الرئيسية » Apple » Apple تطوّر شاشات عالية التشبع بالألوان والسطوع

Apple تطوّر شاشات عالية التشبع بالألوان والسطوع

في آخر براءات اختراع Apple التي نشرت، تبيّن أن الشركة كانت تطوّر تقنية جديدة في الشاشات تجعلها أكثر تشبّعًا بالألوان بشكل صحيح، وأكثر سطوعًا، وأقل استهلاكًا للطاقة، وذلك عبر إضافة تقنية الـ Quantum Dot إلى ألواح إضاءة الشاشة.

Retina Display

تقنية الـ Quantum Dot أو باختصار، الـ QD، هي عبارة عن بلورات بحجم النانو والتي تعتبر أكثر دقّة من بعض الكائنات الفايروسيّة، يتم تصنيعها من بعض الخامات الموصّلة للكهرباء، ويكون لديها خواص دقيقة محدّدة، وبالنسبة لمجالات تصنيع الشاشات والعدسات، تقنية الـ QD أساليب مذهلة لإصدار الضوء، خاصة أن هذه المادة يمكن التعديل عليها لإصدار أشعة ضوئية دقيقة جدًا!

تقول Apple أن الجزيئات الحاملة لتقنية الـ QD، لديها حجم وشكل معيّن يمكّنها من التحكم من لون الضوء الصادر عنها، فكلما كان حجم الجزيئات أكبر، كلّما قلّ تردد الأشعة المنبعثة عنها، أي كلما كبرت أصبح اللون أقرب للأحمر، وكلما صغرت أصبح اللون أقرب للبنفسجي.

لوضع هذه التقنية، يجب إضافة شريحة رقيقة جدًا لتقنية الـ QD بداخل لوح الـ LCD.

براءة الاختراع تتعمّق في كثير من التفاصيل، والتي نتيجتها هي شاشة ذات ألوان أكثر صحّة وأكثر تشبّع، وشاشة أكثر سطوعًا، واستهلاك طاقة أقل يجعل عمر البطارية أطول.

شركة Apple قالت أن هذه التقنية يمكن وضعها في أجهزتها كالايفون والايباد، ولكن بالطبع لا يمكن معرفة متى ستفعل ذلك، فكعادة شركة Apple، تضع آلاف براءات الاختراع كل سنة، ولكن قليل منها ما يلقى نور الحقيقة!

جدير بالذكر أن براءة الاختراع تم تسجيلها لأوّل مرة في عام 2012، وChenhua You مخترع هذه التقنية.

معروفة Apple بابتكارها وتطويرها لتقنيات تحسّن من أداء الشاشة، فهي أوّل من قدّم شاشة ريتنا لا يمكن رؤية البكسل الواحد بها، وبالرغم من أنها لا تعد متأخّرة عن المنافسين في مجال الشاشات، إلّا أنها بلا شك تحتاج لشيء جديد في الشاشة، يمكنك معرفة المزيد عن هذا في تجربتي للايفون 5s.

تعليق واحد

  1. هذه رائع، الجميل أنه شاشة أكثر سطوعا وأقل استهلاكا للطاقة، نتمنى أن نرى ذلك في المسقبل القريب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *