الرئيسية » Apple » نظام iOS 8 يحرر المطورين من قيود Apple!

نظام iOS 8 يحرر المطورين من قيود Apple!

يعتبر نظام iOS 8 هو أكبر تحديث وإطلاق جديد يخص المطورين ومتجر التطبيقات، فمع هذا النظام حصل المطورين على حريّات وقدرات لم يتخيّلوا أنهم سيستطيعوا الحصول عليها في نظام iOS ولا حتّى أي نظام آخر، فالآن، التطبيقات تتفاعل مع بعضها البعض، والتطبيقات يمكنها الاعتماد على خوادم iCloud، والمطورين يمكنهم التعديل على بعض خواص الـ iOS كالكيبورد وقائمة Notification Center.

SDK Icon

مع نظام iOS 8، أتاحت Apple للمطورين أكثر من 4000 API جديدة تتيح لقدرات وفعالية تطبيقات المطوّرين أن تنتشر في مناطق جديدة في النظام، فالآن يمكن مشاركة المحتوى مباشرة بأي خدمة، ويمكن أن تدخل التطبيقات إلى تطبيق الصور للتعديل عليها ولتنسيقها، ويمكن أن تصبح جزءًا من تطبيق آخر فتستعمل خاصيّة معيّنة من تطبيق بداخل تطبيق مختلف كليًا.

iOS 8 Sharing Option

خيارات المشاركة: نظام iOS كان يتيح إمكانية مشاركة الصور والفيديو المواقع وأي محتوى بشكل مباشر وسلس عبر الـ Facebook والـ Twitter، ولكن مع iOS 8، للمطورين القدرة على إدخال تطبيقاتهم بداخل شاشة المشاركة ليصبح المستخدم قادرًا على مشاركة المحتوى مهما كان نوعه مباشرة عبر أي خدمة يريدها.

كمثال، تطبيقات كـ Pintrest وVine وKik وTumblr وGoogle+ وبالرغم من أنها لم تحصل على دعم مباشر من Apple، إلّا أنها يمكنها التواجد في شاشة المشاركة.

iOS 8 Photo Editing

التعديل على الصور: الآن للمطورين القدرة على دمج ونقل قدرات تطبيقات التعديل على الصور الخاصة بهم بداخل تطبيق الصور الرئيسي في نظام iOS، وبهذا الشكل، يصبح للمستخدم إمكانية استخدام تطبيق احترافي في التعديل على الصور مباشرة خلال تصفّحه الصور في التطبيق الرئيسي، العمليّة ستكون سلسلة لدرجة أن تطبيق التعديل على الصور سيتمكّن من وضع واجهته الخاصة بداخل تطبيق الصور!

على سبيل المثال، خلال تصفّح الصور عبر تطبيق الصور الرئيسي في نظام iOS 8، وأردت التعديل على صورة ما، ستلاحظ أن هنالك زرّ مخصّص للاعتماد على تطبيقات احترافية في التعديل على الصور كـ Snapseed، هذه التطبيقات في حال اخترتها كوسيلة للتعديل على الصورة، ستظهر لك واجتهتها بلا الانتقال إلى التطبيق نفسه، هذه الواجهة ستعطيك خيارات سريعة للتعديل وتحسين الصورة وإضافة الفلترات.

iOS 8 Custom Actions

أدوات خاصّة: توفّر التطبيقات بعض القدرات المختلفة للتعامل مع المحتوى، كطباعته، وتخزينه، ولكن مع iOS 8، هذه القدرات يمكنها أن تستفيد من بعض التطبيقات، فالمطورين الآن يمكنهم توفير خدماتهم وفعاليّة تطبيقهم في تطبيق مختلف تمامًا.

للتوضيح، عند تصفّحك صفحة ويب على سبيل المثال، وكانت بلغة لا تعرفها، يمكنك الاعتماد على خدمة ترجمة كـ Bing Translate أو Google Translate أو غيرهما لترجمة الصفحة.

iOS 8 Widgets in Notification Center

الـ Widgets في Notification Center: تتيح Apple للمطورين مع نظام iOS 8 القدرة على إضافة Widgets تفاعليّة وبسيطة تتيح المعلومات المطلوبة بشكل سهل، وذلك عبر قائمة Notification Center، في أنظمة أخرى كالـ Android تتوفّر هذه الـ Widgets في الواجهة الرئيسية، ولكن مع iOS 8 اختارت Apple قائمة Notification Center لأنها متوفّرة من جميع مناطق النظام، ولا تعطّل سهولة الوصول إلى التطبيقات.

iOS 8 Custom Keyboard

الكيبورد الخاص: بجانب ميّزة QuickType الذكيّة في نظام iOS 8، تتيح شركة Apple للمطورين إمكانية تطوير وتوفير الكيبورد الخاص بهم للمستخدمين، هذه كانت نقطة كبيرة يتيميز بها نظام Android، والآن هي ستتوفّر في الـ iOS، وعلاوة على ذلك، ستضع Apple أمنيّات خاصّة تمنع مطور الكيبورد من حفظ ما يكتبه المستخدم، فبشكل افتراضي، يمنع على برمجيّات الكيبورد أن تتعلّق بالانترنت، إلّا إن سمح لها المستخدم.

الآن عدد كبير من الكيبوردات الخاصة بالـ Android ستأتي إلى نظام الـ iOS، منها Swype وMinuum وSwiftKey وFlesky وAdaptxt.

iOS 8 Documents from iCloud Drive

استخدام بيانات iCloud في التطبيقات: الآن يمكن للمطورين أن يدعموا خدمة iCloud Drive، وبهذا الدعم، يصبح للمستخدم القدرة على الوصول إلى المحتوى والمسندات والملفّات الموجودة على iCloud من أي تطبيق، التعامل مع هذه الملفّات سيكون بسيط جدًا، فهو ببساطة فتح المستند في الحاسوب.

Touch ID

Touch ID: بشكل متوقّع، أتاحت Apple مع iOS 8 إمكانية استخدام حسّاس Touch ID للقيام بعمليّات تسجيل الدخول عبر أي تطبيق كالـ Facebook وTwitter وBBM – في حال دعمت التطبيقات الميّزة -، هذه الميّزة تأخرت حوالي نصف عام كامل لسبب واحد، وهو الحفاظ على سلامة بيانات البصمة من السرقة، ولذلك، أكّدت Apple مع iOS 8 أنه لا يوجد أي طريقة للمطورين للوصول إلى بيانات معالج A7 الذي يحمل بداخله بيانات البصمة، في الحقيقة، حتّى نظام iOS 8 نفسه لا يستطيع الوصول إلى هذه البيانات، وإنّما يقوم معالج A7 بجميع عمليّات التأكّد من تطابق البصمة المُدخلة مع البصمة المخّزنة.

iPhone 5s Camera

خيارات الكاميرا: في مجموعة من الـ APIs التي تقدّمها Apple للمطورين مع iOS 8، أصبح للتطبيقات القدرة على التحكّم بخصائص التصوير بشكل يدوي، فالآن يمكن للمستخدم باستخدام تطبيقات التصوير أن يغيّر السطوع ومستوى الإضاءة ومكان التركيز ودرجة البياض وغيرها من الخيارات بشكل يدوي، أي عبر الأرقام وليس الواجهة!

iCloud 2

CloudKit: الآن للمطوّرين القدرة المثاليّة على استخدام كامل قدرات خدمة iCloud في تطبيقاتهم، فعلى سبيل المثال، المستخدم سيتمكّن من تسجيل الدخول في خدمات ليست من Apple بواسطة حساب Apple ID، والمطوّر في تطبيقاته يمكنه الاعتماد على كثير من خدمات الـ iCloud يوفّر على حاله عناء تطوير خدمته الخاصة.

يجدر الذكر أن بعض هذه المزايا مأخوذة من أنظمة منافسة كالـ Android والـ Windows Phone، هذه المزايا هي خيارات المشاركة، والـ Widgets في Notification Center، والكيبورد الخاص، وإتاحة Touch ID في التطبيقات، ولكن، في كل ميّزة ستجد أن Apple تتيحها بأسلوب مختلف كليًا.

9 تعليقات

  1. أصبح نظام ابل أكثر تفاعل وحرفية من الأنظمة الأخرى

  2. رائع جداً، أُريد أن أسألك أخي محمد هل المطورين الآن باستطاعتهم تغيير حركة الآيقونات،وضعت صور في الأسفل للإيضاح، أرجو منك الرد، وفقكم الله ッ

    • لا، القيود التي أزالتها Apple ذُكر أهمها في الموضوع، وباقي الإمكانيّات التي أتاحتها Apple للمطوّرين ستكون في التطبيقات وليس النظام.

  3. النظام ابهرني بشكل رهيب.. صحيح ان اغلب المميزات موجودة بأنظمة اخرى لكن لها طعمها الخاص مع الـiOS 🙂

    شكرا لكم

  4. جميل جدا ابل تبهرني بكل اصدار انا من عشاق ابل IOS 8. ابهرني اتى بمميزات موجودة بأنظمة اخرى ولكن من ابل بطعمة غير واداء افضل من اي نظام اخر شكرا ابل

  5. ♥ښٱۑڨ ٱڵـڅۑڑ ♥

    اعجبني كل هذا اتفاعل صراحه انا اتمنى تفاعل اكبر من ابل في امكانيت كثيره منها رسايل وباقي تطبيقات كاء الملاحظات واهم شي اي دي تتش تطويره من نواحي كثيره شكرا ابل على ارضى المستخدمين نظام اعجبني

  6. ♥ښٱۑڨ ٱڵـڅۑڑ ♥

    اخي محمد هناك مشكله في عرض المدونه

  7. هذا النظام تكمله إضافية ع النظام السابق الميزات اللي عجبتني
    ١- الترجمة
    ٢-الويدجت
    ٣-سيري بالعربي
    ٤- الكيبورد

    عندي سؤال الحين اقدر أقفل تطبيق الصور او اي تطبيق اخر بالبصمه ؟؟

  8. الحمدالله انه ابل فتحت القيود ولا كان خسرت كثييير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *