الرئيسية » Apple » Apple تطور وسيلة شراء جديدة عبر تقنية iBeacon

Apple تطور وسيلة شراء جديدة عبر تقنية iBeacon

تقنية iBeacon هي إحدى المزايا والتقنيات الكثيرة التي أتت مع نظام iOS 7، هذه التقنية تعتمد على شريحة الـ Bluetooth، وهي حاليًا تُستخدم في متاجر Apple وعدد من المتاجر الأخرى، استخدامات التقنية كثيرة، ومنها مساعدة زبائن المحلّات والمتاجر على التبضّع بسرعة والحصول على العروض القيّمة بسهولة.

iBeacon

تأمل شركة Apple مع آخر براءات اختراعها التي حصلت عليها من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية أن توسّع استخدامات تقنية iBeacon، ففي آخر براءات اختراعها، تبيّن أن شركة تريد أن تستخدم هذه التقنية لتكون وسيلة شراء جديدة وآمنة عبر الأجهزة المحمولة.

براءة الاختراع تم تسجيلها سابقًا في سبتمبر 2012، واليوم تم نشرها ومنحها لـ Apple، هي توضّح بالتفصيل أسلوب يمكن أن يرسل بيانات الدفع بواسطة تقنيّات لاسلكيّة مختلفة، وبتكتيك لا يعرّض بيانات المستخدم لأي خطر.

الأسلوب الذي وضّحته Apple يستخدم عاملان، الأوّل هو اتصال جهاز المُشتري بجهاز البيع الخاص بالمحل وذلك يعد اتصال أوّلي، أما العامل الثاني فهو اتصال آمن يرسل بيانات الشراء. بيانات الشراء يتم معالجتها بواسطة سيرفر مباشر، وهو يستعمل بيانات سريّة خاصّة لتأكيد أن عمليّة الشراء والاتصال كانت آمنة قبلما يتم إنهاء عمليّة الدفع.

هذه الطريقة يمكنها أن تستعمل الـ NFC، كذلك الـ Bluetooth، ويمكنها أن تستعمل الـ Wi-Fi، وهذا كلّه لربط جهاز المُشتري بجهاز الدفع الخاص بالمحل، وليس للدفع مباشرةً عن طريق الجهاز، حيث أن هذا الأسلوب يمكن اختراقه بمختلف الطرق مما يجعل عمليّة الدفع غير آمنة وغير موثوقة من قبل المستخدم.

قالت Apple في ملف براءة اختراعها أن شرائح الـ NFC أقل رغبةً بها نظرًا لمدى إرسالها القصير، وذكرت أن الـ Wi-Fi والـ Bluetooth هما أساليب أفضل وأكثر فعاليّة لربط الأجهزة مقارنة بالـ NFC.

من المتوقّع أن تستخدم Apple تقنية الـ iBeacon – والتي تعد من ضمن الـ Bluetooth – لتطبيق براءة اختراعها، هذه التقنية تشهد تبنّي سريع من قبل مختلف المتاجر، واستخداماتها الكثيرة ستجلب فئات جديدة إليها كالمطوّرين وأصحاب الأستادات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *