الرئيسية » Apple » تغييرات جذرية في تصميم iOS 7

تغييرات جذرية في تصميم iOS 7

بالأمس، نشرنا تقرير جديد يُوضح مزيد من التفاصيل التي تخص النظام المقبل من آبل، الـ iOS 7 للآيفون والآيباد والآيبود تاتش، التقرير أكد بأن النسخة القادمة من نظام iOS سوف تزيل جميع العلامات اللمعان واقتباس التصاميم من الحقيقة، وهذا يشير إلى أن التغيير في النظام سيكون بلا شك ملحوظًا.

كما يعلم الجميع، في أكتوبر الماضي إستلم جوني آيف قيادة جميع فرق تصميم واجهة المُستخدم، وبعد تلك الخطوة أصبح الآن من المتوقع أن نرى تغيرًا كبيرًا على نظام iOS 7 يشمل شكل جديد كليًا لتطبيقي البريد والتقويم بشكل أساسي، طبعًا للآيفون والآيباد والآيبود تاتش.

في أحد التقارير الأخيرة لموقع Bloomberg، تحدث مصمم شركة آبل “جوني آيف” مؤكدًا على أنه ذاهب لتنفيذ “تغييرات جذرية” على نظام تشغيل آبل للأجهزة المحمولة، هذا وكما أشارت التقارير الأخيرة فإن جوني آيف قد تحاشي وبشكل كلي جميع العلامات اللمعان واقتباس التصاميم من الحقيقة – ما يسمى بالـ Skeuomorphism – وهو الأسلوب الذي إتبعه سكوت فورتسال والذي كان يتولى المنصب الذي فيه الآن جوني آيف.

Skeuomorphism هو مصطلح يستخدم لوصف عناصر التصميم التي يتم إجراؤها على أجزاء تشبه الحياة الحقيقية. ويمكن رؤية أمثلة من هذه في جميع أنحاء نظام iOS، بما في ذلك تطبيق Game Centre ، وبعض أجزاء تطبيق Find my friends.

جوني آيف كان أحد المعارضين للـ Skeuomorphism وأشارت تقارير من العام الماضي انه يخطط لإزالة هذه العناصر من iOS. خصوصًا بعد إن إستلم منصب إدراة واجهة المُستخدم لمنتجات آبل بعد إستقالة فورستال، والذي كان يحتل المنصب سابقًا.

iOS 7

طبعًا التغييرات الجذرية الكبيرة في نظام iOS 7 كلها بلا شك ستؤدي إلى تأخير إصدار النظام، Bloomberg يشير اليوم إلى ان تطوير نظام iOS 7 حاليًا يجري بسرعة وبدقة كبيرة، وحاليًا آبل تواجه مزيد من التأخير، لذا يقال بأن آبل قد نقلت عمل بعض المهندسين من نظام OS X إلى نظام iOS 7 ليتم التركيز عليه بشكل أكبر وإنهائه بأسرع وقت ممكن.

هذا ويقال أن آبل تسعى لإطلاق نظام iOS 7 في موعد محدد وربما في سبتمبر المقبل وذلك بناءً على الإصدارات التي قامت بها الشركة في السنوات الأخيرة، ولكن تقديم المميزات الجديدة للإختبار ستكون مخالفة لما حصل في الماضي، لأن كل شيء ببساطة قد تغير!

Adam Satariano كتب فقرة في تقريره قائلًا بأن “جوني آيف حاليًا يقوم بمراجعة التصاميم بشكل منهجي، ويسعى لكل جهد إلى تجنب إحداث أي مشكلة كما حصل مع خرائط آبل في العام الماضي، وبالتأكيد الآن هو يشجع التعاون وتقاسم إتخاذ القرارات بين كل من فريق السوفتوير وفريق الهاردوير، تمامًا كما كان يشير المؤسس ستيف جوبز”.

في التقرير أيضًا ذُكر بأن التغييرات الجذرية سوف تشمل تطبيق البريد وغيرها من التطبيقات الاساسية، ولكن كل هذه الخطط وكل هذا العمل قد لا يكون جاهزًا لإصدار iOS 7، وهذا قد يحدث لأول مرة في تاريخ الإصدارات التي سبق أن قدمتها آبل.

أحد الاحتمالات المستقبلية التي ورد ذكرها أيضًا في التقرير هو التحكم بالإيماءات. وقيل إن [آيف] قد اجتمع مع صناع تقنية الـ gesture وذلك من أجل استكشاف السبل التي يمكن للمستخدمين التحكم في الأجهزة عن طريق تحريك أيديهم ودون لمس الشاشة. وليس من المتوقع أن تكون مثل هذه المميزات في نظام iOS 7.

جدير بالذكر أن آبل قد تُعطي لمحة ونظرة سريعة على نظام iOS 7 في مؤتمر المطورين WWDC 2013 والذي من المقرر إجرائه في تاريخ 10 – 14 يونيو، بعد أسابيع قليلة، وقد تم بيع تذاكر الحدث خلال ثواني معدودة.

ما يهم الآن هو أن تقوم آبل بتقديم شيء جديد، رائع، ومميز في نظام iOS 7، وقد قلتها سابقًا وها أنا الآن أكررها، أعتقد بأنها ستكون بمثابة لحظة الحياة أو الموت بالنسبة لآبل.

كالعادة، لا تنسى أن تشاركنا برأيك حول التقرير في قسم التعليقات بالأسفل.

11 تعليق

  1. هذا النظام بيرفع ابل فوق ويزيد من مستخدميها
    يا اما تبقي علي هاذا الحال

  2. حسب رأي ان ابل سوف تضع كل جهودها هذه السنة لنسخة 7 من iOS و تصدر مفاجئة كبرى و السنة القادمة سوف يكون كل تركيزها على نسخة Mac OS X 11 و تكون به تغييرات كبيرة

  3. ios 7 هو الذي سيحدد مستقبل الايفون ومميزاته اتمني يكون التحديث كبيرا ليشمل مميزات كثيره وايضا ياريت تكون نظام مشاركة الصور يتم به تحديث اكثر

  4. الابل نفس النظام ما اعتقد بيتغير
    لكن
    لكن
    لكن

    هذا النظام ios7 يا يرفع ابل فوق وتبربح اموال طائله يا تخسر لأن الناس ملت من نظام ابل من الايفون ٤ لحد الان ايفون ٥ وما فيه تغيرات في النظام

  5. والله ماقريت الموضوع بسبب صغر الخط ……….. رجاءا كبروا الخط

  6. لا أظن أن أبل ستغير من سياستها المنغلقة ..
    ولا أظن أنها ستقبل بتفيير حتى (ستايل) النظام ..
    ولا البلوتوث .
    ولا النقل المعلومات عن طريق الفلاش ميموري ..
    ولا السماح للمبرمجين لتطوير التطبيقات ..
    إذا استغنى الجلبريكيون عن الجل بريك .. ستنجح أبل ..
    تذكروا هذا التعليق ..

  7. مجنون رسمي

    صدقوا اولاتصدقوا سامسونج تطورت كثيرا

    وجوجل وغيرها ابل هنا مفترق الطرق

    اما نجاح باهر او فشل ذريع للنظام المقيد !

  8. اهم شي يحافظوا على قوة البطاريه تحديث 6.1.4 ذكرني بأفضل تحديث 5.1.1 بالنسبه لثبات البطاريه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *