المحمولة هو نقطة جدل كبيرة في الآونة الأخيرة، وبينما تستمر عملية تطوير برمجيات خبيثة جديدة، فسيظل الأمر على هذا النحو.

وفقاً لتقرير نشرته شركة أمن المعلومات Trend Micro، فقد تم إكتشاف قطعة جديد من برامج التجسس التي يمكن أن تصيب أجهزة الايفون التي تعمل بنظامي iOS 7 أو iOS 8، سواء كانت تحمل جيلبريك أم لا. ووفقاً للتقرير، فإنه بمجرد إصابة الايفون، يمكن لبرنامج التجسس هذا أن يقوم بتفريغ كميات كبيرة من البيانات، بما في ذلك الصور ومعلومات الاتصال وغيرها إلى خوادم عن بُعد.

هذا وتدعو Trend Micro على برنامج التجسس اسم “Xagent”، ويمكن أن يتم توصيله على الايفون من خلال هجوم مُخادع يُدعى island hopping. وكما هو مُفصل من قبل الشركة، فإن هذا يعني أساساً أن الأجهزة الأخرى الخاصة بالأصدقاء وأفراد الأسرة تكون مصابة أولاً، وبالتالي يتم استخدامها بعد ذلك لاصابة “الجهاز المستهدف”. ويُعتقد أن يكون هذا الأمر ممكناً لأن الفرد هو أكثر عرضة لفتح رابط، حتى لو كان هذا الرابط خبيث، ولا سيما وأنه يتم إرساله من صديق أو أحد أعضاء العائلة وليس شخص غريب.

هذا ويمكن لـ Xagent تشغيل ميكروفون الهاتف وتسجيل أي شيء على مقربة منك. ووفقاً لـ Trend Micro، فإن برنامج التجسس يمكن أن يصيب أجهزة iOS 7 أو iOS 8، ومع ذلك تعتقد الشركة أنه كان مطوراً قبل إصدار iOS 8، وذلك لأن البرنامج كثير التخفي على iOS 7 أكثر من نظام أبل الجديد. ومن هذه النقطة، يمكن لفيروس Xagent التخفي في iOS 7 لأن أيقونة التطبيق الخبيث يمكن إخفاؤها، وليس من الضروري تفعيلها مباشرة لتسبيب الضرر. أما على نظام iOS 8، لا يمكن إخفاء أيقونة التطبيق ويجب أن يتم فتح التطبيق قي كل مرة يتم فيها إعادة تشغيل الهاتف لتصيب الجهاز مرة أخرى.

وبهذا الصدد، أصدرت Trend Micro بيان تحذيري بخصوص هذا النوع من البرامج، ونصحت مالكي الايفون بأن يتأكدوا ألا يقوموا بالنقر على أي روابط غير متأكدين منها، أو تحميل أي شيء على أجهزتهم غير متوفرة مباشرة من خلال متجر تطبيقات أبل.

تعليق واحد

  1. و كيف يمكن فحص الجهاز للتاكد من خلوه من هذا الفايروس او غيره من الفايروسات ؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *