الرئيسية » Apple » مواصفات الـ Mac Pro 2013 الجديد كليًا بالتفصيل

مواصفات الـ Mac Pro 2013 الجديد كليًا بالتفصيل

من المعروف أن أجهزة الكبيوتر الاحترافيّة القوية تكون كبيرة وذات صوت عالي وعدد هائل من المراوح، وفي النهاية هي قد لا تستمر لمدّة طويلة نظرًا لسوء جودة التصميم الذي يغرس الغبار بداخل غطاء الحاسوب عبر فتحاته الكثيرة. هذا الحال ليس مع Apple في عام 2013، فالشركة مع جهازها الجديد Mac Pro 2013 ستغيّر معنى الكمبيوتر المكتبي الاحترافي.

Mac Pro

شركة Apple مع حاسوب Mac Pro 2013 لم تزيد المواصفات كثيرًا فقط، أو لم تتخلّص من الصوت العالي فقط، أو لم تزيل المراوح المبرّدة فقط، هي أعادت تصميم الحاسوب الاحترافي كليًا، فمقارنةً بجهاز الـ Mac Pro الاعتيادي القديم، والذي يماثل أي جهاز حاسوب احترافي تقريبًا، ستجد أنه ذو حجم أقل من ثُمن 1/8 الحواسيب القديمة الضّخمة.

بالطبع التصميم لا يوحي أنه حاسوب، في الحقيقة، هو لا يوحي لأي شيء، فهو تصميم جديد وبسيط جدًا، فهو مجرّد أسطوانة من الألمنيوم ذات جودة بنائية وهيكليّة خارقة العلاوة. النقاط المهمّة التي يتميّز بها الـ Mac Pro 2013 بين أجهزة الحاسوب الاحترافية هي:

التصميم: بحجم لا يزيد قطره عن مقاس شاشة الايباد ميني، وبطول يقارب طول الايباد، الـ Mac Pro 2013 يعتبر من أصغر الحواسيب الاحترافية في العالم، وهو ليس مجرّد حاسوب احترافي، بل حاسوب احترافي خارق ذو تصميم إبداعي لا مثيل له حتّى الآن.

نظام التبريد: فالـ Mac Pro 2013 لا يحمل سوى مروحة واحدة قادرة على تبريد كامل الجهاز وتوفير درجة الحرارة اللازمة للمعالجات والذواكر والشرائح، للعلم أن الجيل السابق كان يحمل 8 مراوح كبيرة فقط لتبريد الجهاز.

الرؤية: لجهاز الـ Mac Pro 2013 الجديد من Apple رؤية كبيرة وهي تغيير مسار تطوير أجهزة الحاسوب الاحترافية، فالتصميم الجديد الصغير الذي يحمل بداخله قدرات وطاقة عالية جدًا لم يصل إليه أيّ أحد حتّى الآن، وشركة Apple متشوّقة لرؤية منافسة بالابتكار بهذه الفئة من أجهزة الكمبيوتر.

المعالج الرئيسي: يحمل الـ Mac Pro الأخير أسرع معالج استخدمته شركة Apple في أجهزة الـ Mac، وهو Intel Xeon E5 والذي يعتبر معالج الجيل المقبل من Intel، وهو متوفّر بـ 4 أو 6 أو حتّى 12 نوى كاملة. المعالج يأتي بذاكرة مؤقتة Cache L3 تصل حتّى 30 ميجابايت، و40 ممر من الجيل الثالث للـ PCI-Express.

الذاكرة العشوائية: Apple في جهازها الاحترافي وضعت أسرع ذاكرة عشوائية استخدمتها في أي جهاز Mac، فهي DDR3 بسرعة تردد 1866 ميجاهيرتز في الثانية، ولها أربع قنوات تحكّم، ولها نطاق سرعة تصل حتّى 60 جيجابايت في الثانية الواحدة، وهي قابلة للزيّادة حتّى تصل إلى 64 جيجابايت، ويمكن للمستخدم أن يغيّر ويضيف الذاكرة العشوائية ببساطة كما يريد.

Mac Pro 2013 2

المعالجة الرسومية: هذا الـ Mac Pro هو أول جهاز Mac يحمل معالجان رسوميّان احترافيّان، فهو يحمل معالجي AMD FirePro قادران على توفير حتّى 4096 معالج تدفّقي، ويملك ناقلي ذاكرة ببنية 384-bit، ويسع الـ Mac Pro 2013 حتّى 12 جيجابايت من الذاكرة الـ GDDR5، وسرعة نطاق المعالج الرسومي تصل حتّى 528 جيجابايت في الثانية الواحدة، وهو قادر على توفير حتّى 7 ترليون FLOPS.

ذاكرة التخزين: الجهاز يملك متحكّم PCI-Express قادر على توفير 1.2 جيجابايت في الثانية كسرعة قراءة الملفّات، و1.0 جيجابايت في الثانية كسرعة كتابة الملفّات، الجهاز يحمل ذاكرة فلاش تصل حتّى 1 تيرابايت، والمستخدم قادر على تغيير وإضافة الذاكرة التخزينية ببساطة كما يريد.

تقنية Thunderbolt 2: وصلات الـ Thunderbolts 2 في الـ Mac Pro 2013 قادرة على نقل الملفّات بسرعة 20 جيجابت في الثانية، وتصميم مداخل الـ Thunderbolt التي استخدمتها Apple تمكّن المستخدم من ربط قنوات هذه المداخل، للعلم أن كل مدخل قادر على الإتصال بـ 6 أجهزة.

موصّلات الشاشة: الـ Mac Pro 2013 قادر على الاتصال بـ 3 شاشات ذات دقّة 4K والتي تضاعف الـ 1080p أربعة مرّات، ويمكن أيضًا وصل الجهاز بـ 6 شاشات ذات دقّة قريبة من 1080p، ووصلة الشاشة هي عبر الـ HDMI 1.4 الداعمة لتقنيات الـ 4K في التلفاز.

Mac Pro 2013 3

بالرغم من كل هذه الطاقة الهائلة في الـ Mac Pro 2013، إلّا أنه لا يستهلك سوى 30% من الطاقة التي كان يستهلكها الجيل السابق الكبير من الـ Mac Pro، وفوق ذلك، الجهاز لا يصدر أصواتًا كالجيل السابق، فلقد قامت Apple ببناء الجهاز على أن يكون بنفس درجة هدوء الـ Mac mini!

سعر الـ Mac Pro 2013 قد يبدو مرتفع بعض الشيء، فهو يبدأ من 2999 دولار أمريكي، لكن تقريبًا جميع أجهزة الحاسوب المكتبية متوسّطة المواصفات هي بنفس سعر الـ Mac Pro 2013، وإن كنت تعلم مدى ارتفاع أسعار ذاكرات تخزين الـ SSD والمعالجات الرسومية FirePro فأنت بلا شك تعلم جيدًا أن هذا الجهاز ليس مرتفع السعر على الإطلاق.

شركة Apple رسميًا ترى بجهاز الـ Mac Pro 2013 أنه جهاز حاسوب مكتبي احترافي قادر على تغيير مسار جميع أجهزة الحواسيب المكتبية الاحترافية، وبالفعل هذا الجهاز يعد كأي منتج ثوري أطلقته Apple كالايفون والايباد والايبود، فبعد هذا الجهاز، سترى جميع الشركات تحاول اللّحاق به.

6 تعليقات

  1. انا عمري ما شفت ابداع زي كده . . فعلا ابل تستاهل احسن علامة تجارية في العالم .. انا لغاية دلوقتي مش قادر اتخيل ازاي جابو فكرة التصميم الجديد ده . ده تصميم فاااااااااااجر

  2. سعود السعدون

    سعر الجهاز تقريبا 11500
    ب 8000 ريال يمديني ابني جهاز ويندوز اقوى من الماك برو بمراحل
    بكرتين شاشه و معالج من فأت الاكستريم او الزيون وتبريد مائي و
    3 شاشات و 8 جيجا رام بسرعة 2400 او 3000 هيرتز .
    وبخصوص ان ” شاشة 4k هي ضعف 1080 ب اربع مرات” هذا كلام خطأ
    لان تقنية ال 4k تقنيه فاشله تستهلك ذاكرة مجنونة وما فيه فرق كبير
    بينها وبين 1080 حتي شركات الانتاج لم تعمل بها حاليا .

    • انت مثل الي يقارن بين فيراري وكرسيدا يبغي يركب ماكينه وقير اقوى للحصول على سرعه منافسه للفيراري!!
      او ماشابه وينسى الامور الاخرى
      يعني تلفيييق

      • سعود السعدون

        وانت مثل اللي جرب ويندوز 7 على معالج celeron ورام 1 جيجا
        وبعدين راح جرب الماك على معالج i7 ورام 8 جيجا

        ^ مع اني متأكد مليار بالميه انك ما تفهم بالهاردوير , لان اي شخص
        فاهم بالهاردوير يعرف قوة الويندوز .

        قاعد تذب على النظام الام بالعالم
        لولا الله ثم الويندوز كان ما شفت الماك

        • فؤاد التقني {دعم فني}

          مرحبا . انت غلطان اخوي كلامك غلط بغلط
          افضل نطام نظام ماك ومن قالك ان الماك جا عن طريق الويندوز
          اول من استخدم الواجهه الرسوميه هي ابل
          وبنسبه للهاردوير .. معروف تمام هي اقوى هاردوير
          وبعدين نظام ماك ما يستهل من الرام ومعالج
          ومعروف ان الويندوز من كثر الفيروسات يقلل عمر الافتراضي لجميع الهاردوير

          اما الماك عيني عليه بارده نظام مو مفتوح وما يستقبل فيروسات

          قبل لاتحكم علي انا ادرس جميع الانظمه
          سلام

        • بخصوص انا نظام الماك جاء عن طريق الوينرز هذي المعلومة خاطيئه تماما .. الوندوز هو اللي جاء عن طريق الماك .. لانا بيل قيس كان يشتغل في شركة ابل ومع الوقت اكتشف الافكار واستقال من الشركه وبني شركه مايكروسوفت وهي اللي جااء منها الوينرز بنظام الدوس وايضا بنظام اللوحات .. وشكراا ^ـ^

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *