الرئيسية » Apple » Apple تطوّر كاميرا ثلاثية الأبعاد بعدسة واحدة

Apple تطوّر كاميرا ثلاثية الأبعاد بعدسة واحدة

حصلت شركة Apple مؤخرًا وبشكل رسمي على براءة اختراع جديدة من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، ما توضّحه براءة الاختراع هو أسلوب لأخذ صور مجسّميّة ثلاثية الأبعاد بمجرّد السوفتوير، أي بواسطة الكاميرا العادية، هذا الأسلوب يمكّن الشركة من إضافة أسلوب التصوير ثلاثي الأبعاد إلى أجهزة الشركة كالايفون.

Apple 3D Logo

عنوان براءة الاختراع هو “إنتاج صور مجسّميّة”، تم تسجيلها في ثالث أيام عام 2011، وتم نشرها ومنحها لـ Apple اليوم، هي تصف نظام يمكن للأجهزة الالكترونية من خلاله أخذ صورتان رقميّتان مناسبتان بعدة أساليب، ومن ثم يقوم النظام بدمج هذه الصور لصورة مجسّميّة واحدة.

ذكرت Apple أن الصعوبة في أخذ الصور المجسّميّة تكمن في تحديد صورتان مناسبتان، فعلى المصور أن يقوم بتحديد الصور بنفسه، أما التقنية التي طوّرتها Apple لا تحتاج لكل ذلك.

الصور المجسّميّة هي أسلوب تصوير يعتمد على الطريقة التي يقوم بها الإنسان رؤية المجسّمات ببعد ثالث، وبسبب كون البعد بين عيني الانسان مختلف من شخص لآخر، كل إنسان يرى المجسّمات بطريقة تختلف قليلًا عن أي شخص آخر، بمعنى لو كانت الصورتان اللتان سيدمجهما النظام لتكوّنا صورة مجسّمية غير متناسقتين، لن ينتج صورة مجسّميّة متناسقة.

معظم الكاميرات التي ينتج عنها صور مجسّميّة ثلاثية الأبعاد تستخدم عدستان البعد بينهما مناسب لمعظم الأشخاص، ولكن، براءة اختراع Apple توضّح كيف يمكن أخذ صور مجسّميّة ثلاثية الأبعاد من كاميرا واحدة وعدسة واحدة، ولكن، التصوير بعدسة واحدة سيحد من إمكانية تسجيل فيديو مجسّمي.

نفس الشيء مع التصوير البانورامي، فاستخدام عدّة عدسات لتصوير صورة بانورامية يمكّن المستخدم من تسجيل فيديو بانورامي، أما استخدام عدسة وكاميرا واحدة لن ينتج سوى صورة واحدة.

جدير بالذكر أن براءة الاختارع هذه كانت من حق شركة Kodak، ولكن بعدما عرضت الشركة نفسها للبيع بـ 525 مليون دولار، واشترت Apple نسبة من براءات اختراعها، تم تحويل ملكية براءة الاختراع هذه إلى شركة Apple.

[عبر AppleInsider]

2 تعليقان

  1. ان شاء الله نشوفها في Iphone 6

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *