الرئيسية » تقارير » تطبيقات المراسلة الفورية تتفوق ولأول مرة على الرسائل النصية SMS

تطبيقات المراسلة الفورية تتفوق ولأول مرة على الرسائل النصية SMS

وفقًا لتقارير جديدة من شركة الأبحاث Informa، تطبيقات المراسلة الفورية في الدردشة كالـ WhatsApp والفايبر، استطاعت ولأول المرة التفوق على الرسائل النصية التقليدية. التقرير يقول أن حوالي 19 بليون رسالة فورية (من التطبيقات الحديثة) كانت ترسل باليوم الواحد في خلال عام 2012، بينما حوالي 17.6 بليون رسالة SMS كانت ترسل يوميًا في تلك السنة. الوضع لم يبق كما هو في هذه السنة!

Instant Messaging Apps

شركة الأبحاث Informa أشارت في تقريرها أن الرسائل النصية SMS كانت عامل كبير جدًا في عوائد وأرباح شركات وموفرين الإتصالات خلال السنوات العدة الماضية. لكن في الفترة الأخيرة، لوحظ انخفاض كبير للعوائد الربحية الآتية من الـ SMS من قبل موفري الإتصالات. فوفقًا للإحصاءات، انخفضت أرباح الرسائل النصية حوالي 23 بليون دولار أمريكي، فقط في عام 2012، وهذا يرجع للانتشار الكبير لتطبيقات المحادثة. للعلم أن هذه التطبيقات مازالت تشهد انتشار كبير وواسع، وهذا الانتشار سيكون في أقصاه في السنوات القليلة القادمة.

بينت الأبحاث أن أكثر تطبيقات المحادثة كانت مستخدمة من قبل حاملي الأجهزة الذكية. وفي الوقت ذاته، المجتمعات الأقل تطورًا (النامية) والتي تستخدم الهواتف النقالة العادية مازالت تفضل الرسائل النصية الـ SMS كوسيلة التراسل الأفضل. وهذا يرجع لعدم انتشار ظاهرة خدمات الانترنت على هواتفهم بشكل كبير، وهذا يجعل الرسائل النصية سبيل التواصل النصّي الوحيد.

شركة Informa تتوقع أن يزداد انتشار تطبيقات المراسلة الفورية بشكل كبير في السنة القادمة، إلى أن يصل إلى حوالي 50 بليون رسالة في اليوم الواحد، مقارنة بما يقارب 21 بليون رسالة نصية SMS في الفترة ذاتها.

ما هي وسيلة التراسل النصي المفضلة لديك؟ أهي بتطبيقات المراسلة الفورية؟ أم الـ SMS؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

5 تعليقات

  1. يعني حسبوا بس ٢٣ مليار خسارة
    ما حسبوا اللي راح يطلعوه من ورى خدمة الإنترنت ؟؟!!!

  2. انا مقيم في استراليا لا تهمني البرامج لانو اس ام س ببلاش والاتصال كذلك فانا استعملهم للتواصل مع لبنان والخارج لا يهم هذا اذا كان الس م س بلاش

  3. عبدالله المنصوري

    مالنا غنى عن اس ام اس لان الكبار السن الخدمة الوحيدة لي يعرفوها ويوم بينقرضوا كبار السن سينتهي sms لان الجيل الجديد حدث ولا حرج في الايباد ووووو

  4. الواتس اب هي افضل واسرع طريقة للتواصل الاجتماعي ويدعم لغات مختلفة، وتصل رسالتك للطرف الاخر بنفس اللحظة. ولكنها لا تغني عن الهاتف او رسائل ال اس ام اس بسبب ارتباطها بالنت.

  5. اصبح الواتس اب
    لا احد يقدر يستغني عنه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *