الرئيسية » iphone » مقارنة بين تقنية OIS وEIS لمنع اهتزاز التصوير

مقارنة بين تقنية OIS وEIS لمنع اهتزاز التصوير

من المشاكل التي تعانيها معظم مقاطع الفيديو القديمة هي الاهتزاز الشديد، وبالطبع هذا مزعج جدًا، فحتّى أنه يشتت الموضوع الرئيسي للفيديو، هذه المشكلة أيضًا موجودة في الصور. الشركات التكنولوجيّة قدّمت عدّة حلول، بشكل عام يمكن تقسيمهما إلى حل تقنية الـ OIS والـ EIS، الأول هو بصري والثاني هو إلكتروني.

Blurry Flower Image

الكثير من الأجهزة تملك تقنية OIS لمنع اهتزاز التصوير، والكثير أيضًا تملك تقنية الـ EIS، أول الهواتف الذكية التي أتت بإحدى هذه التقنيات هو الايفون 4s، وأتى بالـ EIS، وحتّى الآن مازالت Apple تطوّر خوارزميات هذه التقنية، والفروق كبيرة في تطويراتها.

تقنية OIS الآن موجودة في هواتف Nokia الرئيسية كالـ Lumia 1020 والـ Lumia 925، كما أنه موجود في هاتف LG G2، وغيرهم.

تقنية الـ EIS: هذه التقنية لا تتدخل في الكاميرا نفسها، فلا تتطلب عدسات مخصصة لكي تعمل، هي فقط تحتاج خوارزميات تعمل على كاميرا تستطيع التقاط فيديو بعدد لقطات عالي في الثانية. الخوارزميات الموجودة في الايفون قد تختلف عن الموجودة في الـ Galaxy S4، في هذا الموضوع سنتكلم عن طريقة عمل التقنية في الايفون.

في لحظة تسجيل الفيديو (أو التصوير) قد لا يعرض الجهاز محتوى ثابت فارغ من الاهتزازات، فبالأصل تسجيل الفيديو سيكون سيمرّ بمراحه الطبيعية المعروفة، لكن بينما يأخذ الايفون هذا الفيديو، هو أيضًا يقوم بتتبع حركة الجهاز ويعمل الاهتزاز التي تجري في صور الفيديو، وبعد الانتهاء من تسجيل الفيديو سيطبّق الايفون الخوارزميات التي نتجت على الفيديو، بحيث يصبح خالي من الاهتزازات.

بدءًا من الايفون 5s قامت Apple بابتكار خوارزميات لتزيل الاهتزازات من التصوير الثابت، الطريقة التي يستعملها نظام الايفون 5s هي باختصار، أخذ أربعة صور بفارق بسيط جدًا في الوقت بحيث يتعرف الايفون على حركة الاهتزاز التي تمت، ومن ثم سيقوم بإصلاح الصورة الرئيسية عبر دمج كل هذه الصور الأربعة مع بعض، وسيتم أخذ الصور عن طريق خوارزميات ذكية وضعتها Apple تستطيع التعرف على الصورة الغبِشة من الواضحة.

تقنية الـ OIS: الأسلوب المستعمل في هذه التقنية هو واحد في جميع كاميرات الهواتف الذكية، على الأقل حتّى الآن. هذا الأسلوب بسيط، عدسة من عدسات الكاميرا ستكون قابلة للحركة بمرونة، وبحركتها هذه ستتمكن العدسة من استقبال حركة الاهتزازات بشكل مباشر، أي إن اهتزت يدك في تسجيل الفيديو للأسفل، سوف تعلو العدسة المرنة للأعلى قليلًا بحيث الصورة التي تلتقطها تأتي بنفس مكان الصور التي التقطها في بداية المشهد.

بسبب أن الأمر معتمد على العدسات، سوف يشعر المستخدم عند مشاهدة الفيديو بعض التأثيرات الغريبة التي حدثت على الفيديو. لم أجد الاسم المناسب لهذه التأثيرات، لكن يمكن تشبيهها بتأثيرات ثلاثية الأبعاد، حيث أن حركة العدسة المرنة تسبب تغيير ثلاثي الأبعاد في الصورة المأخوذة من ضمن الفيديو، هذا التأثير سيكون أكبر كلما كانت زاوية حركة الكاميرا أكبر، وهذا يكون كلما كانت العدسات أصغر. على وجه المقارنة، تقنية الـ EIS عندما تقوم بإزالة اهتزازات الفيديو ستقوم بها بشكل ثنائي الأبعاد، مما لا يعطي هذه التأثيرات.

هكذا يمكن تشبيه تقنية الـ EIS:

EIS-2
التشبيه مضاعف لتوضيح الفرق.

وهكذا يمكن تشبيه الـ OIS:

OIS-2
التشبيه مضاعف لتوضيح الفرق.

أيضًا من الفروقات بين الـ EIS والـ OIS هو أن الأولى تعتمد على خوارزميات النظام (النظام الموجود في المعالج)، فهذا يجعل المستخدم قادر على إزالة هذه الميزة. بينما الـ OIS تعتمد على عدسات في الكاميرا نفسها، وهذا لن يجعل المستخدم قادر على إزالة التقنية إن أراد.

آخر الفروقات الملحوظة بين تقنيتي EIS وOIS هو أن الأولى تقوم بتكبير المظهر في الفيديو بحيث يتمكن الجهاز بعد نهاية تسجيله من تحريكه كيفما شاء بلا أن يترك فراغات في جوانب وزوايا الفيديو، ومقارنة بالـ OIS، هذه التقنية لا تحتاج إلى تكبير المظهر، فهي تستطيع الحصول على محتوى الفيديو كاملًا من المشهد، وبشكل مباشر!

هذا الفيديو يوضّح مقارنة بين بعض الهواتف التي تملك تقنية الـ EIS والتي تملك الـ OIS:

شاركنا بمعلوماتك حول هذه التكنولوجيات المانعة لاهتزاز التصوير وتسجيل الفيديو في قسم التعليقات في الأسفل. ولا مانع في مشاركة التقرير مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

4 تعليقات

  1. عفواً
    تم ذكر ان تقنية ال eis يمكن ايقافها من النظام
    كيف طريقة ايقافه . ؟!

    • iMosa3da

      المطوّرين يملكون مقدرة إيقاف هذه المزايا في تطبيقات تسجيل الفيديو الاحترافية.
      في تطبيق الكاميرا الأساسي لا يمكن للمستخدم إيقاف الميزة.

  2. الصراحة الEIO افضل من خلال الفيديوا وخاصتاً اذا ركزت في مقطع الاس ٤ واللوميا١٠٢٠

  3. و كيف يمكننا ان نعرف نوعية التقنية بهواتفنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *