الرئيسية » Apple » مزايا رائعة في iOS 8 لم تتحدث عنها Apple

مزايا رائعة في iOS 8 لم تتحدث عنها Apple

من المعتاد في الإصدارات الجديدة من الأنظمة كالـ iOS والـ Android والـ Windows Phone أن نرى جزءًا من المزايا مخصّص للمستخدمين، وجزءًا آخر مخصّص للمطوّرين، مع نظام iOS 8 الأمر مختلف قليلًا، فقسم ضخم من المزايا كان مخصّص للمستخدمين، وقسم آخر ضخم جدًا كان مخصّص للمطورين، بمعنى أنه لو كان النظام يحمل مزايا المستخدمين فقط لكان رائع وذو إضافات ممتازة… ولكن بالطبع معايير Apple لا يكفي أن يكون منتجها رائع، بل مذهل.

Apple Logo iOS 8

خلال مؤتمر WWDC 2014 أعلنت Apple عن الأطنان من المزايا في iOS 8، حرفيًا، فالشركة وفّرت ما يزيد عن 4000 API جديدة (واجهة برمجة تطبيقات)، ولكنها لم تعرّفنا عمّا بداخل هذه الـ APIs، وعلاوة، هي لم تذكر لنا جميع المزايا الجديدة التي خصّصتها للمستخدمين، ولذلك، هنا ستتعرّف على أكبر قائمة من مزايا iOS 8 التي لم تتحدّث عنها Apple.

خصائص وتطبيقات

1. تطبيق النصائح: في كل جهاز iOS سيتم إضافة تطبيق للنصائح والإرشادات، مما سيساعد المستخدمين الجدد على التعرّف على مزايا الايفون أو الايباد بسهولة وبلا اضطّراريّة سؤال أي شخص، النصائح يمكن أن تحصل عليها كذلك عبر Siri.

2. البطاقة الصحيّة: في تطبيق Health الجديد كليًا في iOS 8، يوجد قائمة مخصّصة اسمها Medical ID، في هذه القائمة يمكنك وضع مختلف البيانات الصحيّة الخاصة بك لتستطيع الوصول إليها بسرعة بمجرّد فتح تطبيق Health، البيانات قد يتم توفيرها في مناطق أخرى للحالات الإسعافيّة كذلك.

3. تنسيق النص في الملاحظات: تطبيق الملاحظات الحالي في الـ iOS هو عبارة عن كتابة النص، وفقط. في نظام iOS 8 يمكنك القيام ببعض التنسيق على النص بحيث تستطيع إضافة الصور وجعل الكلام عريض أو مائل…

4. التقويم الهجري (من ضمن التقويم القمري): يدعم نظام iOS 8 في تطبيق التقويم التقويم القمري، هذا التقويم يعبّر عن عدّة تقاويم أخرى كالتقويم الهجري والصيني والهندي وغيرها.

5. تسجيل الشاشة: الميّزة لم تعلن عنها Apple وقد لا تعلن عنها الشركة، ولكن، في الجانب المخفي من نظام iOS 8، يوجد زر مخفي في قائمة Control Center يمكّنك من تسجيل الشاشة، قد تكون الميّزة غير مكتملة، وقد تكون خاصّة بإمكانيّة تسجيل الشاشة عبر الـ Mac – ميّزة مختلفة -.

6. التطبيق حسب المكان: بواسطة معالج M7 والحسّاسات الحركة، نظام iOS 8 سيعرض لك التطبيق الذي أنت تتواجد في المكان الذي ينتمي إليه، بمعنى أنك لو ذهبت إلى مقهى، ستلاحظ على شاشة القفل التطبيق الخاص بهذا المقهى.

7. استخدام الهاتف كيد تحكم: يمكنك مع iOS 8 أن تستخدم جهازك الايفون كملحق وكيد تحكم بالألعاب التي تلعبها على غيره من الأجهزة كالايباد والـ Mac.

Accessibility

إمكانية الوصول

1. قراءة الشاشة: يمكنك في iOS 8 أن تخبر Siri بأن تقرأ ما على الشاشة من نص، وبذلك سيتم قراءة جميع المحتوى النصّي الظاهر على الشاشة بأسلوب منظّم وشبه مفهوم.

2. كيبورد بريَل: سيتضمّن كيبورد نظام iOS 8 على خاصيّة وطريقة بريَل للقراءة للمكفوفين، حتّى الآن من غير الواضح كيف ستضع Apple هذه الميّزة ولكن الشركة رسميًا ذكرت اسم الخاصيّة في قائمة تضم عدد كبير من مزايا iOS 8.

3. الواجهة غير الملوّنة: في خيارات إمكانية الوصول يمكنك تفعيل خيار تدريج جميع ألوان الشاشة باللون الرمادي، هذه الخاصيّة مهمّة لمن يعاني من صداع بسبب الألوان الكثيرة في واجهة النظام.

4. تحسينات على خاصيّة التكبير: الآن خاصيّة التكبير يوجد لها وضع مخصّص لتكون عبارة عن عدسة مكبّرة، في هذا الوضع ستلاحظ وجود مربّع يكبّر ما وراءه من نصوص أو صور، يمكنك تكبير وتغيير خصائص التكبير في المربّع كيفما شئت ليتناسب مع احتياجاتك.

5. الخروج من وضع Guided Access بواسطة Touch ID: من ضمن الاستغلال الأكبر لحسّاس Touch ID في iOS 8، يتيح النظام إمكانية الخروج من هذا الوضع بواسطة وضع البصمة المتطابقة على حسّاس Touch ID، وذلك بدلًا من الباسوورد.

6. وضع Guided Access مؤقت: يمكن الآن تحديد وقت خاص بوضع Guided Access، مما يعتبر مفيدًا في حالات تسليم الأجهزة للأطفال.

7. دعم أكثر من جهاز مساعد للسمع: تدعم أجهزة الـ iOS العاملة بنظام iOS 8 أكثر من جهاز سمع.

iPhone 5c 2

الهاتف والتواصل

1. الاتصال عبر الـ Wi-Fi: يمكنك في iOS 8 – بشرط دعم موفّر الخدمة للميّزة – أن تقوم بالاتصال عبر تطبيق الهاتف الرئيسي عبر شبكة الـ Wi-Fi، هذه الميّزة ستكون مفيدة في حالات انقطاع الإرسال خلال تواجدك في المنزل أو المكتب.

2. وضع مكالمات FaceTime في الانتظار: في حال كنت تقوم بمكالمة FaceTime مرئية أو صوتية، وحصلت على دعوة لمكالمة أخرى من شخص آخر، يمكنك وضع المكالمة الحالية التي تجريها في الانتظار وتبدأ المكالمة الجديدة.

3. مكالمات FaceTime متعدّدة الأشخاص: خلال المحادثة الصوتية في FaceTime يمكنك إضافة المزيد من الأشخاص، فمع iOS 8 المكالمات الصوتية غير محدودة على شخصين فقط.

iOS 7 Settings

الإعدادات

1. أداء البطارية حسب التطبيق: كإضافة مفصّلة لأداء البطارية، بالذهاب إلى إعدادات Battery Usage ستتعرّف على التطبيقات التي استهلكت البطارية لتعلم كيف استهلكت البطارية بالتفصيل.

2. تعديل مكان أيقونات شاشة المشاركة: عند الضغط على زر المشاركة لمشاركة محتوى ما، ستظر لك عدّة تطبيقات كالـ Facebook وTwitter والرسائل والبريد وغيرها، يمكنك iOS 8 أن تعدّلها بحيث تستطيع الوصول إلى أهمّها – بالنسبة لك – بسرعة أكبر، وعلاوة، يمكنك تمكين أو تعطيل وجود هذه التطبيقات في شاشة المشاركة.

3. مسح الرسائل بعد مدّة من الزمن: في إعدادات تطبيق الرسائل يمكنك تحديد المدّة التي يتم خلالها الاحتفاظ بالرسائل، الخيارات الحاليّة تسمح لك حفظ الرسائل لمدّة 30 يوم أو سنة كاملة، وجميع ما يسبق ذلك سيتم التخلّص منه فورًا مما يتيح مساحة أكبر في ذاكرة الجهاز.

4. تحسينات على إعدادات الموقع: من ضمن إعدادات الخصوصية، نظام iOS 8 سيتيح للمستخدم المزيد من التحكّم بالأوقات التي يدخل بها التطبيق إلى بيانات الموقع الخاصة بالمستخدم، ولذلك سيسأل النظام المستخدم عن قبول وصول التطبيق إلى بيانات الموقع في حال خرج المستخدم من التطبيق.

5. تغيير أيقونات Control Center: قد يتيح iOS 8 – وقد لا يتيح – إمكانية تغيير أيقونات الإعدادات والتطبيقات في قائمة Control Center، الميّزة حتّى الآن متوفّرة بشكل خفي، ومن غير المعلوم ما إن كانت Apple تنوي توفيرها للمستخدمين.

iPhone 5s Camera App

الكاميرا والصور

1. إمكانية تعديل الإضاءة ونقطة التركيز بشكل منفصل: في تطبيق الكاميرا الآن بمجرّد الضغط على نقطة تركيز ما في المشهد، ستلاحظ زر مخصّص لتغيير الإضاءة، عبره يمكنك التحكّم بالإضاءة التي تريدها في مشهدك.

2. تصوير البانوراما بالايباد: أتاحت Apple إمكانية أخذ صور بانوراما منذ iOS 6 على الايفون والايبود تاتش، ومع iOS 8 أتاحت الشركة هذه الميّزة للايباد – ننصحك بعدم تجربة الميّزة بينما يكون أحد ما حولك -.

3. التصوير السريع للأجهزة القديمة: عندما أتى الايفون 5s بميّزة أخذ 10 صور في الثانية الواحدة، حصلت الأجهزة الأقدم على نفس الميّزة ولكن بمعدّل صورتين إلى ثلاث صور في الثانية، الآن بجانب كون السرعة أعلى، الأجهزة الأقدم ستحصل على واجهة أفضل للتصوير السريع وكذلك مزايا أكثر لمجموعة الصور المأخوذة بالتصوير السريع.

4. وضع تصوير Time-Lapse (تصوير البطيء بسرعة): هذه الميّزة هي تمامًا عكس ما تميّز به الايفون 5s في ميّزة التصوير السريع (تصوير السريع ببطيء)، فالآن تملك كاميرا iOS 8 قدرة تصوير الأجسام والمشاهد البطيئة بمعدّل فريمات منخفض مما يسمح بإنشاء فيديو سريع لهذه الحركة البطيئة.

5. مؤقّت للكاميرا: بمجرّد فتح كاميرا iOS 8 ستلاحظ وجود ميّزة تحديد وقت لتصوير المشهد، فالآن، في حال أردت أخذ صور جماعيّة أو أردت الضغط على زر التصوير ومن ثم تثبيت الكاميرا، يمكنك تأخير التصوير لمدّة 3 أو 10 ثواني، وعند انتهاء المؤقت ستأخذ الكاميرا مجموعة من الصور لضمان وجود واحدة مثاليّة.

6. استرجاع الصور المحذوفة: الآن وبشكل مشابه للحاسوب، عند حذف صورة ما من تطبيق الصور، لن يتم حذف الصورة نهائيًا، بل سيتم نقلها إلى ما يشابه سلّة المهملات، وهناك يمكنك إمّا أن تسترجع الصورة أم أن تحذفها نهائيًا.

7. إخفاء الصور: بشكل مشابه لطريقة نسخ الصورة، يمكنك الآن تحديد الصورة التي تريد إخفائها، وعند الضغط على زر الإخفاء Hide، ستختفي الصورة من قائمة Photos (التي تحتوي على أوضاع العرض Moments وCollections وYears) ولكنها ستبقى ظاهرة في قائمة Albums.

Safari iOS 7

Safari

1. محرّك بحث DuckDuckGo: يتيح نظام iOS 8 أن تختار محرّك بحث DuckDuckGo كمحرّك البحث الرئيسي في متصفح Safari، ما يتميّز به هذا المحرّك هو أنه لا يتتبّع بيانات المستخدم لأغراض تتعلّق بالإعلانات، وبالرغم من أنه غير مشهور بقدر محرّكي البحث Google وBing إلّا أن Apple تثق بأن يكون DDG محرّك بحث ناجح.

2. تصفّح سرّي لكل تبويبة: خلال تصفّحك لموقع ذو بيانات شخصيّة مهمة كالمصرف، يمكنك تحديد أن تكون هذه التبويبة فقط سريّة والباقيات غير سريّات.

3. الاشتراك بالـ RSS: يمكنك مباشرة عبر Safari أن تشترك بأخبار الـ RSS، الأخبار ستأتيك مباشرة إلى قسم Shared Links بحيث تستطيع الحصول على الأخبار فور حدوثها.

4. وضع الحاسوب: عند كتابة اسم الموقع الذي تريد الوصول إليه، يمكنك سحب قائمة النتائج السريعة للأسفل حتّى يظهر لك زرّ مخصّص للوصول إلى وضع الحاسوب الخاص بالموقع الذي تريد فتحه.

5. تسجيل البيانات بالكاميرا: يمكنك في تطبيق Safari أن تسجّل وتأخذ بيانات بطاقة الائتمان بواسطة الكاميرا أي بلا إدخال الأرقام.

iBooks

iBooks

1. مسبق التثبيت: من ضمن التطبيقات الرئيسية الموجودة في نظام iOS 8، تطبيق iBooks، على الأقل في النسخ التجريبية.

2. حزم الكتب: لو قمت بشراء مجموعة من الكتب التي تنضم إلى نفس السلسلة ولكن بأجزاء متعدّدة، ستلاحظ أنها ستتجمّع في حزمة واحدة.

3. الوضع الليلي التلقائي: في iOS 7 حصل تطبيق iBooks على ميّزة الوضع الليلي حيث يصبح لون الخلفيّة داكن ولون النصّ فاتح وذلك لتسهيل القراءة في الظلمة، في iOS 8 هذه الميّزة ستصبح تلقائية بمعنى أنك لن تحتاج لتفعيلها وإغلاقها وإنّما التطبيق سيعلم ذلك.

iCloud 2

 خدمات

1. الوقت المتبقّي للوصول: في حال كنت منظّم الاستعمال لجهاز الـ iOS، سيعلم النظام أين تريد الذهاب، وبناءً على معلومات وخوارزميّات يطبّقها ستلاحظ وجود الوقت المتبقّي للوصول في قائمة Notification Center.

2. الاعتماد على The Weather Channel: اعتمدت Apple طوال الوقت في بيانات الطقس على خدمة Yahoo، ولكن في iOS 8 هي ستعتمد على خدمة The Weather Channel، التعديل بسيط ولكنّه سيجلب المعلومات مباشرة وبسرعة أكبر.

3. خدمة AirPlay بلا انترنت: هذه الميّزة انتشرت شائعاتها منذ سنوات، ولكن الآن مع iOS 8 أصبحت حقيقة، الميّزة الرائعة تمكّنك من عرض محتوى جهازك على Apple TV بلا حاجة الاتصال إلى شبكة إنترنت.

4. لغات Siri الجديدة. واللغات الجديدة في القاموس والترجمة.

5. إرسال آخر موقع قبل انتهاء البطارية: ولو لم يطلب المستخدم ذلك، نظام iOS 8 سيحاول إرسال آخر موقع يوجد به الجهاز إلى خدمة Find my iPhone بحيث لو سرق الجهاز – لا سمح الله – يتمكّن المستخدم من إيجاده ولو انعدمت البطارية.

إذن هذه هي المزايا التي تم اكتشافها حتّى الآن بداخل النسخة التجريبية الأولى من iOS 8، سنرى المزيد منها في النسخ التجريبية المقبلة، وكلّ هذا بجانب الأطنان من المزايا الأخرى التي كشفت عنها Apple للمطورين والمستخدمين.

أي أكثر هذه المزايا أعجبك؟ وهل كنت تتمنّى وجود مزايا أخرى في iOS 8؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

8 تعليقات

  1. بنظري >> هذه نقلة نوعية بإتاحة هذه المزايا الرائعة والمفيدية

    في الأصدار iOS 8 أتمنى .. أتمنى لكم التقدم والنجاح 🙂

  2. أتمنى أن تضيف خيار تثبيت الشبكة على 3G أو 4G مثلاً

  3. Atwa93 lmzid min limzat m3a iphone 6 chkran div tem

  4. ياريت تعملو تطبيق لموقعكم عالايفون

  5. بالفعل هذه هى أكبر نقله جميله من أبل
    وشكرا لمدونه الديف تيم على هذا الطرح الجميل والمفيد

    أشكركم على الإفاده

  6. جميل جداً، نعم نريد تطبيقا لكم في الآب ستور نرجوكم !!

  7. ♥ښٱۑڨ ٱڵـڅۑڑ ♥

    نظام خرررررررررررررررررررررررررررررررافي جدا

  8. 1. أداء البطارية حسب التطبيق: كإضافة مفصّلة لأداء البطارية، بالذهاب إلى إعدادات Battery Usage ستتعرّف على التطبيقات التي استهلكت البطارية لتعلم كيف استهلكت البطارية بالتفصيل.

    1. تطبيق النصائح: في كل جهاز iOS سيتم إضافة تطبيق للنصائح والإرشادات، مما سيساعد المستخدمين الجدد على التعرّف على مزايا الايفون أو الايباد بسهولة وبلا اضطّراريّة سؤال أي شخص، النصائح يمكن أن تحصل عليها كذلك عبر Siri.

    6. وضع Guided Access مؤقت: يمكن الآن تحديد وقت خاص بوضع Guided Access، مما يعتبر مفيدًا في حالات تسليم الأجهزة للأطفال.

    نسخ لصق من الاندرويد و عقبال ما يوصلكم الويجتس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *