الرئيسية » Apple » انحدار أسهم Apple بعد الكشف عن الايفون 5c

انحدار أسهم Apple بعد الكشف عن الايفون 5c

كما كان متوقع وبشدة كبيرة، شركة Apple أعلنت عن الايفون 5c بجانب الايفون الرئيسي الايفون 5s، وكان هذا الهاتف عبارة عن ايفون 5 بغطاء خلفي من البلاستيك المقوى. كذلك هو يحمل تحسينات على البطارية وكاميرا أمامية أفضل. لكن ما أساءت Apple تحديده هو سعر هذا الهاتف، وها هي الانتقادات قد بدأت!

iPhone 5c

كالعادة، Apple تعلن عن منتج، ترتفع أسهمها، وهذا ما حصل بالضبط في الأمس، لكن العكس! ففي بعد انتهاء المؤتمر وإغلاق سوق الأسهم كان سهم شركة Apple منخفض بـ 4 دولارات. ومن ثم اليوم سهم شركة Apple ينخفض بشكل كبير جدًا، بنسبة أعلى من 5%!

السبب الرئيسي وفقًا للمحلل Walter Piecyk وراء هذا الانخفاض الغريب لأسهم شركة Apple هو فقط بسبب تسعيرات الايفون 5c، في الحقيقة، هذا سبب كبير، وهو مهم جدًا، فالجميع بالأصل كان يتوقع أن يكون هاتف الايفون 5c صفقة ستستطيع من خلالها شراء جهاز بتقنيات عالية وبسعر منخفض، لكن يبدو أنه هو نفسه الايفون 5 ببعض الفروقات البسيطة أهما الغطاء الخلفي!

الأمر الآخر هو أن السوق الصيني والذي اعتمدت عليه Apple في هذه السنة للحصول على مبيعات خيالية هو مهتم في الأجهزة الإلكترونية ذات السعر المنخفض، ووفقًا للمحلل، سعر الايفون 5c ليس مغري على الإطلاق بالنسبة للزبون الصيني.

أعلى التوقعات التي وضعت لهاتف الايفون 5c كانت تقول أنه سيكون بسعر 500 دولار، لكنه وبشكل مفاجئ جدًا أتى بسعر 549 دولار، وهذا السعر ليس مناسب لجهاز قيل عنه طوال الفترة الماضية في التسريبات والشائعات أنه “الايفون الرخيص”!

جدير بالذكر أن التفكير المنطقي سيخبرك أن الايفون 5c بالفعل يقدّر بـ 549 دولار، فهو أفضل من الايفون 5، ولو كان الايفون 5 موجود بدلًا منه لكان هو بهذا السعر، أي لا شيء هو يستحق الاستغراب، بل العكس، كان من الممكن أن يقدّر الايفون 5c بسعر أعلى نظرًا أنه يحمل تقنيات أعلى، لكن بالطبع بسبب الغطاء الخلفي البلاستيكي، يمكن تجاهل هذه التقنيات.

نذكّر أن انحدار أسهم Apple لا يدل سوى على غضب المستثمرين من شركة Apple وليس على غضب الزبائن من الشركة، كما أنه لا يؤثر على مالية الشركة نفسها بشكل كبير – كما وضّحنا سابقًا -. لكن في الحقيقة، الأمر مخيب للأمال جدًا لجميع من انتظر هذا الهاتف على أساس أنه “الايفون رخيص السعر” ومن ثم يكون مجرد ايفون 5 بتطويرات بسيطة!

كما أخبرناكم سابقًا، شركة Apple هي نفسها لا تفكّر أن الايفون 5c هو ايفون رخيص السعر، كل ما تعتقده الشركة نحو هذا الهاتف هو أنه الايفون 5 لكن بمتعة أكثر وألوان متعددة، بالأصل هذا تمت تسميته بالايفون 5c، حيث أن الـ c تعود لكلمة Colourful أي الملوّن.

5 تعليقات

  1. انا لاحظت انو سهم ابل ارتفع صار 467.71

  2. اين القامشلي

    طبعا فسعر الأيفون 5C غير منطقي و مبالغ به بشكل كيبر واخشى ما اخشاه اين يصيب ابل و مديريها جنون العظمة و بدئوا يخلوا انفسهم انشتاين زمانهم و ما في حدا اذكى منهم واخشى ما اخشاه ان تكون بداية النهاية و بدايه النزول بعد تعب الصعود المرهق الى القمة

    • حاجة تخشى وتخشى ما تخشاه , مشان صحتك
      والله انا يلي حسيتك افلاطون زمانك بتحليلاتك المخيفة 🙂

  3. هذا لأن معظم الناس تنتظر وصول الأيفون 5s الى السوق

  4. نفس الشئ حصل مع سامسونج بعد الكشف عن جلكسي اس4

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *