الرئيسية » Apple » أبل تحذر من وضع الجيلبريك على الجهاز وتعريضه للخطر

أبل تحذر من وضع الجيلبريك على الجهاز وتعريضه للخطر

أخذ فريق Evad3rs فترة طويلة وهو يعرض ويحمس الناس على القيام بالجيلبريك الغير مقيد، وفي الإطلاق الأخير له، في يوم الإثنين الماضي إلى الآن، حصل الجيلبريك على عدد كبير جدًا من التنزيلات، وهذا قدر بأكثر من 4 مليون عملية جيلبريك، بعد الجيلبريك غير المقيد الأخير. وبالأخير، هذا كله يرجعنا أيضًا لقصة أبل والجيلبريك، فبالطبع أبل أرادت أن تغلق ثغرات الجيلبريك بإطلاق نظام iOS 6.1، لكنها فشلت بذلك، وهذا هو سبب بقاء الجيلبريك حي حتى اللحظة!

قال الهاكر MuscleNerd مؤخرًا على التويتر “عجيب، أبل بالفعل غير معجبة بالجيلبريك (أعتقد أن ذلك في يوم الأحد أي أنه ليس له علاقة بـ evasi0n” وكانت في تغريدته رابط لموضوع قامت بنشره أبل مؤخرًا يتكلم عن الجيلبريك وتعريض الجهاز للخطر عن طريق تقديم كافة المعلومات للهاكرز، وأشياء أخرى، هذا هو الموضوع بالتفصيل:

كما تصمم أبل، الـ iOS والأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش هم مصممين لكي يعملوا مع بعض بكل سلاسة وسهولة. والتعديلات الغير موثوقة لنظام iOS المسمى بـ “الجيلبريك” قد تضيف للجهاز عدد كبير من المشاكل التي تعرضه للإختراق. وهذه بعض المشاكل التي تسببها التعديلات غير الموثوقة على نظام iOS إضافة للأجهزة الخاصة به:

عدم الإستقرار: عدد كبير وغير متوقع من التعطل الفجائي للجهاز، وتعطل وتعليق للتطبيقات الأساسية وللتطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات، وخسارة البيانات والملفات.

مشاكل أمنية: الأمن في النظام يلقى اختراق كبير بعد التعديلات الغير رسمية والتي تسمح للهاكرز بسرقة المعلومات، تعطيل الجهاز، تخريب الشبكة اللاسلكية، وابتكار فايروسات أكثر للأجهزة.

تقصير عمر البطارية: النظام المستخدم لاختراق يسبب نقص كبير في عمر البطارية واستخداميتها على أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش عند شحنها لمرة واحدة.

صوتيات وبيانات غير موثوقة: مكالمات مخصصة للاختراق، تبطيء وعدم استقرار في خدمة البيانات، تبطيء وعدم تحديد خدمة البيانات الموقعية.

إزعاج في الخدمات: الخدمات المعتادة كالرسائل الصوتية، الطقس، والأسهم أصبحت مزعجة ولم تعد تعمل كليًا على الجهاز. إضافًة إلى ذلك، التطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات التي تستخدم خدمة تنبيهات الـ Push أصبحت بصعوبة تتلقى البيانات الخاصة بالخدمة وهذا بسبب الإختراقات العدة المستخدمة في الجهاز. وخدمات أخرى تعتمد على الإنترنت كـ iCloud وExchange أصبحت ذات خلل كبير في تلقي وتزامن المعلومات مع الخدمات الأخرى.

عدم المقدرة على التحديث للأنظمة المستقبلية: بعض التعديلات غير موثوقة سببت دمار في نظام الـ iOS، وهذا يصل لدرجة عدم المقدرة على الإصلاح. وهذا يسبب عدم مقدرة أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش على التحديث لأنظمة أبل المستقبلية.

أبل تحذر بشدة على عدم التأمين لأي نظام يخترق الـ iOS. وهو مهم جدًا أن نحذر أن التعديلات غير الموثوقة على الـ iOS هي عبارة عن تعدي لرخصة استخدام الـ iOS، أبل قد تقوم بتعطيل الخدمات المستخدمة على أجهزة الأيفون، الأيباد، والأيبود تاتش الموضوع عليها هذه التعديلات والأنظمة غير الموثوقة.

بشكل عام، أبل تحذر الناس بشدة وبشكل مخصص من القيام بالجيلبريك، حتى أنها اعترفت باسمه بشكل كامل في هذه المرة، وذكرت أسباب عدة تجعل جهازك الموضوع عليه جيلبريك يعمل بشكل أسوأ وأبطأ، كما أنها حذرت أنها قد تقوم بمنع التحديثات والخدمات الخاصة بها عن هذه الأجهزة.

ما رأيك؟ هل توافق أبل بعدم القيام بالجيلبريك؟

عن iMosa3da

محمد، تقني، مدون في iPhoneDevAR.

78 تعليق

  1. اتوقع تحذيرها هذا بسبب الملايين اللي عملو جيلبريك لاجهزتهم .. وتعتبر خسارة لها خاصة في متجر الابستور

  2. يعني ابل تغني بعيدة عن السرب يعني لو مش عاملين الحماية على البرامج ماكان اي حدا فكر بالجلبريك ولا نزع سمعة الابل بس تستاهل الابل ما يحصل بها وعلى فكرة فريق الجلبريك هم فريق تابع للايفون يعني لو ملاحظين الفريق طلب من ابل انزال اصدار الاخير الذي هو 6.1 وابل بدورها نزلت مباشرة يعني مجنون يتكلم وعاقل يسمع ههههههههه فعلا ابل شركة لازم نسميها شركة محشش وشكرا لاحلى موقع الديف تيم العربية

  3. أنا عن نفسي أؤيد أبل وأنا ماسويت الجيلبريك ؤلا اهتم فيه

  4. ووووووووينكم ي جمااااعة الخيررر

  5. الان تقولون لنا هذا الكلام ماذا لو تم اصدار ios 7 و لم استطيع التحديث اليه لوضع الجيلبريك على اجهزتي كنت اريد الجيلبريك و حتى لو كنت لا احبه فقد جعلتوني اتحمس لتنزيله ، اقصد فات الاوان على هذا الكلام و ما حدث قد حدث

  6. اصلا لازم ابل تدعم الهاكر …. في ادوات في السيديا تسهل على المستخدم و تحسن النظام بشكل عام

  7. لا اوفق الايفون بدون جلبريك ما يسوى

  8. ابل تقوم بالتحذير من الجلبريك لكي تقلل عدد الاشخاص الذين يقومون بعمل الجلبريك

  9. طيب م تلاحظون ان الهاكر قال “عجيب ، ابل غير معجبه بالهكر ” هذا يعني ان ابل اعجبت بالجلبريك بالاصدارات السابقه

    انا عندي احساس ان ابل هيا ورا الهكر ب اصدار الجلبريك عشان تسوق بضاعتها …

    وجهة نظر^_^

  10. لا اوافق الجلبريك حلو وتقدر تطور الايفون

  11. الجلكسي افضل وأورع من الايفون بعشرات المرات ولا ابالغ .. ولكن الايفون افضل من الجلكسي واي تلفون آخر بالالف المرات ولا ابالغ ايضا … ولكن بشرط ان يكون به جيلبريك .. واكاد اجزم لوا انه لا يوجد شي اسمه جلبريك للايفون .. لما اشترى اي شخص الايفون
    ولما زادد مبيعات الايفون ..
    وشركة أبل تعلم هاذا جيدا .. وهي من تسهل الثغرات للهكر . وبلا حركات يا ابل مش علينا احنا

  12. من ناحية البطاريه اعتقد انهم صدقوا ف لاحظت عدم استقرار ف البطاريه بعد عملية الجيلبريك ولاكن باقي الامور كويسه اوي

  13. نعم اوافق ابل ١٠٠٪ كلامها صحيح وهي اعلم با اجهزتها اكثر من اي شخص وانا معي ايفون فور وفيه جيلبريك لكن فيه مشاكل عدم الاستقرار وفيه اخطاء كثيره لكن انا شخص لا استطيع التخلي عن الجيلبريك لكن ماقالته ابل هو صحيح ١٠٠٪ وابل هي اكثر الشركات التي تهتم بالحمايه وعندها علم بما يحدث لاجهزتها ولا استطيع تكذيبها.

  14. محمد احمد البحراني

    لحظه شوي ركز في اخر نقطه حذرت انها بتوقف الخدمات ؟
    مثل شنو هل تقصد تحديثات الــ OTA ?? او شي غير ؟
    او بتوقف خدمات الكلاود و اي مسج والفيس تايم مثلا؟
    او بتنمع هذه الاجهزه من تحديث حتى عن طريق الرستور ؟
    هذي مو حركه من ابل ولازم توضح وماليها الحق – !

  15. أن ابل على حق ولاكن انا حر بستخدم جلبريك ولا لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *