الرئيسية » Apple » مصنّع Apple يشهد حالات وفاة وانتهاك قوانين العمل [تحديث]

مصنّع Apple يشهد حالات وفاة وانتهاك قوانين العمل [تحديث]

شهد مصنع Pegatron أحد مصنّعي ومركّبي منتجات شركة Apple في الفترة الماضية عدّة حالات وفاة تزيد عن الخمسة، كما أنه انتهك قوانين العمل عندما سمح لمراهق بعمر الـ 15 سنة بالعمل كأحد موظّفيه، ولهذا، مصنع Pegatron الآن ومرّة أخرى أصبح تحت المساءلات القانونيّة للحد من هذه المشاكل.

Foxconn Workers
صورة لإحدى عاملات تركيب محتويات الايفون

وفقًا لـ New York Times، العامل Shi Zhaokun، اعتبره مصنع Pegatron من أحد موظّفيه، بالرغم من أنه بعمر الـ 15 سنة، فلقد تم قبوله للعمل في المصنع بعدما قدّم بيانات شخصية مزوّرة تقول أنه يبلغ من العمر 20 عامًا، المراهق Shi Zhaokun توفّي بعد شهر من توظيفه بسبب التهاب رئوي.

القواعد التي وضعتها Apple لمصنّعيها والقوانين العامّة في الصين تقول أن العاملين في المصانع يجب أن يكون عمرهم على الأقل 16 سنة، ولا يجب عليهم العمل لما يزيد عن 60 ساعة في الأسبوع، وفي مصنع Pegatron، تبيّن أن كلا هاتين القاعدتين تم خرقهما، حيث أن عائلة Shi Zhaokun قالت أنه كان يعمل حوالي 77 ساعة في الأسبوع، وقالت أن المصنع لم يناقش كل هذه الانتهاكات التي حصلت.

حالة موت Shi Zhaokun هي واحدة فقط من الحالات العديدة التي حدثت في الفترة الأخيرة، ووفقًا للبحوثات والتحقيقات التي حصلت في مصنع Pegatron، تم تقرير أن حالات الوفاة هي مرتبطة بظروف العمل في المصنع، شركة Pegatron نفت هذه الادعاءات، ولكنها أقرّت بأنها تعلم بجميع حالات الوفاة.

سابقًا في هذا العام، تبيّن من التحقيقات التي قامت بها الجهة المراقبة للعمل في الصين أن مصنع Pegatron أجبر موظّفيه على العمل لما يزيد عن 60 ساعة في الأسبوع، وفي بعد الأحيان، لم يتم دفع أجور العمّال الذين لم يعملوا بهذا الحد غير القانوني.

جدير بالذكر أن مصنع Pegatron تعتمد عليه Apple لتركيب عدد من منتجاتها، ومؤخرًا اعتمدت عليه لإنتاج الايفون 5c الملوّن، وبالرغم من أن المصنع يقوم بعمل جيد من ناحية توفير كميّات مناسبة، إلّا أنه يخترق العديد من القوانين.

تحديث: الرد الرسمي من شركة Apple حول الحوادث التي شهدها مؤخرًا مصنع Pegatron هو:

في الشهد الماضي، قمنا بإرسال خبراء متخصّصين في مجال الطلب من الولايات المتّحدة والصين لكي يقوموا بالبحث في قضيّة المصنع. ومع أنّهم لم يجدوا أي دليلًا يتعلّق بظروف العمل هناك، نحن نشعر بالأسى لجميع العائلات التي فقدت أحد أحبّائها.

شركة Apple لديها التزامات بعيدة المدى لتأمين مكان عمل آمن وصحّي لكلّ عامل في مراكز توفير القطع الخاصّة لنا، ونحن لدينا فريق متخصّص يعمل مع Pegatron من ضمن فريق إدارة المرافق لتأكيد أن الظروف هناك تتناسب مع معاييرنا العالية.“.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *