الرئيسية » Apple » لماذا Apple لا تنتج الكثير من المنتجات؟

لماذا Apple لا تنتج الكثير من المنتجات؟

معروف جدًا عن شركة Apple أنها لا تطلق الكثير من المنتجات، فمنتجاتها الرئيسية حاليًا هي الـ Mac، الايبود، الايفون، والايباد، وقريبًا قد نرى الـ iWatch والـ Apple TV كمنتجات رئيسية للشركة، ولكن… لماذا؟ لماذا الشركة لا تحب أن تتنوع بين العديد من فئات المنتجات؟! السبب ببساطة هو أنها تخاف من الفشل.

شركة Apple الآن شركة ناجحة جدًا، فجميع منتجاتها تعتبر المعيار الذهبي للشركات المنافسة، ولذلك تعتبر أعمال Apple مثالية، وشبه خالية من الأخطاء، وما نراه من خطوات غريبة منها نكتشف أنها خطوات عبقرية… إن كانت Apple بهذه الصفات، فإذن كيف تخاف من الفشل؟ خصوصا مع الزبائن المخلصين!

Apple logo

لو قسّمنا تاريخ شركة Apple إلى ثلاثة عهود، لرأينا أن بدايتها كانت في نجاح مستمر ونمو، ولكن في العهد الثاني، والذي بدأ في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، الشركة بدأت تتنوّع في المنتجات، وذلك حتّى أواخر التسعينيات، خلال هذه الفترة، شركة Apple أصبح لديها كم هائل من المنتجات مختلفة الفئات، كالحاسوب المكتبي، واللابتوب، والكاميرا، وأجهزة الاستقبال، ومشغّلات الـ CD، وأجهزة اللعب، والطابعات، وأجهزة المسح الضوئي…

تواجد الكم الهائل من المنتجات لدى Apple ليس السبب الذي جعلها تتدهور تدريجيًا في جميع الجهات – في العهد الثاني من تاريخها -، ولكن، السبب هو أنها لم تبدع، وأنها لم تتقن، وأنها لم تعرف ما هي قدراتها الهندسية والتصميمية.

Apple QuickTake 200

في العهد الثالث من تاريخ Apple، عمل ستيف جوبز منذ عودته إلى شركة Apple على التخلص من كلّ “القمامات” التي كانت تبيعها الشركة، كما أنه عيّن أكثر الناس خبرة وإبداعا في مجال التصميم والهندسة والإدارة، ومنذ تلك اللحظة، بدأت Apple تتحسن مبيعًا وماليا، وعاد حب وولاء الناس لها.

بالحديث عن الخبراء والمبدعين الذين عيّنهم ستيف جوبز فور عودته Apple، هؤلاء هم طاقم الفريق الإداري والتنفيذي في شركة Apple الآن، فالأشخاص الذين عملوا منذ عشرات السنين لتصميم وابتكار الايبود والـ iMac، يصممون ويبتكرون الـ iWatch.

الآن، مدراء وتنفيذييوا Apple، لو سألتهم عن سبب ابتعادهم عن أساليب الشركات الأخرى في التنوع في المنتجات، لأجابوك بأنهم لا يحبون إنتاج منتجات لن تكون الأفضل بين المنافسين، أي على نفس الأساس الذي أعادهم من الغرق في الفشل.

3 تعليقات

  1. سياسة ابل جميلة تبرز افضل و اروع الاجهزة تنتظر جديدها بفارغ الصبر
    لكنها تحتاج الى تلبيت ما يرغب به الناس
    فكانت خطوة جميلة اخراج ايفون 5c و الايباد ميني

  2. سياسة ابل جميلة تبرز افضل و اروع الاجهزة تنتظر جديدها بفارغ الصبر
    لكنها تحتاج الى تلبيت ما يرغب به الناس
    فكانت خطوة جميلة اخراج ايفون 5c و الايباد ميني

  3. شركة ابل الافضل لانها تريد التميز وارضاء العميل بافضل الخامات ولكن سامسونغ لا تريد سوى المال وخامات هواتفها الاسوء لانها بالبلاستيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *