الرئيسية » iOS » موزيلا تخطط للعودة لنظام iOS من خلال متصفح Firefox Web

موزيلا تخطط للعودة لنظام iOS من خلال متصفح Firefox Web

11254-4030-141203-Mozilla_Event-l

بعد غياب واضح عن نظام تشغيل أبل iOS لأكثر من عام، أشارت بعض التقارير أن شركة موزيلا تعمل على تطوير متصفح Firefox Web والذي قد يظهر قريباً على أجهزة الايفون والايباد.

ورغم أن موزيلا لم تصدر إعلان رسمي حتى الآن، إلا أن المؤشرات تشير إلى قرب موعد الكشف عن متصفح Firefox على نظام iOS، وذلك وفقاً للتقرير الصادر على موقع TechCrunch. حيث قال الموقع أن الشركة ناقشت موضوع توفير متصفحها الشهير على نظام أبل المحمول خلال حفل مغلق أقيم مؤخراً في بورتلاند.

كما أن مدير مشروع فاير فوكس “لوكاس بلاك” قال في تغريدة “نحن بحاجة لنتواجد في المكان الذي يوجد به مستخدمونا، ولذلك نحن نعمل على توفير Firefox على نظام iOS”. هذا ويُعتقد أن تغريدة لوكاس بلاك مقتبسة من تصريحات سابقة لنائب رئيس موزيلا خلال الحفل الذي أقيم في بورتلاند.

وهذا يتضح أيضاً من الصورة الموجودة أعلاه، والتي تُظهر “جوناثان نايتنجال” نائب رئيس موزيلا أثناء الحفل يتحدث للجمهور وورائه يظهر الايفون 6 مصحوباً بعبارة “فاير فوكس على iOS!! دعونا نفعل ذلك!”.

وإذا كانت موزيلا تعمل بالفعل على طرح تطبيق متوافق مع iOS، فإن ذلك يدل على تغير ملحوظ في سياسة الشركة التي وضعت في ظل الرئيس التنفيذي السابق “غاري كوفاكس”، والذي أوضح العام الماضي أن موزيلا لن تقوم باطلاق تطبيقها على نظام iOS في ظل القيود التي تفرضها أبل على تطبيقات الطرف الثالث.

يُذكر أن أبل تحافظ على نظام iOS مغلقاً لأسباب مختلفة، لعل أبرزها هي المخاوف الأمنية. وتطلب الشركة من مطوري الطرف الثالث استخدام محرك WebKit الخاص بها، ومكونات JavaScript عند بناء أي تطبيق لتصفح الانترنت لنظام iOS – وهذا يعني أن جميع متصفحات الايفون والايباد يتشاركون مكونات مماثلة، مما يقلل مساحة التميز بينها.

هذا وكانت موزيلا قد سجلت حضورها من قبل على نظام iOS من خلال تطبيق Firefox Home، وهو التطبيق المتخصص في مزامنة سجلات وتبويبات والمفضلة الخاصة بمتصفح سطح المكتب مع أجهزة أبل المحمولة، ولكن التطبيق تم إيقافه في 2012.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *