الرئيسية » Apple » تجربتي مع الايفون 5s

تجربتي مع الايفون 5s

مضى ما يزيد عن شهرين منذ إطلاق الايفون 5s في الأسواق لأوّل مرّة، وخلال الفترة الماضية، انتقل استخدامي بالنسبة للهواتف الذكية من الايفون 5 إلى الايفون 5s، والآن، بعد استخدام استمّر لحوالي شهر كامل، هذه هي تجربتي المفصّلة مع جهاز الايفون 5s.

SONY DSC

شخصيًا لا أقوم بتجديد الهواتف الذكية التي اقتنيها إلّا كلّ عامين، فبدأت مع الايفون 3G، ثم الايفون 4، ثم الايفون 5، ولكن مع الايفون 5s اعتقدت أنه لا مانع من تجربة جهاز وتقنيات وتطويرات لا يمكنني الحصول عليها من أي شركة أخرى إلّا بعد سنوات من اليوم، كذلك، ما شجعني على شراء الـ 5s هو أنني استطعت بيع الايفون 5 بسعر قريب من مبلغ شرائه.

قبل التعمّق، أود التنويه إلى أن هذه التجربة وهذا التقرير موجّه بالخصوص لمن هو متردّد بعدد من القضايا حول الايفون 5s، فبعد قليل، لن تعلم كثيرًا عن التفاصيل الدقيقة غير المهمة بالنسبة للمستخدم الطبيعي، بل، ستعرف المزيد عمّا تعكسه هذه الأرقام من تجربة على المستخدم، بغض النظر عن جميع المزايا “البهرجيّة”، إن كنت تريد قراءة مراجعة خصائص الايفون 5s، فيمكنك عبر التقارير التالية:

SONY DSC

التصميم

تصميم الايفون 5s مماثل لتصميم الايفون 5 المذهل، بالطبع هذا ليس شيء سيء على الإطلاق، بل من الجيد أن نرى جميع التغييرات المذهلة الموجودة في الايفون 5s بنفس الحجم وبنفس الهيكل الخاص بالايفون 5.

الفلسفة التصميمية في الايفون 5s شبه مكتملة، أقصد بالفلسفة التصميمية أي أن الجهة الخلفية من الجهاز مستوية بحيث لا نشئ أي أرجحة عند وضع الجهاز على طاولة مسطّحة، كما أن وجود زر مخصص لكتم الصوت هي لوحدها ميّزة! موضع الشاحن ممتاز، فهو غير مائل إلى جهة معيّنة كالـ HTC One وغيره من الأجهزة، وهذا مفيد عند وضع الجهاز على شاحن عامودي أو ملحق، فكتلة الجهاز لن تكون متركزة على جهة واحدة.

SONY DSC

Apple قامت بعدد من التغييرات على تصميم الايفون 5s مقارنة بالايفون 5، فالآن، يمكنك ملاحظة زر الهوم الجديد ذو تقنية Touch ID، ومن الخلف، ستلاحظ تضاعف حجم الفلاش، فالايفون 5s يملك فلاش ثنائي بتقنية True Tone، وبلا شك، الألوان الجديدة، والتي هي الرمادي Space Grey والأبيض والذهبي، تقلل من ظهور الخدوش التي ظهرت مع الايفون 5.

كالايفون 5، الايفون 5s يحمل هيكل خفيف جدًا، جدًا، فهو يزن 112 جرامًا فقط، كما أن له سمك قليل جدًا، فنحفه هو فقط 7.6 ميليمتر، هذه الخواص هي من أقل ما يمكن أن تجده بين الهواتف الذكية المنافسة للايفون.

بالرغم من كون كلا الايفون 5s والايفون 5 مصنوعان من الألمنيوم ولهما نفس السمك والكتلة، إلّا أن إمساكي للايفون 5s لأوّل مرة كان له شعور فخامة أعلى، لا أعلم السبب بالضبط، فقد يكون اللون الرمادي الجديد، وقد يكون معرفتي المسبقة بخصائص الجهاز.

SONY DSC

الشاشة

بأي هاتف ذكي، وسيلة التحكم الرئيسية في الجهاز هي الشاشة، في الايفون 5s الشاشة لم تتغيّر كثيرًا، لكنها بالأصل ممتازة منذ العام الماضي، فمن ناحية الحدة، لم أر للشاشة بكسلًا واحدة، بمعنى أن جميع الحروف، الصور، والتصاميم ستبدو بحدة فائقة، ومن ناحية الألوان، فشاشة الجهاز تعرض أكثر الألوان مطابقةً للحقيقة، بمعنى أن الألوان لن تظهر باهتة، ولن تظهر مشبّعة بشكل زائد عن الحد، فبلا شك، أنت لا تريد النظر إلى ألوان بشرة برتقالية، أو شوارع ذات لون أزرق!

درجة السطوع في شاشة الايفون 5s ممتازة، وتمكّنك من رؤية محتوى الشاشة تحت أشعة الشمس، والتباين في الشاشة جيّد جدًا، والرؤية من الجوانب لا بأس بها، هذه العوامل الثلاثة ممتازة مقارنة بشاشات الهواتف الذكية الأخرى، ولكن يمكن تطويرها، فقد تكون هذه العوامل هي الأفضل بين معظم الهواتف الذكية حاليًا، ولكنها ليست الأفضل مقارنة بمستوى التكامل، وهذا ما اعتدناه من شركة Apple، وهو أن ترفع سقف التطوّير إلى مستوى جديد.

مقاس 4 إنش في شاشة الايفون هو الأصغر بين الهواتف الذكية عالية الفئة لعام 2013، ونسبة كبيرة من الناس تفضّل الشاشة الكبيرة، لكن بنفس الوقت نسبة أكبر تفضّل الشاشة الأصغر نظرًا أنها أكثر عمليّة وأسهل في التعامل وتساعدك على الاستخدام بيد واحدة بسهولة وثبات تام.

SONY DSC

 الكاميرا (التصوير الثابت)

مرّة أخرى، أثبتت شركة Apple أن الأرقام ليست بالضرورة هي مقياس التطور، فبالرغم من أن الايفون 4s والايفون 5 يحملان كاميرا 8 ميجابكسل، إلّا أن هنالك تغييرات أخرى وضعتها Apple جعلت من كاميرا الايفون 5s واحدة من أفضل الكاميرات، ليست في مجال الهواتف الذكية فقط، بل في كل مجال الكاميرات.

مع كاميرا الايفون 5s، أنت لن تحتاج للتغيير بين أوضاع التصوير الليلي أو المنظر الطبيعي أو الأشخاص… فنظام الكاميرا الذكي يقوم بتحديد كل هذه الأمور لوحده تلقائيًا، فكل ما تحتاج إليه لأخذ صورة ممتازة هو الضغط على زر التصوير، والباقي دعه للايفون، فهو يعلم كيف يأخذ أفضل صورة ممكنة من المشهد الذي أمامك.

Photo taken with iPhone 5s
اضغط على الصورة لتكبيرها

iOS 7 Camera Filters

تطبيق الكاميرا في الايفون بسيط جدًا، الإعدادات السريعة هي الفلاش، والـ HDR، وتغيير الكاميرا (الخلفية والأمامية)، المزايا التي يحملها التطبيق هي التصوير المربّعي، والفلترات الذكية الحيّة، ووضع البانوراما، ووضع Burst الرائع لتصوير الأجسام المتحرّكة.

قدرات الكاميرا في الايفون 5s في التصوير منخفض الإضاءة مذهلة، وهذا بسبب العدسة والحسّاس المتطوّران الذان يدخلان المزيد من الضوء على كل عيّنة من الصورة، وفي النهاية، النتيجة ستكون صورة قليلة التشوّيش وتحمل ألوان قريبة من الحقيقة.

إن كانت الإضاءة معدومة، بالطبع أنت ستحتاج لفلاش True Tone في الايفون 5s، هذا الفلاش الجديد يسلّط المزيد من الإضاءة على المشهد، وله قدرة على معادلة درجات الإضاءة، فألوان البشرة ستبدو طبيعية ومماثلة للحقيقة، هذه التقنية غير موجودة في أي كاميرا سوى الايفون 5s.

التصوير البانورامي عبر الايفون هو ببساطة تحريك اليد إلى اليمين أو اليسار، أو للأعلى أو للأسفل، وضع البانوراما يمكّنك من أخذ صور بدقّة 28 ميجابكسل، وهو من أسهل طرق أخذ الصور البانوراميّة في أي كاميرا، مع الايفون 5s، تمت إضافة تحسين بسيط على وضع البانوراما، فالآن لو بدأت التصوير بإضاءة عالية ثم انخفضت الإضاءة، الصورة لن تتأثر، ولن يظهر لك أي تباين في الإضاءة.

الألوان التي تلتقطها كاميرا الايفون 5s هي أقرب ما يمكن أن تماثل الطبيعة، فحتّى في أصعب الحالات كتصوير البشرة أو الشوارع أو الزجاج أو السماء، اللون سيطابق ما تراه عيناك، فالآن، Apple انتقلت من مرحلة تقارب الألوان مع الطبيعة، إلى مرحلة تطابق الألوان تمامًا مع الطبيعة، وهذا حتّى الكاميرات الاحترافية لا تجيده دومًا.

الكاميرا الأمامية في الايفون 5s كالايفون 5 هي بدقّة 1.2 ميجابكسل، ولكن الآن الكاميرا تحمل تحسينات على الحسّاس، فالألوان والإضاءة التي تنتج عن الكاميرا أفضل بمراحل من الكاميرا الأمامية في الايفون 5.

iOS 7 Video Button

الكاميرا (التسجيل المتحرك)

سيرًا على المقاييس المعتمدة، كاميرا الايفون 5s تسجّل فيديو بدقّة 1080p، ولكن ما تتميّز به كاميرا الايفون 5s هو أنها حادة في التسجيل، وسلسة في التنقل في الإضاءة والتركيز، وممتازة في إزالة جميع الاهتزازات، وبالطبع، ألوان مقاطع الفيديو الناتجة عن الايفون 5s ممتازة جدًا، وعامّةً، تصوير الفيديو أصبح أفضل من الايفون 5، والذي بالأصل يعتبر ممتاز في هذا المجال.

بشكل متأخر، أضافت Apple مع نظام iOS 7 إمكانية تكبير الفيديو، ما لاحظته هو أن التكبير بمقدار 2x لن يؤثر على جودة المقطع، أما ما يزيد عن ذلك فسيؤثر سلبًا، بالطبع هذا أمر طبيعي نظرًا أن هذا التكبير هو رقمي وليس بصري.

بالطبع، من أجمل المزايا الجديدة في الايفون 5s هو المقدرة على تسجيل فيديو بطيء بعدد 120 لقطة في الثانية الواحدة، التحكم بالفيديو المأخوذ هو من أسهل ما يكون، فبعد التقاط الفيديو، ستجد شريط يمكّنك من اختيار الفترة التي تريدها أن تكون بطيئة، لا يمكنك أن تجد هذه الميّزة بهذه التقنيات العالية على أي هاتف ذكي آخر، خاصة أن الايفون 5s يسجّل الصوت البطيء، ويأخذ الفيديو بدقّة عالية، ويساعدك على إنتاج مقطع احترافي.

الكاميرا الأمامية، المعروفة باسم كاميرا الـ FaceTime ليست جيدة، وليست سيئة، فحدّتها ليست جيّدة بما فيه الكفاية، وألوانها ليست سيئة، شخصيًا أرى أنها نقطة سلبية في الايفون 5s.

SONY DSC

الصوت

في المكالمات، وعند الحديث عبر خدمات التواصل الصوتي/ المرئي كالـ Skype، الصوت يكون واضح، وعالي، ودقيق، هذا مقارنة بالهواتف الذكية الأخرى كلّها، ولكن، مازال أمام Apple المزيد لتطوّيره، ففي الكاميرا رأينا الايفون 5s يقترب من مستوى التكامل، أما بالنسبة لصوت السماعة، الأمر ليس كذلك، قد يكون الأفضل حتّى الآن، ولكنّه ليس الأكثر تميّزًا مقارنة بكل السماعات.

بالنسبة للمايكروفون، يملك الايفون 5s ثلاثة، وهذا يساعد في عمليّة تسجيل صوت دقيق وواضح جدًا، وبالفعل النتائج قريبة جدًا من الاحترافية، للعلم أن هذه التطويرات حصلت منذ العام الماضي مع الايفون 5، وشخصيًا لم أجد فارق كبير بين دقّة تسجيل الايفون 5 والايفون 5s.

عند تسجيل فيديو، ستلاحظ أن الصوت منخفض بعض الشيء، يبدو أن هذا خطأ تناسته شركة Apple، وقد يتم إصلاحه في التحديثات المقبلة لنظام iOS، لا أعتقد أن هذه مشكلة في مايكروفون الايفون 5s نفسه، فإن قمت برفع درجة الصوت في برامج التعديل على مقاطع الفيديو كـ iMovie ستجد أن الصوت دقيق جدًا.

SONY DSC

الأداء

الايفون 5 كان أسرع الهواتف الذكية، ولم يأتيه منافس حقيقي في هذا المجال سوى الايفون 5s، والذي ضاعف سرعته وجعل الأداء أعلى، الايفون 5s أسرع في فتح التطبيقات وتصفح الانترنت وتحميل المتحويات، ولكن هذه الأمور أصبحت طبيعية، جميع الهواتف الذكية الحديثة تستطيع أن تقوم بها، وفارق ثانية واحدة ليس كبير.

قدرات أداء الايفون 5s الحقيقة ستراها بشكل كبير جدًا في التطبيقات والألعاب ذات البرمجيّات العالية، لعبة Infinity Blade III الرائعة هي مثال على هذه المتطلّبات العالية، والتي تعطيك نتيجة نهائية مليئة بالرسوميّات عاليّة الدقة والتفاصيل التي لم يتوقّع أحد رؤيتها على شاشة هاتف ذكي!

حتّى الآن، لم أتمكّن من رؤية عدّة أشياء في الايفون 5s، وهي البطئ، التعليق، عدم الثبات، والتأخر في الاستجابة، أقصد هنا أن التعامل مع الايفون 5s سيكون سلس جدًا، ومعظم الأوامر ستطبّق بشكل مباشر بلا أي تأخير.

SONY DSC

النظام

قبلما اقتني الايفون 5s، في شهر يونيو، عندما كشفت Apple الغطاء عن تصميم iOS 7 الجديد كليًا، اعتقدت أن التصميم سيء وطفولي، حتّى أني انتقدته لعدّة أيام إلى أن اكتشفت جمالية النظام الحقيقية، ولاحظت أن سبب كرهي لهذا التصميم الجديد هو حبّي للتصميم القديم، وليس قبح التصميم الجديد.

نظام iOS 7 كتصميم، يحمل تفاصيل كثيرة خلف الكواليس، أما بالنسبة لعين المستخدم، فهو لن ير سوى ما يحتاجه بأناقة وبساطة وألوان تم اختيارها بعناية.

شرائي للايفون 5s كان بعد إطلاق تحديث iOS 7.0.3، هذا التحديث هو وiOS 7.0.2 أصلحا عدد كبير من المشاكل التقنية التي وجدها مستخدموا الايفون 5s سابقًا، لهذا، لم أجد في تجربتي مع الهاتف أي خلل برمجية أو سوء معايرة لتقنيات الجهاز، كما حدث مع حسّاسات الحركة.

قامت Apple بتحديث نظام iOS 7 بشكل كلّي لتكون برمجيّاته مخصصة لتقنية الـ 64-bit الموجودة في معالج الايفون 5s، ولكن، هذا الاستغلال لقدرات الجهاز لم تكن كافية، فحركات التنقل في النظام بطيئة جدًا، وهي لا تعكس السرعة العالية للايفون 5s.

من الجانب التقني في نظام iOS 7، يوجد الكثير من التقنيات الجديدة على عالم تكنولوجيا الهواتف الذكية والتابليت، وهي تتطلب تقرير كامل لوحدها!

iOS 7 Apps

متجر التطبيقات

منذ تحديث iOS 7 في يوم 18 سبتمبر، سرعان ما وجدت التطبيقات تحدّث نفسها داعمةً التصميم والمزايا والتقنيات الجديدة في هذا النظام، والآن، 77 من أصل الـ 87 تطبيق الموجودة على جهازي يدعم نظام iOS 7، وهذا يعكس المقدار الكبير من اهتمام المطورين بهذا النظام، حتّى أن هذا الاهتمام أثّر على الأنظمة الأخرى، فبعض التطبيقات غيّرت تصميمها كليًا لنظام iOS وللـ Android أيضًا!

يوجد في متجر تطبيقات App Store عشرات الآلاف ومئات الآلاف من التطبيقات في كل فئة تبحث عنها، واليوم، يزيد عدد التطبيقات الكلي في الـ App Store عن مليون تطبيق، هنا، لا أتكلم عن تطبيقات سيئة البرمجة أو مخادعة أو مقلّدة لتطبيقات أخرى، بل عن تطبيقات كل واحد منها يحمل مزاياه وخصائصه التي تلمس إنسانًا يحتاجها.

الايفون 5s هو من منتجات Apple التي ستحصل على جميع تطبيقات Apple مجانًا… عنّي، استطعت الحصول على تطبيقات Pages وNumbers وKeynote وiPhoto وiMovie وGarageBand بشكل مجاني، هذه التطبيقات لا يوجد مثيل لها في أي نظام لأي هاتف ذكي سوى الـ iOS، فحتّى تطبيقات الـ Office الرسمية من Microsoft المخصّصة للهواتف الذكية والتابليت لم تصل إلى هذه الدرجة من الحرفية، هذه التطبيقات ليست عبارة عن نسخ مصغّرة لنظائرها على أجهزة الـ Mac، إنها نسخ مماثلة بواجهة مستخدم مخصّصة لأجهزة اللمس.

الآن، يوجد عدد من تطبيقات الرياضة التي قامت بتحديث نفسها لتدعم معالج M7 الجديد في الايفون 5s، هذه التطبيقات بالأصل كانت مذهلة، ولكن مشكلتها الوحيدة كانت أنها تستهلك مقدار كبير من البطارية، اليوم، بعد دعم معالج M7 في الايفون 5s، أصبحت هذه التطبيقات متكاملة، خاصة تطبيق Nike+ Move الذي يستطيع تحليل حركاتك الرياضية ومعرفة وتحليل وتوجيه حياتك الصحيّة بلا أن يستهلك جزءًا من البطارية!

SONY DSC

البطارية

طيلة الفترة التي استخدمت فيها الايفون 5s، البطارية دومًا ما كانت تصمد أكثر من يوم، في بعض الأحيان، عند الاستخدام المنخفض، كانت البطارية تستمر لأكثر من 48 ساعة، بالطبع، هذا شيء صعب أن تجده في أجهزة الايفون السابقة، فحتّى لو لم تستخدم الجهاز، مازالت هناك بعض الأمور البسيطة التي يقوم النظام بتحليلها والتي تستعمل الانترنت والخدمات تحديد الموقع، ولكن مع الايفون 5s كل هذه المهام تم توجيهها لمعالج M7 الذي لا يستهلك مقدار كبير من البطارية، والنتجية هي، إن لم تستخدم الجهاز، لن تتأثر البطارية.

وجدت أن مدة الاستخدام الحقيقي للهاتف أصبحت قريبة جدًا من المدة التي تدّعيها شركة Apple، وهي 10 ساعات، هذا ينطبق على معظم المهام التي يعالجها الايفون كاللعب وتصفح الانترنت والقراءة ومتابعة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي…

عند تشغيل خدمات الخلوي، والتصفح من خلال بيانات الـ 3G، ستتمكّن من التصفح لمدة 4 – 5 ساعات من الاستخدام المتواصل، أما بالنسبة للـ 4G LTE، ستتمكّن من التصفّح المتواصل لمدة تزيد عن 7 – 8 ساعات، توصّلت إلى هذه النتائج مع معدّل فتح صفحة إنترنت جديدة كل دقيقة واحدة.

مدة شحن بطارية الايفون 5s أصبحت أطول بقليل من مدة شحن بطارية الايفون 5، ربما بنسبة 10%، هذا الفارق الصغير هو ناتج عن تكبير سعة البطارية.

بشكل عام، بطارية الايفون 5s أكثر ثباتًا من الايفون 5 التي كانت تستمر لمدة نصف يوم، ومن ثم تستمر لمدة يومان، ومن ثم يوم، في الايفون 5s البطارية بشكل عام ستستمر معك لمدة تزيد 30 ساعة بالاستخدام المتوسط.

SONY DSC

Touch ID

أكبر التغييرات وأضخم الإضافات التقنية المذهلة في الايفون 5s هي تقنية Touch ID، هذه التقنية ليست مجرّد تقنية جديدة على مجال الهواتف الذكية، بل هي تقنية لم نرها مسبقًا في كل عالم التكنولوجيا، وبالرغم من هذا، تم دمج التقنية بشكل بسيط جدًا، وبشكل أنت بالأصل تعلم كيف يجب أن تستعمله.

تقنية Touch ID لاستشعار البصمات دُمِجت بشكل لن تلاحظه على الإطلاق، خاصة مع نظام iOS 7، فالآن، لفتح القفل، كل ما يجب عليك فعله هو الضغط على زر الهوم وإبقاء أصعبك على الزر، وخلال أقل من ثانية، ستختفي شاشة القفل.

ملمس زر الهوم الجديد أصبح ناعم جدًا، حتّى أنه يعكس الألوان بصفاء أكبر من زجاج الشاشة نفسها، وهذا يعود لكونه مصنوع من خامة الزفير الكريستالي، والتي قد نراها في العام المقبل تغطّي شاشات الايفون والايباد والايبود تاتش.

تصميم زر الهوم بشكل عام لا يعلو مستوى الشاشة، فهو ككل يعتبر مقعّر للداخل، أما زجاج الزفير الكريستالي، فهو محدّب للخارج، ولكن بمستوى بسيط جدًا لا يعلو مستوى الشاشة.

Touch ID

الحماية

أضافت Apple عدد من التقنيات التي جعلت جميع أجهزتها بالعموم والايفون 5s بالخصوص محميّة من السرقة والعبث، فالآن، تقنية Activation Lock تمنع أي لصّ من الدخول على الجهاز، هذه التقنية بالطبع تتطلب وضع باسوورد على الجهاز، غالبًا، الناس لا تضع باسوورد نظرًا أنه يستغرق وقت في عمليّة إدخاله كل مرة تفتح بها الهاتف، ولكن، مع الايفون 5s، أصبح فتح القفل مع Touch ID أسرع من أي شاشة قفل أخرى.

التحديثات في نظام iOS 7 تلعب دور مهم في جعل النظام أكثر أمنًا وأقل عرضةً لهجوم المخترقين، فشخصيًا، أرى أن التحديثات المستمرة من Apple التي تضيف المزيد من المزايا والعديد من إصلاحات الثغرات أمر مهم ويدل على اهتمام الشركة في إخلاء هاتفها من أي نقص أمني، للعلم أنه بالأصل النظام الأقل عرضةً للاختراقات!

iPhone 5s 4

بالمختصر

الايفون 5s يعتبر هاتف ذكي مذهل من جميع النواحي، ويملك تقنيات يجب أن تكون في الهواتف الذكية ولكن صعب أن تجدها حتّى بعد أعوام من اليوم من أي شركة أخرى… الشاشة، الكاميرا، الأداء، النظام، التطبيقات، البطارية، سهولة الاستخدام، والحماية ستجدها بإتقان في الايفون 5s. من بين الهواتف الذكية كلّها، لا يمكنك أن تجمع بين كلّ هذه الخصائص إلّا في الايفون 5s.

Rate

التقييم

  • التصميم: 5/5
  • الشاشة: 4/5
  • الكاميرا (التصوير الثابت): 5/5
  • الكاميرا (التصوير المتحرّك): 5/5
  • الصوت: 4/5
  • الأداء: 5/5
  • النظام: 4.5/5
  • متجر التطبيقات: 5/5
  • البطارية: 5/5
  • الحماية: 5/5

التقييم النهائي للايفون 5s هو 4.8/5

لا تنس مشاركتنا برأيك عن الايفون 5s في قسم التعليقات في الأسفل.

24 تعليق

  1. اريد شراء ايفون ٥ أس ذهبي فئة ٣٢ جيجا، ولكنه عير متاح بالسعودية وتوفر شركات الاتصالات الألوان الاخرى فقط. لا اعلم لماذا لا يستوردون كميات هائلة من اللون الذهبي بدلا من إجبار الزبائن على بقية الألوان لعدم توفر اللون الذهبي، بحجة ان الكمية نفدت. لا اعلم كيف اوصل هذه الشكوى لشركة ابل ضد جميع الموزعين الرسميين للايفون ٥ أس

  2. مقال بغايه الروعه, شكرا لك اخي, لقد اجبتني عن كثير من التحيرات والتساولات بالنسبه للايفون 5اس 🙂 كل الاحترام لك !

  3. شكرا علي مشاركتك التجربة ولو اني كنت افضل التحدث باستفاضة عن فرق الاداء بين ايفون 5 و ايفون 5s من خلال فيديو يعرض بعض التطبيقات و ادائها علي كلا الجهازين
    مرة اخري اكرر شكري

  4. ههههههههه البطارية 5/5 لا تعليق !

  5. جهاز خيب آمالي بفشله الذريع
    أبل تحفر قبرها بنفسها …….

  6. سؤال ملاحظاتك القيمه هل ستصل لشركه ابل
    كصوت الفديو المنخفض الذي هو من الممكن انن يكون برمجي
    وغيرها من الملاحظات اتمنى انت تص و انا باستعداد بترجمه المقال للانكليزيه
    وشكرا

  7. الجهاز بسيط وهو مناسب للذين لا يملكون الوقت للاستعمال فمن ناحيه المواد المصنوعه منه فهو ممتاز ولكن ينقصه بعض المزايا التي هي موجوده بأجهزه لا يتعدى سعرها 300 دولار

    من التقرير حسيت انك جبت شيء جديد وكأن الناس لحد الان لم تجرب الايفون 5 اس

    علما باني اعاني من البطاريه ومرات تفصل شبكه الـ 3g والي استفدت منه الشكل الجذاب والوزن الخفيف فقط اما النظام لا تعليق

  8. السلام عليكم ..
    انا شريت ايفون 5 اس .. هل يجب علي شحن البطارية ل5 ساعات متواصلة قبل الأستعمال .؟
    لان البطارية حاليا تدوم معي ساعتين عند تصفح الأنترنت 3G المستمر
    سعة الجهاز 32 جيجا بايت لكني وجدتها 27 جيجا ..؟؟؟؟

  9. اختلف معاك في موضوع البطارية
    عند استخدام ال٣ جي او حتى شبكات الخلوي من الجيل الثاني فالبطارية لا تصمد سوى ساعتين او ثلاثة

  10. أنا عندي آيفون 5 بس مشكلتي انه بطاريته لا تدوم أكثر من 12 ساعة ؟؟!!
    طبعا إذا فتحت تطبيقات و متصفح نت بتقل المدة
    شو السبب ؟؟؟؟؟؟

  11. من التقييم , نلاحظ التحيز المطلق للهاتف من قبل صاحب الموضوع بالرغم من عيوبه الكثيره ومشابهته بنسبة 80% لهاتف 5 , ومواصفاته التي لا يمكن مقارنتها بهالواتف الاخرى الموجودة في السوق التجاري .

    على قول المثل : القرد بعين أمو غزال .. 🙂

  12. بالنسبة للي يقولون الأيفون فيه الكثير من العيوب و انه البطارية ضعيفة

    انا أشتريته من اول يوم نزل في الامارات وقفت في الطابور 4 ساعات و اشتريته و انا ما حصلت و لا مشكلة فيه للحين

    التصوير و الصوت و الشاشة ممتازين و البطارية كل يومين اشحن التلفون مرة وحدة و في حال اني استخدمت الموبايل وايد يكمل وياي اكثر من 12 ساعة

  13. * هل الحلو .. وبانت تباشيره .. Nexus 5

    هذا الحلو بانت تباشيره …
    أبو الأبديت لي قالو قوقل …
    معدنه طيب وكله خيره …
    نكسوس فايف قيمه وثقل …
    كلمات: شاردالذهن. 20131126.

  14. جهاز رائع وانا اعشق الاجهزة واقول سبحان الله مسخر العقول والانسان في تقدم وكل شي لة ايجابيات وسلبيات

  15. انا مستخدم للايفون 5 اس من اكتر من شهر واحب اقولك اول شئ البطاريه 2/5 مش 5/5 وخصوصا مع تشغيل البيانات الخلويه على طول .
    هناك مشكله اخرى وهى مشكلة الشاشه الزرقاء( شاشة الموت ) وظهرت فى اجهزة كتيره وتعمل ريستارت وحصلت معايا مع مكالمة الفيس تايم .
    هو جهاز سريع لكن مستخدم ايفون 5 لن يلاحظه الا مع الالعاب الكبيره الحجم.
    بالنسبه للهيكل الخارجى فهو مازال ضعيف خصوصا من الاجزاء اللامعه فى الاحرف.
    البصمه افضل ختصيه على الاطلاق فهى بالفعل اكتر ما يميز هذا الجهاز.
    يعيبه ازدياد حرارته مع استخدامك للبيانات الخلوية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *