الرئيسية » Apple » أجمل تصميم تخيلي للـ Widgets على iOS 8 [فيديو]

أجمل تصميم تخيلي للـ Widgets على iOS 8 [فيديو]

منذ إطلاق أول ايفون وحتّى الآن، الواجهة الرئيسية للنظام لم تتغيّر عن كونها مجموعة من الايقونات التي توصلك إلى التطبيقات، بالطبع هذه الفكرة تجعل من الوصول إلى المعلومات أمر بسيط، ولكن، هي لا تجعل للمعلومات إثارة أو فعالية أو سرعة وصول، ولذلك، تعتمد الأنظمة الأخرى المنافسة على الـ Widgets لتقديم المعلومات مباشرة من الواجهة الرئيسية، وكذلك التصميم التخيلي الجديد المسمّى بـ iOS Block.

iOS Block

المصمم Jay Machalani وبخبرته القصيرة نسبيًا، استطاع تحقيق إنجاز كبير عندما ابتكر تصميم تخيلي لبعض عناصر الـ  Windows 8 وأصبحت هذه الأفكار حقيقة ورسمية، وذلك بعدما قدّرته شركة Microsoft ودعته إلى مقرها الرسمي، هذا المصمم، قام حديثًا بابتكار تصميم تخيلي رائع لبعض عناصر نظام الـ iOS، وكقليل من الأفكار التخيلية، هو قام بها بالأسلوب الذي تعشقه Apple، البساطة.

شركة Apple غير معروفة تمامًا بأنها أول من يجلب الأفكار، وليست معروفة بأنها أول من يبتكر الاختراع، ولكن، إنها معروفة بأنها أكثر من يتقن الإنتاج، ويحترف البساطة، ويتحرّى الدقة. هذه العوامل في العام الماضي تم تسخيرها لإعادة تهييء تصميم نظام الـ iOS، وبذلك، رأينا تصميم iOS 7 ذو الأيقونات البسيطة الملوّنة الرائعة، والتصميم الشفّاف ثلاثي الأبعاد المليء بالحركة مع الخلفيّات وغيرها من عناصر النظام، ولكن الأيقونات… بقيت ثابتة.

على خلاف الـ iOS، نظام الـ Android يملك الـ Widgets التي تجلب أهم عناصر التطبيق وتضعها على الواجهة الرئيسية، وكذلك، نظام الـ Windows Phone يملك ما يسمّى بالأيقونات الحيّة، والتي تمكّن المستخدم من رؤية المحتوى على الأيقونة بشكل شبه تفاعلي… فكرة iOS Block من المصمم Jay Machalani، هي دمج الأيقونات الحيّة بالـ Widgets مع مراعاة تصميم الـ iOS… والنتيجة هي: روعة!

iOS Block 2

التصميم التخيلي الذي أظهره المصمم Jay Machalani يعمل بأسلوب بسيط، فالأيقونة العادية – الداعمة للميّزة -، يمكن تحويلها إلى Widget تفاعلي عن طريق تكبيرها بأصبعين، بذلك، ستحصل على أهم المعلومات التي تريدها، فعلى سبيل المثال، أيقونة تطبيق الطقس، بتكبيرها، ستحصل على معلومات درجة الحرارة، والجوّ العام.

في حال تركت يدك بلا تصغير الأيقونة مرّة أخرى، ستجد أنها تتحوّل إلى Widget ثابتة في الواجهة الرئيسية، بمعنى أنها ستصبح من ضمن التطبيقات، حجم هذه الـ Widget سيستغل مساحة أربعة تطبيقات، على الايفون وعلى الايباد، ولكن، بما أن الايباد يملك شاشة أكبر ومساحات أكبر في تصميم الواجهة الرئيسية، ستلاحظ أن الـ Widgets عليه تحتوي على معلومات أكثر، وترتيب أكبر.

هذا الفيديو يوضّح الفكرة ويعلمك لماذا هي الأسلوب الأفضل الذي على Apple اتباعه – يحتوي على موسيقى -:

مازال عمل المصمم مستمر على تطوير فكرته وتصميمه، وهو حقًّا يأمل أن يحصل الـ iOS على مثل هذه الميّزة، ولكن، جميعنا يعلم أن إيصال فكرة لـ Apple، وإقناعها بها ليس أمر سهل على الإطلاق، ولكن، الصعوبة لا تعني المستحيل، فلقد رأينا أمثلة سابقة تعيّن بها Apple مصممين كـ Jay لتحصل على أفكارهم مباشرة منهم.

بالطبع، نظام iOS 8 الذي ستعلن عنه Apple غدًا – إن شاء الله -، لن يحمل نفس فكرة المصمم Jay Machalani، ولكن، ليس من الغريب أن نرى تفاعل أكبر في واجهة المستخدم، أو تحسينات ملحوظة على تصميم النظام… تابع مدوّنة الديف تيم العربية لتحصل على تغطية حيّة وتفاصيل دقيقة عن أحداث مؤتمر WWDC 2014.

ما رأيك بفكرة المصمم Jay Machalani؟ هل تتوقّع منها أن تتحوّل إلى حقيقة؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

2 تعليقان

  1. صرآحة التصميم خورافي وان شاء الله تقبله أبل ويكون موجود على الـ iOS 8

    بس ممكن سؤآل الجلبريك بيتأخر بنزوله للـ iOS 8 ولا بينزل ع طول

  2. Abdolelah Alsulimane

    صراحه يعني مو مره عاجبتني من ناحية شكل او فكره لكن لو جات لا بأس مفيده احياناً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *