الرئيسية » hacker » جيلبريك P0sixspwn يحرق ثغرة قيّمة جدًا في عالم الجيلبريك

جيلبريك P0sixspwn يحرق ثغرة قيّمة جدًا في عالم الجيلبريك

تم إطلاق جيلبريك P0sixspwn الرسمي من الهاكرز iH8Sn0w والهاكر Winocm، وكما أخبرناكم في تقارير سابقة، هذا الجيلبريك غريب من نوعه، فهو من تطوير هاكرز لم يطوّروا أي نسخة جيلبريك جديدة كليًا في حياتهم، ولكن بالفعل الجيلبريك كان ناجح لمعظم المستخدمين، وهو يدعم جميع الأجهزة التي تعمل على آخر إصدارات نظام iOS 6.

Pod2G 2

وفقًا للهاكر Pod2G، جيلبريك P0sixspwn يحرق ثغرة قيمة جدًا في عالم الجيلبريك، هذه الثغرة والتي اكتشفها سابقًا الهاكر Comex، تستطيع أن توصل مطوّر الجيلبريك بأساس نظام الـ iOS بسرعة فائقة، وعلى خلاف الثغرات الأخرى، هذه الثغرة يمكنها لوحدها أن تحل محل 5 ثغرات تستخدم حاليًا في جيلبريك أنظمة الـ iOS.

الهاكر Pod2G وبلهجة تفاجؤ قال: “جيدّ! Winocm وiH8Sn0w حرقا ثغرة أمنية قيّمة جدًا كان يمكن أن تستغل في أحد الأنظمة المستقبليّة من iOS فقط لجيلبريك غبيّ لإصدار iOS 6.1.5.“، وفي تغريدة أخرى، الهاكر اقترح أن Winocm وiH8Sn0w كان لديهم إمكانية استعمال نفس الثغرات التي استخدمها فريق Evad3rs في جيلبريك Evasi0n7.

احتمال كبير أن الهاكرز Winocm وiH8Sn0w ليس لديهم علم بأهميّة هذه الثغرة، فهم بالأصل بانت عليهم ردود فعل الانبهار بأهميّة هذا الخلل الأمني في الـ iOS، وعن الهاكر Winocm، هو اعتذر رسميًا على الـ Twitter وقال: “أنا أعلم تمامًا أن جيلبريك P0sixspwn لم يكن مثير جدًا للاهتمام، وبصراحة، لست متشوّقًا كي انزعج منه الآن… اعتذار خالص لجميع من تضايق منه… أنا آسف لجميع الأضرار التي تسببت فيها لك. أنت تعلم من أقصد.

بالنسبة للهاكر iH8Sn0w، فهو وباستمرار حاول أن يرد أي انتقاد توجّه له، ففي حوارات تطويلة بينه وبين مختلف مطوّري الجيلبريك، حاول أن يخلّص نفسه من أي اتهامات بحرق أثمن ثغرة جيلبريك في الوقت الحالي.

كنقطة مثيرة للاهتمام، فريق iH8Sn0w وWinocm، المطوّر لجيلبريك P0sixspwn، أطلق الكود المصدري للجيلبريك الخاص به رسميًا على شبكة GitHub، وهذا بعد الاتهامات الكبيرة التي وجّهت له.

جدير بالذكر أن الجيلبريك لن ينتهي بالنسبة لنظام iOS – بإذن الله -، فكل ما على الهاكرز المستقبليّين هو أن يعتبروا أن هذه الثغرة الثمينة يجب الاحتفاظ بها للمستقبل، وأن يستغلوا ثغرات جيلبريك جديدة يكتشوفها مع كل نظام جديد، وأن يطوّروا جيلبريك جيّد، خالي من المشاكل التي قد تعطّل آلاف أجهزة المستخدمين.

قد يكون الهاكرز Winocm وiH8Sn0w بالفعل قد وقعا في خطأ كبير جدًا، ولكن من المثير للتساؤل، لماذا لم يطلق فريق Evad3rs جيلبريك مخصّص لأنظمة iOS 6.1.3 وiOS 6.1.4 وiOS 6.1.5؟ أو، لماذا لم يوفّر الثغرات المستخدمة في جيلبريك Evasi0n7 لـ Winocm وiH8Sn0w؟ أو، على الأقل، لماذا لم يراجع جيلبريك P0sixspwn؟

هل ترى أن الخطأ الرئيسي كان ناتج عن Winocm وiH8Sn0w أم عن فريق Evad3rs؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات في الأسفل.

5 تعليقات

  1. عندما اقرء مقالات مثل هده ارى افضلية من افضليات الاندرويد على اي او اس

  2. علي شركة ابل تترك ذي الثغره بحالها ولا تلمسها
    انا اللي افتهملي من الموضوع ان الجلبريك بيكون يطول بنزوله اكثر من السنين الاوله

    شكلي بحول للجلاكسي 😀

    • اذا راح تحول للاندرويد ,, ابعد عن سامسونج

      نصيحتي لك من شخص مستخدم للشركة

      عندك شركات كثيرة تستخدم الاندرويد

  3. انا حولت للجلاكسي من بعد ما شفت موضوع الجيلبريك مطول واصبحت مواضيع الجلبريك مجرد تشويق واثاره يملأهم الاستفزاز والاحتكار ، تركت الايفون والحين عندي نوت 3 ، وانتظر اس فايف ان شاء الله ، لا انكر ان الايفون جهاز قوي ، لكن شركة ابل تبيعك الايفون وتريد ان تفعل ما هي تريده بهذا الجهاز ، وليس ما تريد انت ، اما الجلاكسي ، بعد ما تشتريه تفعل به ما تريد فأنت حر ، وهذا الفرق هو الفيصل وهو الذي يحدد قرار كل شخص .

    • السلام عليكم علما بي ذالك ياخي يجب ان تكون الشركات تهتم لمصلحتها وليس لمصلحت الاخرين في الشراء البرامج اما لمصلحت الاخرين فانها تخسر الملاين فانا الجلبريك مهم من الاخرين فانا اضن شركة اندرويد من اولها فاشله من تحديثاتها وكل يعلم ذالك اما ابل عن اتخاذ قرارها لا يمكنك استرجاعها او العوده الى الخلف مثلا انضمة ابل لا يمكنك عمل استرجاع لي النضام السابق ام اجهزت اندرويد يمكنك لاسباب عديده واول المشكلت مشكلت التعليق في النضام الجديد وهذا فشل تام في الاندر ويد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *