الرئيسية » howto » 6 طرق لزيادة عمر بطارية جهازك إلى الضعف

6 طرق لزيادة عمر بطارية جهازك إلى الضعف

في موضوع سابق لنا، شرحنا لكم كيفية تحسين بطارية الأيفون على نظام iOS 6 بـ 17 طريقة مختلفة، وتلك الطرق كانت فقط لاستهلاك البطارية بالشكل الأفضل، لكن في هذا الموضوع، سوف يتم توضيح كيفية زيادة عمر البطارية – بشكل نسبي -، حيث أن الأمر إن تم المحافظة عليه باستمرار قد يصل الأمر لزيادة عمر البطارية إلى الضعف!

تحسين عمر البطارية
أداء البطارية في الأيفون 5

1. متى تشحن البطارية:

عادة ما نقوم بإعادة شحن بطارية أجهزتنا عندما تصل إلى نسبة 20% أو 10%، وهذا جيد، لكن ليس الأفضل، حيث الوقت الأفضل لإعادة شحن البطارية هي عند انتهائها كليًا، أي عندما تظهر لك صورة البطارية الحمراء، أسفلها علامة الموصل وبجانبها علامة البرق.

2. متى تفصل الشحن عن البطارية:

عادة ما يظهر في أجهزة أبل رقم 100% عند البطارية، أي أن الجهاز منتهي من الشحن، لكن بالرغم من ذلك، هذا لا يعني أن البطارية انتهت من الشحن، فمازال هناك بعض الفراغات يجب إكمالها، ولا يجب الاستهتار بها، فهي مهمة.

يمكنك فصل الشاحن بعد أن تظهر علامة الموصل بدلًا من علامة البرق، لكني شخصيًا أفضل أن أترك الجهاز لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة، فهذا يزيدني تيقنًا بأن البطارية انتهت كليًا من الشحن.

3. نوع المحول:

يفصل دائمًا أن يستخدم النوع الخاص بالجهاز، أي أن يستخدم محول شاحن الأيفون 5 الخاص بمنطقة الشرق الأوسط في شحن الأيفون 5 ذو منطقة الشرق الأوسط، فاختلاف درجات قوة المحول على شحن الجهاز قد يؤثر بضعف عمر بطارية الجهاز، ويفضل أيضًا أن يتم الاعتماد على الشواحن الأصلية، وترك الشواحن التجارية، أو التقليدية.

نفس الأمر ينطبق على أغطية شحن الأيفون، والأيبود تاتش، فمن اللازم أن تكون ذات جودة ممتازة، وألّا تكون مقلدة أو تجارية، فأغلب هذه الشواحن تقوم بتقليص عمر البطارية.

4. درجة الحرارة:

تلعب درجة الحرارة دورًا مهما في التأثير على البطارية، حيث أن البطارية تعمل بأفضل حالاتها عند دراجات الحرارة ما بين 0 – 35 درجة مئوية، ودراجات الحرارة التي تعلو، أو تنخفض أكثر من هذه الحدود تعتبر قاتلة بالنسبة للبطارية.

5. دع الشاحن يفعل ما عليه:

لا تقم باستخدام الجهاز وهو في حالة الشحن، فالحالة الأفضل هي ترك الشاحن يكمل الشحن من نسبة 0% إلى 100%، لا تقاطعه، ولا تستعمل الجهاز على الإطلاق، إلّا في حالة طارئة جدًا، فالبطاريات المستخدمة في الأجهزة المحمولة قد تصبح أقرب لموصلات للكهرباء إن تم استخدامها في فترة الشحن، أي أنها تفقد وظيفتها الأساسية، وهي تخزين الطاقة، وتتحول إلى تمديد الطاقة إلى الجهاز، وهذا سبب كبير في إضعاف البطارية.

6. كن على آخر التحديثات:

في كل إصدار جديد من أنظمة أبل – تقريبًا – تقوم الشركة بتطوير استخدام البطارية مما يزيد من عمرها، فبعض الثغرات، البرمجيات الخلفية، والبرمجيات الخاطئة أيضًا قد لا تكون في موضعها في النظام، مما يزيد عمل الجهاز، فإن ألصحت أبل هذه الأخطاء بشكل مستمر، وقمت بتحديث النظام لآخر إصدارات أبل، كن متأكدًا أن عمر البطارية لن يقل عن يوم كامل بإذن الله.

مع الاستمرار على هذه النقاط، سوف تتمكن من زيادة عمر بطارية جهازك إلى الضعف، وفي تجربي الخاصة، يمكنك رؤية نسبة الاستخدام في الصورة العليا.

إن لاحظت أن البطارية مازالت سيئة، يمكنك الذهاب لأحد متاجر أبل الرسمية، أو أحد التقنيين المختصين في تبديل قطع أجهزة أبل، وقم بتبديل البطارية بشكل كامل، فهذا هو الحل النهائي والجذري لمشكلة قصر عمر البطارية.

شاركنا برأيك حول هذه النصائح الستة، وأخبرنا بمتوسط عمر البطارية الخاص بجهازك، ولا تنس أن تشارك الموضوع مع أصدقائك على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.

53 تعليق

  1. طيب انا صارلي الجوال معي سنة أو أكثر شوي، وطول اليوم بالشاحن يعني يمكن حوالي أكثر من 10 ساعات يومياً ولما انام وهو بالشاحن علطول
    لكن استهلاك البطارية عادي لما اطلع وما احس ان قصرت معي مثل النوكيا (حسب تجربتي) اللي تبدأ تضعف بعد ست اشهر

  2. عبدالله الجعيد

    مهما فعلت من طرق فبطارية الايفون قوتها لاتصل ل٢٠٠٠
    بينما عندما استخدمت جالكسي نوت ٢ لا أفكر في البطارية فقوته ٣١٠٠ وأعتقد قوة البطارية هي مت تلعب الدور الأساسي في طول بقاء البطارية ..
    لذلك أتمنى أن نجد ايفون ببطارية جبارة يضاهي الجالكسي…

    • iMosa3da

      صحيح أن زيادة عدد سعة البطارية يزيد من فترة بقائها، إلّا أن ذلك يؤثر على عامل مهم جدًا، وهو فترة الشحن، وأكبر الأمثلة على ذلك هو مثال الأيباد، الجيل الثالث والرابع، مقدار سعة البطارية به أكثر من 11 ألف ميلي أمبير، وهذا يسبب استغراق وقت كبير في عملية الشحن، فحتى مع محول الشاحن الجديد من أبل، البطارية تحتاج لأكثر من خمس ساعات لإكمال الشحن!
      وبمقارنة ذلك بالأيفون، بطاريته لا تحتاج لأكثر من ساعة أو ساعة ونصف الساعة للإكتمال بشكل تام!

      • شكرا
        بس ممكن طريقه الرجوع الى 6.1.2
        للمعالجات A4

      • لكن أغلب المستخدمين لا يهمهم مدة الشحن وأنما يهمهم كم تبقى البطارية والسبب يعود أنه غالب يدع الجوال أو ايباد في الشاحن عندما يريد النوم

        ولا اعتبرها سلبية وسبب أنك لو نظرتها من ناحية علمية فلن تجد فرق، أعطيك مثال ( لو فرضنا أن الايفون يشحن كل دقيقة ١٠ أمبير فهنه يستغرق شحن ٦٠٠ أمبير ساعة وتكون وقت الذي ستغرق ساعتان ونصف ويكون شحن ١٤٠٠ أمبير، والأن نذهب إلى النوت ٢ وحسبنا مثل وهو أنه يشحن كل دقيقة ١٠ أمبير فأنه يستغرق شحنه خمس ساعة وعشر دقائق بمقابل شحن ٣١٠٠ أمبير، ولو شحنها ساعتين ونصف ثم فصلنا لكان مثل بطارية الايفون والوقت الزائد مقابل الأمبيرات الزائدة ! بمعنى أنه لو كان النظام والجهاز واحد وشحنت الايفون فل (ساعتين ونصف) والنوت ٢ شحنت أقل من النصف (ساعتين ونصف) لتوفر لبطاريتن ١٤٠٠ أمبير ويكون نفس وقت أنتهاء البطارية

        بختصار لا نعتبرها سلبية أنه يستغرق وقت أطول في الشحن فهو كما ذكرة لا يوجد فرق سرعة الشحن وأنما تشحن خمس ساعة لتعمل البطارية ٢٥ ساعة وتشحن ساعتين لتعمل البطارية ١٠ ساعة وهي تكون فس النتيجة

        لكن بعض الأجهزة تكون الأمبيرات أكثر لكن بعض الأجهزة أخرء أقل منها أمبيرات وتعيش أطول . فما السبب؟
        السبب يعود لجهاز والنظام . مثل الايباد الجديد بشاشة الرتنتا نجدها أمبير أكثر لكن لا يعطين قوت أكثر والسبب يعود لهاردوير فهو أصبح يستهلك بطارية أكثر وهو الشاشة ومعالج الرسومات فهو أصبح أقوى من سابقة بـ ٩ مرات فمن الطبيعي أنه يستهلك البطارية وكذا نظام الاندرويد فهو نظام ثقيل والبرامج التي تشتغل بخلفية كثير وذات أمكانيات عالية وهذا يستهلك في البطارية عكس نظام ios فهو أخف منه وذات أقل من ناحيت الواجهة النظام والبرامج التي تشتغل في الخلفية لكن لو كنت تستخدم لعبة ثقيلة بتلحظ الفرق

    • عزيزي اجهزة سامسونج واتش تي سي وغيرها مٍْْـٍْْنٍْْ الاجهزة الذكية لايمكن ان تقارن بالايفون لانها ضعيفة اما النوت ٢ سبب قوته هو كبر حجمه فلو استخدمت الايباد لعرفت قوة البطارية الحقيقية افضل مٍْْـٍْْنٍْْ اجهزة سامسونج التاب وبنفس الحجم وايضاً الاس تو و ثري اكبر حجم مٍْْـٍْْنٍْْ الايفون ولكن للاسف بطارية ليست كقوة وثبات بطارية الايفون

    • عندي ايباد ميني المشكله عندما اشحن البطاريه نصل الى 89% ثم يفصل الشحن ولا يقبل الشحن الا اذا نزل الشحن الى اقل من 70%

  3. اخي محمد انا استعمل شاحن ايباد اصلي لشحن الايفون 4s هل يأثر على البطاريه مع الشكر

    • iMosa3da

      على الإطلاق، لكن يفضل أن يستخدم الشاحن الأصلي، لكن بما أن شركة أبل هي من توفر كلا الجهاز والشاحن، فلا بأس!

    • علاء الشريف فلسطين

      لا يؤثر وإذا كان ايبادك ٤. بيكون الشاحن ١٠ واط. بكون افضل وأسرع للأيفون ٤ اس. جميع أجهزه ابل من ايبود حتى ايباد تعمل على شاحن ١٠ واط. كل أجهزه. ايفون ٤ اس. يأتي معه شاحن ٥ واط. 5 واط يعمل على جميع أجهزه ابل ما عدى ايباد ٤. (Ratina display ) فهذا يحتاج على الأقل ١٠ واط. شاحن ١٢ واط يعمل على جميع أجهزه ابل ويكون اسرع في الشحن.

    • عادي يالغالي اهم شيء يكون اصلي سواء ايفون اي باد اي بود عادي تشحن جميع الاجهزة بشاحن واحد لانها كلها نفس بعض اهم شيء ما تستخدم التجاري واذا مرة ماحصلت اصلي ماركة قرفن ممتازة

    • فيصل الدوسري

      الاخ الغالي بالنسبه لاأستخدامك لاشاحن الأيباد لشحن الأيفون فأنه مع الوقت سيؤثر على ادا البطاريه للجهاز لانك استخدمة أمبير اعلا من المطلوب بمعنى جهاز الأيفون 2000 أمبير وشاحنه نص أمبير 1.5 ، وتقوم بشحنه 2.1 أمبير فهذا حتم سيؤثر على البطاريه ، مع الوقت لانك هنا أعطيت البطاريه أمبير اعلا من المطلوب ..
      لوضوح الصوره اكثر احضرة انبوب لضخ الماء
      وضغط الماء عندك قوي وسريع في الجريان لابد ان تؤفر له انبوب عريض لسريان الماء المتدفق بسرعات عاليه لاتستوعب كمية الضغط عليها وتسمح بحركة الماء بنسياب،،،، فكذلك اي بطاريه تحتاج لقدر بسيط من سرعه تدفق الكترونات لها لكي تخدم معك أكثر
      لان الاستخدم المتكرر بهذه الطريق يقلل من عمر البطاريه اي كانت ارجو ان اكون افدة وتحياتي لاخواني…

  4. نا اشتريت ايفون 5 و الاصدار كان 6.0.2 و البطارية كان يخلص بسرعة و لما حدثت الى 6.1.2 البطارية تحسن بقليل لذا
    عندي سوال منكم يا اصحاب ايفون 5 كم رقم يخلص بطارية ايفون 5 بتاعكم و مثلن انا اشحن ايفوني 5 الي 100% في ليل مثلن ساعة 10 ليل و حتئ 10 صباح بطارية ايفوني بعض احيان يخلص الي 95 واحيان 96 و 97 و 98 لذا يا شباب هل هي جيدة ام ماذا و انتم ايضم شاركوا برايكم

    • iMosa3da

      البطارية ممتازة جدًا، يمكنك تحسينها إلى الأفضل عن طريق تشغيل وضع الطيران أو ميزة عدم الإزعاج، قد تجعل الشاحن (خلال الفترة المذكورة) تبقى على 100% أو تصبح 99%

    • علاء الشريف فلسطين

      شحن الجهاز غير كامل. أولا استعمل جهازك حتى تنتهى كل طاقته ويغلق لوحده. دقيقتين أو أكثر. قم بشحنة كاملا. أي بعد الشحن ١٠٠٪ اتركه يشحن من عشر إلى خمسه عشر دقيقه أو لنصف ساعه. أريد ان أسالك. هاتفك من ٠ إلى ١٠٠٪ شحن كم من الوقت يستغرق؟ الشاحن الذي تستخدمه أكم واط؟ الرقم بكون مكتوب على الشاحن 5w. 10w.

  5. انا استخدم ايفون 5 وبعد التحديث الاخير 6.1.3 لاحظت تحسن كبير في عمر البطارية و لله الحمد

    • على كافة مواقع التقنية تأكد العكس أن التحديث الأخير يؤثر على عمر البطارية

  6. شكرا
    بس ممكن طريقه الرجوع الى 6.1.2
    للمعالجات A4

  7. علاء الشريف فلسطين

    شكرًا على الموضوع ولكن هناك أكثر من نقطه يجب تعديلها. أولا بنسبه لنوع الشاحن ليس بالضروري ان يكون الأصلي الذي جاء مع الجهاز. أجهزه ابل افضل استخدم شاحن ١٠ واط أو ١٢ واط. طبعا شاحن أصلي وليس نسخ. الشاحن الأصلي للأيفون هو ٥ واط فقط. بطيئ في الشحن. ثانيا لا عليك استعمل جهازك كما شئت اذا كنت تشحنه اذا كنت تستعمل شاحن ١٠ واط أو ١٢ واط. شروط ابل في الشحن الكامل. يجب على الأقل مره في الشهر تنتهي البطارية تماماً حتى يطفي الجهاز لوحده. ثم اشحنه حتى تصل إلى ١٠٠٪ يجب ان يبقى على الشاحن لمده عشره أو خمسه عشر دقيقه بعد الشحن الكامل كما تفضل الأخ. ثم افصله من الشحن. هكذا تحافظ على ١٠٠٪ من شحن البطارية.هذا ما تعلمته من ابل ( أنا درست في نيويورك ومعي شهادات من ابل. والشحن الكامل أجانا سؤال في الامتحانات) أجهزه الايباد انا افضل شاحن ١٢ واط. 2.4A. يقوم شحن الإيباد ميني من ٠ ال ١٠٠ خلال 2,5 الى 3 ساعات فقط. شحن الايفون 1:30الى 1:40. اذا كنت تستعمل الجهاز ورأيت ان الطاقه المستخدمه أكثر من طاقه الشحن. الأفضل عدم استعمال الجهاز حتى يشحن كامل. أما اذا استعملته والشحن بتزايد فهذا لا يؤثر على البطارية.

  8. ان السبب الرئيسي لضعف البطارية او استهلكها هو قوة اشارة الابراج وبالاخص الجيل الثالث وما بعده حيث انه تم تطوير الاجهزه دون تطوير قوة البطارية لذلك تعمد بعض الشركات الان الى توفير الشحن عن طريق الاشعه الشمسية ولكن اثبتت التجارب انه الشحن ظعيف جداً ولا يتجاوز ١٠٪ في كل ساعه.
    لذلك تقوم بعض شركات الهواتف المحموله الى وضع اسباب استهلاك البطارية وتربطه بتردد الشبكة.

  9. أنا عندي أيفون٥ وأيباد ميني طبعاً شاحن الأيفون٥ نفس شاحن الأيباد ميني وأنا أستخدم شاحن الأيباد ميني دائماً لشحن الأيفون٥ ….
    هل هناك مشكلة عند شحن الأيفون٥ بشاحن الأيباد ميني

  10. عزيزي يوجد حساس في البطارية يوقف الشحن عند امتلاء البطارية (Cut out) لذا فلا يوجد ضرر من ترك البطارية علي الشاحن بعد امتلائها

  11. أنا استخدم غطاء للايفون مدمج معه بطارية ٣٠٠٠ام ، عندما يكونوا الاثنين مشحونين كليا الجهاز يبقى ما يقارب الاسبوع بدون شحن مع تشغيل الواي فاي وال2G طوال الوقت، انصحكم بهذا الحل! لاني بالسابق كانت تواجهني مشاكل كثيرية بالبطارية وبطئها ! اسم الغطاء Esorun iphone battery case

  12. أنا دائماً اختبر البطارية بعد التحديث مثلا اشحن البطارية مائه في المائه في الليل ولن استخدمة الجهاز حتي الصباح إذا نقص اقل من 95% بعمل ريستور للجهاز وبعمل جيل بريك وأيضاً إذا وجدتا أيضاً استهلاك البطارية بعمل ريستور ثانيا حتي يكون نسبة استهلاك البطارية اقل من 7 كل الليل ودائما بعمل ريستور عند الانتهاء من الريستور اختار ايفون جديد لا اعمل باك اب لان مشتري كل شئ سواء كان من السيديا أو من اب أستور وفيما يتعلق بالأسماء محفوظة في أي كلاود وشكر لكم مدونة الزيف تيم علي المعلومات

  13. وأيضاً نسيت معلومة أخري وهي تعطيل 3G أثناء النوم وهي يساعد كثيرا في حفاظ البطارية وهي افضل من وضع الطيران

  14. مشكاه في استخدامي لشبكات ٣ جي بتصرف بطاريه بشكل جنوني هي والاضائه

    بالنسبه لي استعمل ال٣جي للضروره ودائما اخفف من قوه الاضائه فهي لتخفيف استهلاك البطاريه ومريحه للعين

  15. نعم بس انت بحب التليفون يكون مفتوح لكي استطيع الرد علي المكالمات وأغلق كل خيارات 3G أثناء الليل وألف شكر علي المدونة

    • ياجماعه مشان الله بدي حل انا عندي ايفون 4 نظامه ايسو 7 كان فلة مدري شصار عليه فجأه وصار يطفي ع 40 بالمئة ويطلب الشحن ولما احطه عالشحن يشتغل ويعطيني البطارية فيها 40 بالمئة وهكذا يفصل الايفون دايما شووو الحل؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *