الرئيسية » Apple » تكلفة تصنيع الايفون 5s والايفون 5c أقل من ثلث سعر البيع

تكلفة تصنيع الايفون 5s والايفون 5c أقل من ثلث سعر البيع

حاليًا، تباع الأجهزة الجديدة من شركة Apple وهي الايفون 5s والايفون 5c بسعر لا يقل عن 500 دولار أمريكي. بالطبع جزء من هذا المبلغ يكون عبارة عن ربح صافي لشركة Apple. لكن ما هو هذا الربح؟

في تحليلات جديدة من شركة البحوثات IHS تبين أن سعر تكلفة التصنيع للايفون 5s ذو نسخة 16 جيجا هو 199 دولار، ونسخة الـ 64 جيجابايت هي بـ 218 دولار. وشركة Apple عادّة يكلّفها حوالي 8 دولار من أجل بناء الجهاز الواحد أي من مرحلة التصنيع وحتّى مرحلة التركيب والتّجهيز.

iPhone 5s and iPhone 5c 2

بالنسبة لهاتف الايفون 5c، هو يكلّف شركة Apple من أجل التصنيع ما بين 173 إلى 183 دولار. بناء الجهاز يكلّف حوالي 7 دولار. مقارنة بالايفون 5، هو لم يتجاوز الـ 170 دولار في تكلفة التصنيع، بالطبّع هذا سيبدو غريب لجميع من يرى هاتف الايفون 5c رخيص الجودة، للعلم أنه ليس كذلك على الإطلاق.

أغلى القطع المستخدمة في أجهزة الايفون هي الشاشة، حيث أنها تكلّف 41 دولار.

بالرّغم من كل هذا، شركة Apple تحصل على نسبة ربح عالية من منتجاتها، فالشركة تقوم ببيع الايفون 5s بسعر ما بين 649 و849 دولار، والايفون 5c بسعر ما بين 549 و649 دولار بلا عقد.

جدير بالذكر أن تكلفة تصنيع الايفون هي ليست التكلفة الحقيقية التي تنفقها Apple لبناء أجهزة الايفون، فالشركة لديها مراكز بحوثات وتطوير جديدة يتم بنائها كلّ سنة، وفي هذه المراكز يوجد مهندسين جدد يقومون ببناء المزيد من التقنيات من أجل كل جيل جديد من أجهزة الايفون، كذلك شركة Apple من جديد بدأت تصميم وهندسة معالجات الايفون بنفسها، هذا بدءًا من الايفون 5 مع معالج A6، وهذا ليس بالمجّان!

فوق هذا كلّه، هنالك مبرمجين كُثُر يعملون على مدار السنة من أجل تطوير نظام iOS، وهؤلاء لا يعملون تطوّعًا، بل أجورهم قد تزيد عن أجور المهندسين حتّى.

بأي حال، استطاعت Apple وبالرغم من جعل سعر أجهزة الايفون مرتفعة مقارنة بالهواتف الذكيّة الأخرى أن تبيع أكثر من 9 مليون جهاز ايفون جديد في ثلاثة أيام فقط. يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر هذا التقرير.

برأيك، هل تر أن السعر الكلّي للايفون 5s مناسب لأن يكون كسعر البيع الذي تطرحه Apple؟ وأنفس الحال للايفون 5c؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

11 تعليق

  1. الصراحة اشوفه منااااسب لكن المشكلة عندنا التجار والشركات الطماعة الجهاز يوصل بسعر خورافي ليشكذا ليش !! اما المفروض يجي اصلاً الايفون ٥ اس بسعر الايفون ٥ الى هو ٢٥٠٠ ريال لل١٦ جيجا ويزيد على هذا المنوال لكن الحين لما ينزل بتلقائ سعره ٢٧٩٩ ريال وهذا اذا لقيته لانه ينزل رسمي بعد شهرين ؟؟؟ المهم المصيبه الخوزعبلية الى يجيبوه بدري هذه اسعرهم اسعر تلفزيونات موب تلفونات !! الايفون واصل عندنا ليت ٤٠٠٠ ريال وفي تدرج كل لون سعر حسب الطلب والتخزين اكبر بلوه عندنا ال٦٤جيجا ب٨٠٠٠ ريال !!

  2. الصراحة أحسن ان اشتريه برع الدولة احسن من ناحية السعر ، لانه اول ما ينزل عندنا في الدول العربية راح يرتفع سعر الجهاز مرتين ، ظلم ونصب واستغلال ، وانا ان شاء الله بشتريه من برع

    • المشكلة أنو مافي بالدول العربية متاجر رسمية من أبل
      لو كان في كان الحال غير

      • موجود بارك الله فيك عندنا في الإمارات الحمدلله في إمارة دبي تحديداً ، بفيدك بالواقع الأسعار مب مشابهه للأسعار الإمريكية هناك فرق

  3. سعره غالي مقارنة بكلفة انتاجه
    الشركات الاخرى تدفع اكثر على تكلفة الانتاج واسعارها اقل من الايفون

    • ما في شركه ولا جهاز يمكن أن يتنافس مع Apple وأثبتت Apple قدرتها على التميز والإبداع والعمل على المحافظة على الصداره و إبقاء منافسيها في المرتبه الثانية

  4. غالي جدا جدا فالربح يزيد عن 50%

    • كيف تفكرون … التكلفه عندكم قيمة القطع والتصنيع والتركيب فقط .. الا يوجد لدي الشركة كم هائل من العاملين فيها و كم هائل من المتاجر المنتشرة علي مستوى العالم و مراكز ابحاث وتطوير و اعلانات وتسويق و ضرائب و و و غيره من مصاريف الشركة وفي الاخير يوجد مساهمين في اسهم الشركة لم يدفعوا الاموال تطوعاً. /// لابد من بيع المنتجات باضعاف قيمتها لتغطية مصاريف الشركة

  5. استغرب استغلال المسلم لخوه المسلم خلاص ماعاد عندنا اخلاق الاسلام ولكن اعجبتني حركة ابل فقط جهازين لانها عارفه تفكير ناس عندنا جشعين

  6. افيون العصر الحالي هو اقتناء الهواتف الأحدث وتبديلها ما أن يصدر هاتف احدث واحدث وهلم جراً …
    لا اعتقد ان الجميع يعتمدون على هواتفهم في تصفح الانترنيت وشبكات التواصل , كذلك لا أعتقد اننا نقتني الجوالات خيالية السعر من اجل صعوبة شراء اللابتوب ( المقارنة واضحة ) ومن يقول انه انما يقتني الهاتف موضوع البحث من باب سهولة الحمل في الجيب بديلاً للابتوب وكذلك لأحتوائه وجمعه عدة مهام في جهاز واحد ( للأتصال والانترنيت وصغر الحجم ومسودة ملاحضات وجهاز العاب ووووو …. ) اذاً فليشتري ارخص الهواتف واقدمها من ( جلاكسي 1 او 2 او 3 او ايفون 3 أو 4 أو 4s …… ) وليستغني عن مرض اقتناء الهواتف الاحدث كل سنة او كل 6 اشهر … وبما فيهم انا المتكلم , فانا املك ايفون 5 + جلاكسي اس 4 …… ولا اعلم هل ساشفى من هذا الافيون ام لا 🙁

  7. سعر الجهاز حاليا في العراق يتراوح بين 1300 $ – 1190 $ طبعا سعة 16 GB

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *