الرئيسية » Apple » فيديو: كيف يتم بناء زجاج الزفير الكريستالي؟

فيديو: كيف يتم بناء زجاج الزفير الكريستالي؟

علمنا سابقًا أن شركة Apple تعاونت مع شركة GT Advanced من أجل تصنيع زجاج الزفير لمنتجاتها بشكل عام، شركة Apple اشترت مصنع فارغ موجود في ولاية أريزونا الأمريكية، وحاليًا هي تملأه بمعدّات وأدوات لتصنيع زجاج الزفير أو ما يعرف بالياقوت الكريستالي أو أكسيد الألمنيوم الكريستالي.

Sapphire Glass

شركة GT Advanced سابقًا في هذه السنة استعرضت تقنيات زجاجها الزفيري في معرض MWC 2013، لاقت الشركة بعض الاهتمام، ولكن التركيز الأكبر على مقاومة الكسر أبعد الناس قليلًا عنها، حيث أن الزجاج الزفيري لا يقاوم الكسر بقدر مقاومة الخدش، هذا مقارنة بزجاج Gorilla Glass الذي لا يقاوم الخدش بقدر ما يقاوم الكسر.

استطاع فريق قناة PocketNow الذهاب إلى المقر الرئيسي لشركة GT Advanced، واستطاعوا الدخول إلى المصانع والتعرف على أساليب بناء زجاج الزفير، وهذا هو التقرير المصوّر عن كيفية بناء زجاج الزفير:

في البداية، يتم جلب عيّنة من الياقوت، ويكون حجمها صغير نسبيًا، يتم وضع هذه العيّنة مع أكسيد الألمنيوم ومجموعة من الخامات الأخرى في أسطوانة ذات ضغط شديد وحرارة عالية تصل لأكثر من 2,100 درجة مئويّة بحيث يتم خلط المواد مع بعضها البعض. بعد ذلك توضع المادة المكوّنة في دورات تبريد تستمر لمدة تزيد عن نصف شهر، خلال هذه المدّة يتم ببطئ شديد تبلّر المادة كلّها، وفي النهاية، ينتج ما يسمّى زجاج الزفير والذي تبلغ كتلته 115 كيلوجرام.

سابقًا كانت خامة زجاج الزفير معروفة جدًا بأنها غالية الثمن، حيث أن القطعة الواحدة كانت تكلّف أكثر من 30 دولار أمريكي، بمرور الوقت، القيمة تنخفض لأقل من 10 دولارات، للعلم أن زجاج Gorilla Glass يكلّف 3 دولار.

زجاج الزفير يعتبر أكثر صلابة من زجاج Gorilla Glass، وهو أكثر صلابة من أي خامة عدا الألماس، حيث أنه بدرجة صلابة 9 من 10، والألماس ذو درجة صلابة 10 من 10.

حاليًا خامة زجاج الزفير الكريستالي موجودة في الايفون في موضعين، هما غطاء عدسات الكاميرا وغطاء زر الهوم ذو تقنية Touch ID، وبما أن شركة Apple ستبني الزجاج هذا بنفسها، من المتوقّع أن تكون جميع منتجات Apple مغطّاة بتقنية الزجاج هذه.

ما رأيك بعملية تصنيع زجاج الزفير الكريستالي؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *