الرئيسية » cydia » مفاجأة: جميع ملفات SHSH وAPTickets لنظام iOS 6 عديمة الفائدة!

مفاجأة: جميع ملفات SHSH وAPTickets لنظام iOS 6 عديمة الفائدة!

إن قمت بتخزين ملفات الـ SHSH الخاصة بك والخاصة بأي إصدار من نظام iOS 6 بدءًا من النسخة الأولى iOS 6.0 وانتهاءً بالنسخة الأخيرة iOS 6.1.2 من خلال السيديا لتقوم بالداونجريد مستقبلًا، الهاكر والمطور Saurik لديه أخبار مقلقة وسيئة جدًا لك، فكل ما خزنته السيديا من ملفات SHSH لنظام iOS 6 هي غير نافعة، ولا يسمكن استخدامها في الداونجريد!

Unusable SHSH and APTickets

هذه للأسف واحدة من أكثر الأخبار سوءً ومفاجأةً على مستخدمي الجيلبريك في كل الفترة الماضية، حتى أنها أسوء من كون نظام iOS 6.1.3 غير مدعوم من جيلبريك Evasi0n! فمن الآن إن كنت على أحد الأنظمة بين iOS 6.0 وiOS 6.1.2 لا يمكنك القيام بالداونجريد أو حتى القيام بإصلاحات بسيطة – على حد تعبير الهاكر Saurik -. فكل ملفات وشهادات الـ SHSH الخاصة بالإصدارات الأقدم من نظام iOS المخزنة عبر السيديا – فقط – أصبحت عديمة الفائدة.

هذه ما قام الهاكر Saurik بكتابته عن معلومات عن كيفية عمل الـ TSS وهي اختصار لـ Tatsu Signing Server، أي خوادم تسجيل Tatsu، وملفات الـ SHSH. الكتابة تعبر عن كيفية عمل هذه الأمور، وهي على الأرجح غير ثرية بالمعلومات المفيدة لأغلب الناس المستخدمين للسيديا، غير المطورين والهاكرز:

عندما بدأت أبل فعل هذا، قمنا باكتشاف كيفية عملها، وطريقة العمل كانت واضحة: لإعداد ما يسمى بهجوم رجل-في-الوسط في الخوادم التي تقوم بتخزين جميع ملفات الـ SHSH التي ترجع إلى كل ملف من كل إصدار لكل جهاز يملكه أي شخص مهتم حول القيام بالداونجريد (كلا القائمين على الجيلبريك، ومطوري تطبيقات متجر التطبيقات الذين يريدون معرفة كيف يعمل تطبيقهم على الإصدارات القديمة).

قمت ببناء هذا النظام على شكل خدمة وكتبت مقالة عن كيفية سير عملها وكيف يمكن استخدامها. في البداية، النظام عمل كما يطلق عليه في الوسط، لكن بعد ذلك تم تدريجيًا تطويره لتخزين جميع الـ ECID الخاصة بجميع المستخدمين وهذه قائمة بيانات هائلة في الحجم، وبهذه الخدمة وهذه الميزة الجديدة يمكن للخوادم أن تقوم بتخزين الملفات مع كل إًدار جديد تطلقه أبل…

ما المهم الآن لكل مستخدمي الجيلبريك؟ إن كنت تملك أي جهاز بنظام iOS 6 ويحمل ملفات الـ APTickets (وهي ملفات الدخول للإصدارات الخاصة بنظام iOS 5 فما فوق) عليك معرفة أنها غير نافعة. فالمستخدمي الآن غير قادرون على القيام بالداونجريد أو التحديث. في الحقيقة، المستخدمين لا يستطيعوا القيام بعملية ريستور للإصدار الحالي الذين هم عليه.

بإشارة الهاكر Saurik في ما يقوله، حوالي 25.8 بالمئة من مستخدمي الجيلبريك هم متضررين، وباقي الـ 74.2 بالمئة من مستخدمي السيديا (حاملي أجهزة الأيباد، الأيفون 4S، والأيفون 5) ليسوا مستهدفين.

لمعرفة ما إن كنت من متضرري هذه المشكلة الكبيرة، قم بالذهاب للسيديا، ومن ثم إلى قائمة البحث الأساسية والجديدة لمركز الـ TSS، وسيظهر لك جميع ملفات الـ SHSH التي بقيت مخُزنة لجهازك.

فئة المستخدمين المتضررين بهذه الثغرة التي حدثت هم فئة صغيرة إلى حد ما، فهم فقط مستخدمي الأيفون 3GS، الأيفون 4، والأيبود تاتش الجيل الرابع. وكتركيز على الأجهزة الأخرى، لا يوجد أي جهاز أيباد، ولا حتى أي جهاز أيفون بعد الرابع (حتى الأيفون 4S) لديه أي طريقة معروفة حتى الآن للحصول على معلومات الـ TSS الخاصة بنظام iOS 6. وهذا يعني أن 74.2 بالمئة من مستخدمي السيديا ليسوا متضررين على الإطلاق.

ثانيًا، لباقي الـ 25.8 بالمئة من مستخدمي السيديا الذين قاموا بالحصول على بعض ملفات الـ APTickets ذات الفائدة، عليهم القايم بريستور أو قم بالحفاظ على إصدار الـ iOS الذي تستخدمه حاليًا ويحمل جيلبريك غير مقيد. على سبيل المثال، مستخدم لأجهزة الأيفون 4، الـ 3GS، أو الأيبود تاتش 4G بنظام iOS 6.1.2 وبالخطأ قام بالتحديث إلى iOS 6.1.3. هم قاموا بكسر نظام تثبيت الـ iOS الخاص بهم، وعليهم القيام بريستور…

الإصدار الحالي لبرنامج الـ RedSn0w سيستطيع الحصول على معلومات الـ TSS من الجهاز الذي عليه جيلبريك، وسيقوم بتخزين المعلومات على جهازك الكمبيوتر، كما أنها ستقوم برفع هذه المعلومات لخوادم السيديا للاستخدام المستقبلي. برنامج iFaith، يمكن استخدامه للحصول على المعلومات ورفعها على السيديا، لكنه محصور على مستخدمي الويندوز فقط. مستخدمي الماك OS X عليهم الانتظار حتى الإصدار الجديد من الـ RedSn0w.

31 تعليق

  1. هل يمكن عمل رستور الايفون ٥ ٦.١.٢

  2. أنا الحمد لله كان معي 3GS ب iOS 6.1 فيه جيلبريك غير مقيد بعته قبل يومين و اشتريت iPhone 4S جديد مع iOS 5.1.1 مع جيلبريك غير مقيد! الحمدلله كان اخر جهاز 5.1.1 في السوق و الباقي كله iOS 6 و ما فوق!

  3. انا احتفظ بملفات SHSH في Dropbox لجميع الاصدارات السابقة بما فيها 6.1.2 هل هي ايضا غير صالحة و لاتفيدني في شيء ؟

  4. يعني أفهم من الموضوع أن صاحبي أجهزة الأيفون 4 و 3GS و الأيبود تتش الجيل الرابع لا يمكنهم الداونقريد للإصدارات الأقدم ؟؟؟؟

    في السطر الأول تحت الصورة مكتوب سوءً بالأصح هي سوءاً

  5. كيف دونجر.1.3 ios 6 الى 6.1.2

  6. انا حفظت ملفات shsh 6.1.2 فالسابق ببرنامج TinyUmbrella
    هل هو مفيد وله ؟؟

  7. الان انا عند ايفون 4 وعلي النظام 6.1.2 هل يمكنني الرجوع الي الاصدار 5.1.1
    ارجو الرد سريعا

  8. فالمستخدمي الآن غير قادرون على القيام بالداونجريد أو التحديث. في الحقيقة، المستخدمين لا يستطيعوا القيام بعملية ريستور للإصدار الحالي الذين هم عليه.

    ^
    يعني مانقدر نسوي ريسور ولا داونقريد ولا تحديث ؟؟……لوصار شي مثلا بالنظام وانا كثير عندي مثلا يخرب السيديا والنظام واسوي ريستور … اللحين لو صار شي جهازي ماعاد بيشتغل ؟؟

  9. تبا لهذه الاخبار المزعجة
    هههههههه

  10. فقط يمكن الرجوع الى 6.1

  11. يمكن عمل حفظ الملفات عبر برامج ifaith و tinyumbrella و sn0wbreeze

  12. طيب كيف طريقه اني اعرف ال shsh تبعي زين ولا خربان

  13. أنا جهازي أيباد وأنا مضرر حتى كاتب ?”where is my ” ios 6.0-6.1.2

  14. انا عندي ايفون 4s على ios 6.1.2 ابغى اسوي رستور يمديني ولا لا ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *