الرئيسية » jailbreak » فريق Pangu سيواصل إطلاق الجيلبريك، وغير مُهتم بتضييع الثغرات!

فريق Pangu سيواصل إطلاق الجيلبريك، وغير مُهتم بتضييع الثغرات!

بالأمس، رأينا إطلاق فريق Pangu لجيلبريك iOS 7.1.1 و iOS 7.1 وذلك على نسخة الماك مع توفير النسخة الإنجليزية وإصلاح عدة ثغرات، ولحقها إطلاق Apple لنظام iOS 7.1.2 مع تأكيد دعم الجيلبريك للإصدار الجديد، لكن ماذا سيحصل بعد كل هذا ؟

20140623-220939-79779748.jpg

لا شك ان الكثير منكم يعلم بأن فريق Pangu الصيني إستعمل الثغرات المُكتشفة من الهاكر والباحث الأمني Stefan Esser الملقب بـ i0n1c، وذلك لإطلاق نسخة الويندوز قبل بضعة أيام.

لكن فريق Pangu فاجأ الجميع بإستبدال ثغرات i0n1c بثغرات أخرى جديدة، أي أن الفريق ببساطة يتجه نحو تضييع المزيد من الثغرات، وذلك قبل إطلاق iOS 8 أي قبل بضعة أشهر قليلة فقط! وبدون أدنى فإن Apple لن تتردد بلحظة في إغلاق الثغرات فورًا في نظام iOS 8 من أجل جعل الجيلريك أصعب وأصعب!

الغريب أن فريق Pangu غير قلق على الإطلاق بتضييع تلك الثغرات، وهذا رد الفريق على أحد الأسئلة التي وُجهت له:

“إطلاقنا لجيلبريك Pangu أثبت بالفعل على أننا قادرون على البحث وإستغلال أي ثغرة، وكلمة “تضييع” لا تُوجد أبداً في أذهاننا، سوف نضع كافة جُهودنا على الجيلبريك المُقبل، ببساطة، هذا كان عملنا الأول ولن يكون الأخير!”

بما أنني تابعت مسيرة الجيلبريك منذ عام 2007، يمكنني القول بأن المسألة مثيرة جدًا للاهتمام، فلم أرى أي فريق آخر من الفرق المشهورة مثل الديف تيم وكرونيك ديف تيم وEvad3rs و الهاكرز المشهورين يعملون على الجيلبريك، ومن الرائع أن نرى فريق آخر يعمل بجد على الجيلبريك.

ولكن، المسألة محفوفة بالمخاطر، صحيح أن المُستخدم سوف يحصل على الجيلبريك “مؤقتًا” ولكنه قد يُحرم منه مستقبلا، خصوصًا أن Apple تزيد من حمايتها في كل نظام وسيكون من الصعب إكتشاف ثغرات “أساسية” للجيلبريك، خصوصًا أن أي ثغرات تُستعمل في أي جيلبريك تصبح تلقائيا عديمة الفائدة بمجرد إطلاق إصدار جديد غالبا ما يكون رئيسي من Apple.

بكل الأحوال، بالرغم من تلك المخاطر، إلّا أن مستقبل الجيلبريك يبدو مزدهراً خصوصًا مع ظهور هذا الفريق الجديد. شاركنا برأيك حول الموضوع في قسم التعليقات بالأسفل.

6 تعليقات

  1. اللهم اعطنا خيرهم واكفنا شررهم

  2. عزالله انهم ذيابة

  3. فريق غبي ومتحمس زيادة عن اللزوم وإثبات الوجود هذا اللي
    بضيعنا ارجوا من بقية الهاكرز الإحتفاظ بثغراتهم وعدم نشرها
    لإستغلالها في الإصدارات القادمة

  4. بصراحة أنا ما أشوف أمل من الفرق هذه المذكورة و لا أعتقد أنهم بينزلون الجيلبريك
    لكن النظام الجديد قادم ios 8 و إذا ما نزلوا جيلبريك لهم هذه يعني أنهم خلاص
    تعبوا من هذا الأمر , الأمل الجديد في الفريق الصيني للجيلبريك إذا بينزلون جيلبريك
    لنظام الجديد .

  5. اتوقع فريق لديه القوة والجرأة بأن ينافس افضل مطوري الحماية، بالتأكيد فإن لديه خطة وفريق قادر على استيعاب و تحمل مسؤولية اهدار مثل هذه الثغرات، و اتوقع بجعبتهم المزيد مع الاصدار الرسمي للios8

  6. أتوقع أن الفريق عنذه الكثبر من الثغرات لهذا السبب الثقه عاليه ومايخافون….. بس هم راح يدعمةن كمان ios8 صح؟؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *