الرئيسية » Apple » iOS 6.1 يُصلح ثغرة الجافاسكربت على سفاري

iOS 6.1 يُصلح ثغرة الجافاسكربت على سفاري

في الشهر الماضي، ذكرنا لكم بأنه تم إكتشاف ثغرة “جافاسكربت” تختبئ حول البنارات الذكية وهي الميزة التي وفرتها ابل للمطورين لتوفير طريقة جديدة للدعاية والإعلان حول التطبيقات. ولكن تلك الثغرة تم إصلاحها في iOS 6.1!

ولكن ظهر في نظام iOS 6 خطأ يسبب تعطيل جافا سكريبت لتشغيله ذاتياً دون موافقة المستخدم، حيث إذا تم زيارة موقع على شبكة الانترنت يعرض بنرات إعلانية ذكية فإنه من السهل عبر تلك البنرات على اصحاب المواقع إعادة توجيه الزوار إلى تطبيقاتهم ببساطة عن طريق إضافة بضعة أسطر من التعليمات البرمجية إلى صفحة الويب.

وصف الثغرة:

الثغرة تعمل ببساطة عن طريق تعطيل الجافا سكربت في سفاري من الإعدادات  ومن ثم زيارة موقع على شبكة الانترنت مثل mobile.twitter.com بحيث يعرض بنرات إعلانية. ومن ثم الآن إذا ذهبت الى الإعدادات سوف ترى بأنه تم إعادة تشغيل الجافا سكربت تلقائياً وهذه مشكلة وثغرة قد يستغلها الكثير من المحتالين.

معظم التقارير الأخيرة تشير إلى ان ابل بالفعل اصلحت هذه الثغرة في التحديث الأخير iOS 6.1 وهذا ما كان متوقعاً بالفعل، لأن الثغرة أثارت قلق بعض المُستخدمين!

يبدو ان نظام iOS 6.1 قد أصلح الكثير من الأخطاء والثغرات، ولكن يبدو ان معظمها كانت إصلاحات للثغرات السابقة، ونأمل ان تستمر ابل على ذلك، ولكن بنفس الوقت تبقى بعيداً عن ثغرات الجيلبريك.

7 تعليقات

  1. شيء غريب من ابل ان تترك مثل هذه الثغرة لأنها قد تأثر على المستخدم

  2. يعني هذي النغره رااح تأثر ع الجل بريك ولا ؟

  3. شو دخل الثغره بالجيلبريك يا رجل

  4. السلام عليكم

    اتمنى تكلموا ديف دتيم ع عمل الرجوع الاصدار 6.1
    لان هذا الفرض للبعض الاجهزه الحديث
    حتى لو يطلب شاش ةلكن لازن يكون في اداه او برنامج لعمل دون غريد في مستقبل للاجهزه الحديث هذا اخر فرص يمكن للاجهزه جديد من ابل

    اتمنى تكلموا ديف الثيم كاشخاص عربيه ديف تيم

    اسف ع شطحه اخر الموضوع

  5. ولكن بنفس الوقت تبقى بعيداً عن ثغرات الجيلبريك.
    ههههههههههههههههههههههه

  6. ثغرات الـ جيلبريك ليست صعبة أبدا على ابل !
    يعني في التحديث القادم سوف تُغلق (iOS 6.1.1)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *